33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغسيل الكلوي .. تخطيط أم تخبيط ؟
نشر في البلاد يوم 21 - 04 - 2014

باتت أخبار المشاريع الجديدة والاعتمادات الضخمة التي ترصدها الدولة لتنفيذ هذه المشاريع تشغل عناوين صحفنا الرئيسية ووسائل إعلامنا المختلفة وأصبحت هذه المشاريع وتلك الاعتمادات مادة خصبة يتناولها الكتاب في مقالاتهم ويناقشها المحللون المختصون وغير المختصين وترتفع معها وبها توقعات المواطنين وطموحاتهم إلا أننا نلحظ كمتابعين لما يدور على الساحة الوطنية أن الحقيقة المجردة من العواطف والأهواء البعيدة عن التملق والتزلف تبدو غائبة أو مغيبة عن قصد أو غير قصد في معظم هذه المداولات وتلك الطروحات وحينما نتحدث عن الحقيقة المجردة فإننا نعني تلك القيمة المضافة والمردود الحقيقي والفعلي والنتائج الملموسة على ارض الواقع أي بعبارة أخرى مدى تحقيق الأهداف التي سعت الدولة لتحقيقها من وراء رصد هذه الاعتمادات وبالطبع فان ذلك يتوقف على عناصر كثيرة تشمل ضمن ما تشمل الدراسة الهادفة والمنطقية والدقة في التخطيط والكفاءة في التنفيذ وصحة تموضع المشروع في مكانه المناسب ضمن منظومة المشاريع المعتمدة في إطار خطة التنمية الشاملة أو ما يعرف ب Master Plan بحيث لا يكون هناك مكان للازدواجية أو الهدر المالي أو الوظيفي أو الزمني بأي شكل من أشكاله.
ونحن إذا حاولنا تطبيق هذا المعيار على معظم مشاريعنا وألقينا عليها نظرة فاحصة متأنية فإننا سنصدم بعدد من الحقائق التي تتعارض مع هذا المفهوم وتتناقض مع المنطق السليم .وتستعصي على القبول أو حتى على الفهم.
ولكي نكون أكثر وضوحا دعونا نتناول احد المواضيع التي كانت محور نقاش في الأسابيع الأخيرة ونعني به مشروع تأمين الغسيل الكلوي الذي وقعت وزارة الصحة عقوده مؤخرا مع بعض الشركات الأجنبية بتكلفة إجمالية قدرها 13 مليار ريال على خمس سنوات وذلك لخدمة عشرة آلاف مريض الدعوة مخصصة لثلاث شركات أجنبية ومنع الوطنية من الدخول فيها..وهو ما يعني أن تقوم وزارة الصحة بشراء الغسيل الكلوي من شركات أجنبية خاصة تقوم بالإشراف الكامل والمباشر على كل مراكز الكلى التابعة لوزارة الصحة بكافة مناطق المملكة بما في ذلك الخدمات الطبية والإدارية وتوفير الأجهزة والمستهلكات والأدوية وإنشاء 74 مركزا جديدا على مراحل بالإضافة إلى استئجار 93 مركزا من المراكز القائمة حاليا والتي تتبع لوزارة الصحة .. وللوهلة الأولى قد يبدو أن هذا المشروع يوفر حلا نهائيا لجميع مشاكل مرضى الفشل الكلوي وينهي معاناة هذه الفئة من المرضى الذين هم بالفعل في أمس الحاجة للرعاية والدعم . إلا أننا إذا أمعنا النظر في تفاصيل هذه العقود وقرأنا مابين السطور فإننا سنفاجأ بعدد من المعطيات التي لا تتفق مع المنطق القويم ..واليكم الأسباب:
1. إن إقدام إية جهة حكومية على شراء خدمة من الخدمات من شركات القطاع الخاص إنما يكون إما نتيجة لعجز هذه الجهة عن تقديم الخدمة على الوجه المطلوب أو رغبة في تحسين الأوضاع أو هروبا من مشاكل وتبعات تقديم هذه الخدمة بشكل مباشر ..وإذا طبقنا هذا المفهوم على مشروع تامين الغسيل الكلوي نجد أن الشركات الأجنبية المتعاقد معها ستقوم باستئجار ما مجموعه 93 مركزا من المراكز القائمة حاليا والتي يقع معظمها ضمن حدود المستشفيات الحكومية ... وبغض النظر عن مدى نظامية هذا الإجراء فان ما يعنينا أن هذه الشركات ترى إن هذه المراكز قادرة على تقديم الخدمة وإلا لما سعت إلى استئجارها وان هذه الشركات ستستفيد من هذه المراكز أكثر من استفادة المراكز من الشركات ذلك إن مراكز الغسيل الكلوي الحالية تعتمد في تشغيلها بشكل كبير على المستشفيات التي تقع ضمن نطاقها .. وللمزيد من الإيضاح فان من الحقائق المعروفة أن مرضى الفشل الكلوي النهائي لا يشكلون سوى نحو 5% من مجموع حالات القصور الكلوي الذين يقدر عددهم في الوقت الحاضر بنحو 450.000 مريض وهؤلاء المرضى يحتاجون إلى متابعة دقيقة ومنتظمة بإجراء الفحوصات وصرف العلاج المناسب قبل أن يصلوا إلى مرحلة الفشل النهائي التي يحتاجون فيها إلى الغسيل.
