سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عزة .. غزة .. لن تموت.. هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية تطلق حملتها لمساعدة المنكوبين في قطاع غزة
نشر في البلاد يوم 10 - 08 - 2014

قادت هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الاسلامي حملتها لمساعدة الاخوة الفلسطينيين المنكوبين في قطاع غزة انطلاقا من مسؤولياتها الاسلامية تجاه القضايا الانسانية بصفة عامة وقضايا المسلمين بصفة خاصة.ولقد كانت هيئة الاغاثة الاسلامية من اول المنظمات الدولية تلبية لنداء الاغاثة العاجلة لقطاع غزة وقد بدأت مساعدات الهيئة للاخوة الفلسطينيين منذ عدوان 2008م وحتى العدوان الاخير الذي تتعرض له غزة في هذه الايام ويقدم الاستاذ احسان بن صالح طيب الامين العام لهيئة الاغاثة الاسلامية العالمية هذا العرض عن هذه المساعدات.
وقد أطلقت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي حملتها الإغاثية لمساعدة المتضررين من العدون الإسرائيلي الغاشم في قطاع غزة.. وذلك بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي حيث رصدت لهذه الحملة مبلغ عشرة ملايين ريال كمرحلة أولى مرشحة للتصعيد وفقاً للعمل الميداني في مثل هذه الحالات.
وأفاد الأمين العام للهيئة الأستاذ إحسان بن صالح طيب أن الهيئة وكعادتها في مثل هذه المحن والملمات التي تحيق بالشعب الفلسطيني في قطاع غزة بسبب مثل هذا العدوان الآثم شمّرت عن سواعدها لتقديم مساعداتها المتنوعة لهؤلاء المنكوبين فشملت هذه المؤن مبلغ (مليون ريال) لتأمين كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية.. و (3) ملايين ريال لتوفير العلاج اللازم للجرحى والمصابين الذين استقبلتهم بعض المستشفيات بالمملكة الأردنية الهاشمية.. ومليون وخمسمائة ألف ريال في شكل مساعدات نقدية لأكثر من (3) آلاف أسرة من الأسر الفقيرة ومبلغ مماثل لتسديد إيجارات المساكن للأسر التي تهدمت مساكنها من جراء هذه الحرب الطاحنة.. وكانت الهيئة بوصفها رئيسة لجنة الإغاثة العامة بالمجلس القومي للدعوة والإغاثة ومقرها القاهرة قد ناشدت المنظمات التابعة لهذه اللجنة للمسارعة في تقديم عونها اللازم لهؤلاء المنكوبين.
وأبان الأمين العام لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية أن الهيئة ستواصل في تقديم عونها الإنساني لهؤلاء المتضررين حتى يبدد الله سبحانه وتعالى عن كاهلهم كل هذه المحن والملمات لاسيما وأن الهيئة سبقت أن قدمت لهم خلال السنوات الماضية مساعدات صحية مكثفة ووزعت أجهزة للمولدات الكهربائية في بعض القرى والمدن كما وزعت (12) شاحنة من المواد الغذائية في (16) قرية من القرى البعيدة.. يذكر أن الهيئة أبرمت مؤخراً اتفاقية للتعاون المشترك بينها وبين الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) يتم بموجبها توفير فرص العمل لبعض الخريجين من أبناء القطاع بعد أن يتم تدريبهم في العديد من الحرف المهنية.. وذلك بهدف توفير فرص العمل ل (210) خريجين من مختلف الكليات الجامعية للعمل في بعض المؤسسات التعليمية والمنشآت التابعة للوكالة.
تقرير عن المساعدات التي قدمتها هيئة الاغاثة
إن هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية انطلاقاً من مسؤوليتها الإسلامية تجاه القضايا الإنسانية بصفة عامة، وقضايا المسلمين بصفة خاصة، ودورها المحوري المتمثل في عضويتها في المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة ورئاستها للجنة الإغاثة العامة وشراكاتها الدولية مع منظمات الأمم المتحدة واللجنة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، تسعى جاهدة لتلبية نداءات الإغاثة والاستجابة السريعة لمناطق الكوارث.
