حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صنفتهم الى أربع طبقات .. رحيل : الصفع وحده لايكفي بعض الشعراء
نشر في البلاد يوم 23 - 03 - 2014

الشعراء طبقاتٌ ورتب ..يتجانسون في كتابة الشِعر ويختلفون نسبةً لاختلاف طرق ظهور هذه المَلكة ونسبةً لمعيار الثقافة لدى مالكها.. وأول هذه الطبقات: طبقة شعراء"السِقوة المثقفين" إذ يُقصد بالسِقوة : الشِعر الذي تسقيه الجنّ للإنسان دونما إدراكٍ أو درايةٍ منه.. وهؤلاء تجد أنّ الفرد منهم ينظم الشِعر في كل وقت وينزل عليه نزولاً أشبه مايكون بالإلهام تارة ..وأشبه مايكون بالغيث تارةً أخرى..وتراه لايتكلف في جلب ألفاظه ولا في استيحاء معانيه ..بل يكتفي بترتيب ماسُقي إليه من نظم و استبدال بعض ألفاظه وتنسيق معانيه وترتيب ورود أبياته ..ولأنه مثقف فتراه يحرص على أن تعكس نصوصه أبعاد ثقافته المترامية فتراه يبث رؤاه وآراءه خلال نصّه..كما تتميز هذه الطبقة بأن أصحابها من ذوي النَفس الطويل فلا تأتيك قصيدته بأقل من ثلاث عشرة بيت..وحين تُقدم قصيدته فإنها تأتيك على طبقٍ من نظمٍ فارع..ومعانٍ باسقة..وأفكارٍ ورؤى تتباين في الروعة وتتموسق في الحكاية عن الجمال.
أما ثاني هذه الطبقات:فهي طبقة الشعراء "المتكسّبين المثقفين" وهؤلاء يجيئهم الشعر بالتكسّب والطلب..إذ يطلبونه فيأتيهم وهو يمشي على استحياء ...وتجد أنهم كلما تزوّدوا بالقراءة وحصّنوا فكرهم بالوعي كلما ازدادوا ألقاً وجمالاً وبهاء..وشِعرهم هذا أشبه مايكون بالوراثة..إن طلبوه جاءهم يمشي ولا يهرول..وإن تركوه رفرف على سمائهم مرةً في العام.. أما ثالث هذه الطبقات: فطبقة شعراء "السِقوة" وهؤلاء يجيئهم الشِعر كما يجيء شعراء الطبقة الأولى..إلا أنهم لايتكلفون في ترتيبه ولاتنظيمه ولاتنميقه..بل ينقلونه نقلاً كما جاء إليهم ..والشِعر في نظرهم وحسب رؤاهم ليس إلا ضرباً من "فطرة" لايُشترط فيه أن يؤدي رسالة ولاأن يبث وعياً ولاأن يحكي عن هموم وأوجاع وقلق أمّة.. أما رابع هذه الطبقات: فهي الطبقة "المتكسّبة" للشِعر ..وهذه لايجيئها الشِعر ولاينهمر عليها انهمارا..بل تطلبه وتسعى إليه..فإن طلبته من ذاتها جاءها حينئذٍ إما مكسوراً أو معوجاً أو جاء يشتكي من عاهة ..ومع ذلك فهي لاتتوانى في الإعلان عنه ابتهاجاً بميلاده مثلها مثل غيرها من الطبقات .. وأمّا إن تأخر عنها ولم تحصل عليه من ذاتها فهي تطلبه إما عنوةً بالسرقة إذ تسرق نصوص غيرها ..أو أن تدفع في سبيله الأموال وتقطع الشيكات والعهود كلّ هذا بغية نيله والحصول عليه ..وهي إذ تسعى لهذا فهي إنما تسعى للشهرة ولإبراز ذاتها وسدّ نواقصها..وهؤلاء ينطبق عليهم قول الكاتب ميخائيل نعيمه( وشاعرٌ من حقه أن تصفعه) بل ويستحقون فوق هذا الصفع أن يُنسف كل إنتاجهم هذا الذي يفتقر للاستقامة وتمتلئ أعضاءه عيوباًوعاهات.
- كاتبة وشاعرة سعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.