وهذه المتابعة تتم في المستشفيات وليس في مراكز الغسيل كما أن معظم هؤلاء المرضى يعانون من مشاكل صحية مصاحبة كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين واضطرابات الغدد الصماء وغيرها وكل ذلك يتابع في المستشفيات فضلا عن الحالات التي تتعرض لأوضاع طارئة والتي لا يمكن علاجها إلا في المستشفيات لذا فان ارتباط هذه المراكز بالمستشفيات هو ارتباط عضوي تمليه طبيعة المشاكل الصحية التي يعاني منها هؤلاء المرضى واحتياجاتهم المتنوعة والتي لا قبل لمراكز الغسيل الكلوي بالتعامل معها .
2. نعلم جميعا الجهود الضخمة والمبالغ الكبيرة التي أنفقتها الدولة على مدى السنوات الماضية لتشييد وتطوير العديد من مراكز الغسيل الكلوي حتى بلغ عددها أكثر من 182 مركزا بنهاية عام 1434ه تخدم نحو 15000 مريضا كما قامت بتوفير احدث أجهزة الترشيح الدموي والبريتوني والأجهزة الأخرى وتوفير كميات كبيرة من الأدوية والمستهلكات لازالت تكتظ بها مستودعات المستشفيات ومستودعات التموين الطبي بالوزارة ... فما هو مصير هذا المخزون الضخم من هذه المواد إذا كانت الشركات الأجنبية ستقوم بتوفير كافة الأجهزة والمستهلكات والأدوية ؟
ثم ما هو مصير المراكز الحالية التي لن يتم استئجارها من قبل الشركات وهل ستستمر في تقديم الخدمة أم أنها ستتوقف عن العمل ويهدر جميع ما فيها من أجهزة وأدوية ومستهلكات ؟
والاهم من ذلك ما هو مصير مئات الأطباء والفنيين والإداريين الذين استثمرت الدولة مئات الملايين في تعليمهم وتدريبهم للعمل في هذا المجال الحيوي على مدى سنين طويلة حيث تنص العقود الأخيرة على إن الشركات الأجنبية ستتولى تشغيل هذه المراكز بطواقم طبية وتمريضية تابعة لها دون الاستعانة بكوادر الوزارة فهل سيتم الاستغناء عنهم أم توجيههم للعمل في مجالات غير مجال تخصصهم ؟
ولعل الصورة تبدو أكثر قتامة عندما نتحدث عن مركز الأمير عبد المجيد يرحمه الله لأمراض الكلى بجدة ولأولئك الذين لا يذكرون قصة هذا المركز نقول إن فكرة إنشاء المركز نبعت أساسا من أعضاء الدائرة الاقتصادية الاجتماعية بإمارة منطقة مكة المكرمة ليكون مركزا بديلا للمركز القديم الذي أنشئ عام 1410 ه واشتمل على 75 جهازا للتنقية الدموية واستطاع خلال 25 عاما من خدمة 600 مريض من مرضى الفشل الكلوي وإجراء نحو 2.340.000 عملية غسيل كلوي في حين أن تكاليف إنشائه لم تتجاوز 2.5 مليون ريال ولم يعد صالحا أو قادرا على تقديم خدماته بسبب قدم مبانيه واستهلاك معداته ... ، وقد تبنى سمو الأمير عبد المجيد يرحمه الله الفكرة ودعمها بقوة .. وشكلت لجنة اشرافية عليا برئاسة الأمير عبد العزيز بن سلمان لمتابعة تنفيذ المشروع الذي قدرت تكاليفه ب40 مليون ريال ... وقد شارك عدد من الخيرين بالتبرع للمشروع وتم توفير جزء كبير من المبلغ وتولت وزارة الصحة توفير الباقي ...