والهيئة من أوائل المنظمات الدولية تلبية لنداء الإغاثة العاجلة لقطاع غزة ، حيث كانت في وقت الأحداث الأخيرة تنفذ مشروع إفطار صائم لعام 1435ه في قطاع غزة ، فوقع العدوان الإسرائيلي على القطاع ، فبادرت باعتماد (10,000,000 ريال) عشرة ملايين ريال لتنفيذ إغاثة عاجلة لمواجهة الاحتياجات الضرورية للمتضررين في قطاع غزة كالتالي:
- (3,000,000) ريال لتأمين عدد (20,000) سلة غذائية لمساعدة عشرة آلاف أسرة.
- (1,000,000) ريال لتأمين أدوية ومستهلكات طبية.
- (3,000,000) ريال لعلاج المصابين والجرحى في المستشفيات الأردنية.
- (1,500,000) ريال مساعدات إنسانية لعدد (3000 أسرة) من الأسر الفقيرة والمتضررة.
- (1,500,000) ريال قيمة توفير مأوى للأسر الفقيرة التي تهدمت مساكنهم.
وما زالت الهيئة تتابع تنفيذ مشروعاتها الإغاثية لتلبية الاحتياجات الضرورية حسب إمكاناتها المتاحة، ودعم المانحين لها.
عدوان عام 2008م على غزة
ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في نهاية عام 2008م والحصار المفروض على سكانها والقطاع يعاني من شح في الموارد وضعف في الإمكانيات في شتى المجالات، ولذا انطلقت نداءات الإغاثة الدولية والمحلية في غزة بطلب تقديم العون الإنساني لسكان القطاع ، بتوفير الغذاء ومياه الشرب والمأوى وإصلاح المنازل ، وتوفير العلاج والخدمات الصحية للمتضررين.
وقد سبق للهيئة أن وقعت اتفاقية مع (وكالة الأونروا) لتنفيذ مشروع بقيمة مليون دولار يعادل (3,750,000 ريال) لتوفير 1339 فرصة عمل لخريجي الجامعات لأشخاص يعيلون ما يقارب من 5495فرداً وقد نُفذ هذا المشروع عام 1427ه وقد لاقى نجاحاً كبيراً، وتم تنفيذ مشروع آخر في عام 1434ه بمبلغ مليون دولار يعادل (3,750,000 ريال) لتوفير فرص عمل لخريجي الجامعات.
وقد نفذت الهيئة عدة برامج إغاثية بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي للمساهمة في تخفيف معاناة سكان القطاع، والتزمت بتقديم الدعم المالي والإنساني والغذاء والدواء والإيواء لهم، وكرّست جهودها وإمكاناتها المادية لإغاثة ضحايا الحرب من الجرحى والمصابين والمشردين.
ومع ازدياد احتياجات سكان القطاع قامت الهيئة في نهاية عام 1434ه، بإرسال وفد لزيارة القطاع للوقوف على احتياجاته وتنفيذ مشروعات :
- إغاثة عاجلة لتوزيع السلال الغذائية (20,000سلة غذائية )
- تنفيذ مشروعات صحية .
- تنفيذ مشروع حفر آبار.
- تنفيذ مشروع إصلاح البيوت المهدمة والآيلة للسقوط .
وما كان لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية أن تحقق أهدافها وتقوم بمساعدة المحتاجين في جميع دول العالم، لولا توفيق الله أولاً ثم بدعم الخيِّرين من أبناء المملكة العربية السعودية الكرام والمؤازرة الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود - حفظهم الله - وتوجيه رئيس الجمعية العامة ومجلس إدارة الهيئة معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي وأعضاء مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية ومتابعة أعضاء الجمعية العامة للهيئة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.