ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشمل 230 مبتعثا ومبتعثة .. وزير التعليم العالي يرعى حفل تخريج الدفعة الثالثة من مبتعثي ايرلندا
نشر في البلاد يوم 10 - 06 - 2014

رعى معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري في دبلن عاصمة جمهورية ايرلندا حفل تخريج (230) مبتعثا ومبتعثة من الدفعة الثالثة ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وذلك في جامعة دبلن.
وبدئ الحفل بمسيرة للخريجين , ثم عرض فيلم عن الجامعات الايرلندية التي تخرج منها الطلاب والطالبات المبتعثين.وألقى معالي وزير التعليم العالي كلمة بهذه المناسبة قال فيها : "يسعدني ويشرفني أن أحمل إليكم في يوم فرحتكم تهنئة غالية من قلب أب كريم يعتز بكم ومحب لكم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو نائبه وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله ، الذين يتابعون أحوالكم، فأنتم أبنائهم، ويعتزون بما حققتموه من نجاح يشهد لكم شهادة صدق باجتهادكم وإخلاصكم في التحصيل العلمي".
وعبر معاليه عن سعادته بمتابعتهم يوم حصاد لثمار غرس برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في ايرلندا، وذلك بتخريج كوكبة بلغ عدد خريجيها 230 طالب وطالبة، التي تعد من أفضل الجامعات والمعاهد الايرلندية خاصة (الطبية والتقنية والهندسية) حيث يدرس فيها حاليا أكثر من 2000 طالب سعودي وطالبة، لافتا معاليه النظر إلى أن تجربة الابتعاث الخارجي في المملكة التي بدأت منذ ستين عاما توجت في عهد خادم الحرمين الشريفين بهذا البرنامج الطموح وهو تطبيق عملي لمكانة شباب المملكة لديه حفظه الله ، باعتبارهم الثروة الحقيقية للمملكة الجديرة بالرعاية والاستثمار الأمثل لكل شاب مجتهد طموح ومخلص يتطلع للإسهام في غد إن شاء الله أكثر خيرا وأمنا وإشراقا لوطننا العزيز المملكة العربية السعودية.
وأكد الدكتور العنقري أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يعد واحدا من أكبر وأفضل برامج الابتعاث الخارجي على مستوى العالم إعدادا وطموحا، ويتمثل هذا البرنامج في إعداد أجيال سعودية متميزة لمجتمع معرفي مبني على اقتصاد المعرفة من خلال برنامج علمي و إداري متقدم تقوم به وزارة التعليم العالي .
وهنأ معاليه المبتعثين وقال :" إن هذا الإنجاز الذي حققتموه ما هو إلا بداية الطريق أمامكم للإسهام في نهضة وتطور وخدمة بلدكم في جميع المجالات من خلال الإخلاص والإتقان في الأعمال التي سوف تؤكل لكم، وها أنتم أبنائنا تستعدون بشوق للعودة إلى وطن يتوق لرؤيتكم مهنئا ومستقبلا بعد أن كللتم غربتكم فوزا بالنجاح وتتأهبون لبداية مرحلة جديدة في حياتكم، مرحلة وفاء العطاء، تلكم المرحلة التي تستوجب عليكم إخلاصا وحرصا وإسهاما بكل ما أتقنتموه من علوم وتقنيات في دفع عجلة التنمية التي يعيشها وطنكم".
وشكر معاليه في ختام كلمته خادم الحرمين الشريفين وسمو نائبه وسمو ولي ولي العهد على دعمهم السخي لطلاب العلم ودعمهم المتواصل في تطوير واستمرار تمديد برنامج الابتعاث الخارجي.
من جانبه رفع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ايرلندا عبدالعزيز بن عبدالرحمن الدريس التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بمناسبة تخرج أبنائه المبتعثين والمبتعثات الذين يحققون ثمرة مبادرته رعاه الله في واحد من أهم البرامج التنمية البشرية في المملكة.
وأكد السفير الدريس المكانة المتميزة التي تتمتع بها المملكة على الصعيد العربي والإسلامي والدولي التي حتمت عليها المضي قدما لمواكبة التحولات والمتغيرات الكبيرة من حولنا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا من خلال العمل على مواصلة التنمية وتهيئة العقول والاستثمار في الإنسان وتمكينه من الأخذ بأدوات المعرفة وإكسابها المهارات والمعارف اللازمة والحرص على دعم الجهود للتحول إلى الاقتصاد المعرفي والتنمية المستدامة , مبينا أن المملكة دأبت ولا تزال إلى المبادرة ببسط يدها لتصافح بالمحبة والسلام كل دول العالم وتنشر ثقافة الإسلام المعتدل والسلام العادل بين الأمم والشعوب .
وأشار الدريس إلى أن التعاون المشترك بين المملكة وايرلندا في مجالات التعليم و العلوم والابتكار والبحث العلمي في تطور مستمر، خاصة بعد توقيع مذكرة التعاون العلمي و التعليمي بين المملكة و ايرلندا .
من جانبه أوضح الملحق الثقافي السعودي في ايرلندا الدكتور خالد العيسى أن تجربة الابتعاث الخارجي في المملكة تجربة قديمة وثرية شملت الكثير من دول العالم المتقدم واستفاد منها مئات الألوف من أبناء وبنات الوطن، خاصة مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله بإطلاق برنامج الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي عام 1426ه وهذا البرنامج لم يلغي برامج الجهات الحكومية الأخرى للابتعاث الخارجي بل هو إضافة ودعم لها، مؤكدا أن هذه التجربة الطموحة نقلت للشعب السعودي أفضل التجارب الإنسانية في العلوم والآداب والثقافة والطب مما أنعكس إيجابا على المملكة وجعلها في مصافي الدول المتقدمة.
وبين الدكتور العيسى أن عدد الخريجين والخريجات لهذا لعام الدراسي بلغ عددهم 230 طالباً وطالبة تخرجوا من أفضل الجامعات والمعاهد العليا الايرلندية حصل (5) منهم على درجة الدكتوراة، و (121) على درجة الماجستير، و (108) على درجة البكالوريوس، مبينا أن الملحقية تقوم حاليا بالإشراف ومتابعة وخدمة قرابة 2000 طالب مبتعث ومرافق يدرسون في 8 جامعات و 4 معاهد تقنية عليا و 40 معهدا للغة .
وأشار إلى أن الملحقية تنظم في دبلن سنويا بالتعاون مع جميع الجامعات الايرلندية السبعة في شهر مايو من كل سنة ملتقى خاص للطلاب السعوديين لتعريفهم بالجامعات والكليات والمعاهد الايرلندية لتسهيل قبولهم في معاهد اللغة والمرحلة الجامعية والدراسات العليا .
وقدم الدكتور العيسى شكره لمعالي وزير التعليم العالي على دعمه لملحقية ايرلندا بالموافقة على شراء مبنى جديد في دبلن الذي سيكون بإذن الله مبنى ذكي في تجهيزاته وإمكاناته لخدمة طلابنا وطالباتنا المبتعثين , وكذلك على الموافقة على إنشاء ثلاثة أندية جديدة في كل من مدن كورك، ليمرك، وجالواي.
من جانبهم عبر الخريجون في كلمتهم عن سعادتهم في هذا اليوم محملين بالآمال والأفكار ومتطلعين إلى السنوات القادمة بشوقٍ وترقب , مقدمين شكرهم لخادم الحرمين الشريفين على هذا البرنامج , داعين الله عز وجل أن يديم عليه لباس الصحةِ والعافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.