وبعد اكتمال الأعمال الإنشائية للمركز وفي الوقت الذي كان الجميع في انتظار الإعلان عن تشغيل المركز حسب ما خطط له فوجئوا برغبة الوزارة في تأجير المركز لشركات أجنبية ... الأمر الذي طرح العديد من التساؤلات حول هذا الإجراء ومدى قانونيته وهل تم التشاور مع المتبرعين والحصول على موافقتهم ؟ وهل قبلوا أن تنتهي مساهماتهم التي قصدوا بها الأجر والثواب إلى مشروع تأجير على شركات أجنبية ؟ ثم ما هو مصير الكفاءات المدربة من أطباء وفنيين وإداريين اللذين اكتسبوا خبرات عالية على مدى سنوات من العمل في المركز القديم وما هو مصير الأجهزة الطبية والمعدات والأدوية والمستهلكات التي كلفت الدولة ملايين الريالات .. ؟ أو لم يكن من الأولى والأكثر منطقية أن يجري تشغيل المركز الجديد بما هو متوفر حاليا من قوى بشرية مدربة وأجهزة ومعدات مع استكمال النواقص بدلا من إهدار كل هذه الأموال والكفاءات وتأجير المبنى لشركة أجنبية ومما يزيد الأمر غموضا وغرابة هو ما أعلن عنه من أن هذه العقود سترفع من تكلفة خدمات الغسيل الكلوي التي تتحملها الوزارة إلى ثلاثة أضعاف تكلفتها الحالية حيث ستقفز تكلفة الجلسة الواحدة من 450 ريال (غير شاملة للدواء) إلى 1400 ريال (شاملة الدواء) ( صحيفة الشرق في 22/8/2013 م ).
3.على وقع هذه البيانات الصحفية تطالعنا الأخبار بمكرمة ملكية جديدة لمرضى الكلى تتمثل في مشروع مؤسسة خادم الحرمين الشريفين العالمية للأعمال الإنسانية لرعاية مرضى الكلى بتأمين ألف جهاز للغسيل الكلوي لخدمة 5000 مريض الأمر الذي يعني أن هذا المشروع العملاق والذي بدأت مراحل تشغيله بالفعل دون ضجة إعلامية ودون عقود ملياريه يمثل رافدا مهما وإضافة قيمة سيكون لها دور فعال في تخفيف معاناة عدد لا يستهان به من مرضى الفشل الكلوي ... فهل وضعت وزارة الصحة ذلك في حساباتها.. وهل جعلت له حيزا ضمن خططها الحالية أو المستقبلية .؟
على أننا إذا تحدثنا بلغة الأرقام المجردة لنستشرف ما ستؤول إليه الأوضاع بنهاية السنوات السبع المشمولة باتفاقيات وزارة الصحة ( خمس سنوات ) ومشروع مؤسسة خادم الحرمين الشريفين العالمية لرعاية مرضى الكلى لوجدنا أن العدد الحالي لمرضى الفشل الكلوي في المملكة يصل إلى نحو 15000 مريض تتولى الوحدات والمراكز التابعة لوزارة الصحة إجراء الغسيل الكلوي لنحو 8500 مريض منهم بينما يتوزع الباقون على بعض المنشآت الصحية الحكومية الأخرى ( 2400 مريض ) والقطاع الخاص (2200 مريض ) وجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية كلانا (800 مريض ) فإذا وضعنا في الاعتبار الزيادة السنوية المتوقعة في أعداد مرضى الفشل الكلوي والتي تقدر بنحو 7.5 % فان ذلك يعني أن عدد مرضى الفشل الكلوي سيصل عند نهاية السنوات السبع الى نحو 24000 مريض.
فإذا كانت عقود وزارة الصحة ستوفر خدمة الغسيل الكلوي لنحو 10000 مريض يضاف إليهم 5000 مريض سيستفيدون من مشروع مؤسسة خادم الحرمين الشريفين فان ذلك يعني أنه سيكون هناك نحو 9000 مريض بحاجة إلى الغسيل إما بواسطة المنشآت الصحية الحكومية الأخرى أو القطاع الخاص أو الجمعيات الخيرية وكما أسلفنا فان هذه الجهات مجتمعة توفر الخدمة حاليا لنحو 5400 مريضا مما يعني أنه سيكون لدينا قرابة 4000 مريض لا يعرف مصيرهم ولا كيف سيتم توفير احتياجاتهم من الغسيل الكلوي أي بعبارة أخرى إن كل هذه العقود المليارية عند اكتمال تنفيذها لن تكون قادرة على تلبية حاجات مرضى الفشل الكلوي كما يحاول المسئولون في وزارة الصحة الإيهام بذلك.
وكان من الأجدى والأكثر منطقية لو أن الوزارة قامت بدعم المراكز القائمة فعلا ببعض الإمكانيات الإضافية وعملت على تشغيل الجديد منها بواسطة الكفاءات الموجودة فعلا مع تعويض النواقص في القوى العاملة والمعدات، وتكون بذلك قد وفرت مليارات هي في أمس الحاجة إليها لتحسين أوضاع المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التي أصبحت تئن تحت وطأة الضغط الواقع عليها ... وتوفير مزيد من أسرة التنويم وأسرة العناية المركزة التي أصبح شحها يمثل كابوسا مخيفا ومأساة يومية يعيشها المرضى وذويهم الذين يجبرون على البقاء في أقسام الطوارئ وممرات المستشفيات لأيام عديدة لعدم توفر أسرة لتنويمهم ويفقد الكثير من زهرة شبابنا أرواحهم نتيجة تأخر علاجهم وعدم توفر أسرة عناية مركزة لاستيعابهم علاوة على حاجة الوزارة الماسة إلى تطوير البرامج التدريبية والوقائية والتوعوية وإجراء الدراسات والأبحاث العلمية التي تهدف إلى اكتشاف العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي في مجتمعنا بحيث يمكن التعامل معها والتخفيف من آثارها وتنفيذ برامج شاملة تسهم في الحد من انتشارها بدلا من التركيز فقط على التعامل مع النتائج النهائية المتمثلة في الفشل الكلوي .
وأخيرا وليس آخرا فمن الأهمية بمكان أن يدرك المسئولون في الوزارة أن توقيع هذه العقود لن يزيح عن كاهل الوزارة العديد من الأعباء الإدارية المتمثلة في الإشراف والمتابعة وتشكيل اللجان المركزية والمحيطية في المناطق المختلفة ومراقبة الجودة وغير ذلك وبالتالي لن يعفيها من المسئولية في حال حدوث أي قصور . كما أن الاعتماد الكلي على مصدر خارجي واحد لتوفير خدمة حيوية كخدمة الغسيل الكلوي لا يخلو من مخاطر ومحاذير وينطوي على قدر من المجازفة في حال إخلال الطرف الخارجي بواجباته أو عجزه عن الوفاء بالتزاماته لأي سبب من الأسباب .
إن خطة الوزارة لشراء خدمة الغسيل الكلوي تجعلنا نتساءل عن الأسلوب الذي تنتهجه الوزارة في التخطيط الاستراتيجي لسياساتها وأهدافها وطريقة ترتيب أولوياتها .. ويطرح بقوة العديد من علامات الاستفهام حول التنسيق بينها وبين الجهات ذات العلاقة والدور الذي يلعبه مجلس الخدمات الصحية في هذا الإطار .. ولعل من المفارقات الغريبة أن احد أهم الأجهزة المعنية بهذا الجانب وهو المركز السعودي لزراعة الأعضاء الذي يتولى تحديد احتياجات مرضى الفشل الكلوي ووضع ومتابعة تنفيذ السياسات الخاصة بعلاجهم استنادا إلى نتائج الدراسات الميدانية بالإضافة إلى جمع المعلومات الإحصائية عنهم وتبويبها فيما يعرف بالسجل الوطني لمرضى الفشل الكلوي. هذا المركز جرى (حسب معلوماتي ) استبعاده من عضوية اللجان التي شكلتها وزارة الصحة لدارسة أوضاع مرضى الفشل الكلوي .. والتي أثمرت دراساتها عن توقيع هذه العقود مؤخرا . أننا حينما نناقش هذه المعطيات ونسلط الضوء على الجوانب المغفلة في هذه العقود فإننا لا نرمي الإساءة إلى احد أو التقليل من جهود المسئولين في وزارة الصحة بقد ما هي محاولة منا لسبر الأغوار والتعرف على رؤية المخططين في الوزارة حيال أسلوب معالجة أهم المشاكل الصحية في مجتمعنا علنا نجد في تجاوبهم ما يسهم في إيضاح الصورة وذلك إيمانا منا بأن من حق كل مواطن معرفة الطريقة التي تدار بها مرافقه الحيوية وأن يحصل على إجابات مقنعة تعيد ثقته التي اهتزت بفعل تراكمات عديدة من الممارسات العشوائية والقرارات غير المدروسة على مدى السنوات الأخيرة.
ولله في خلقه شؤون.
د. أحمد عبدالله عاشور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.