مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تضع خطة موسم العمرة
نشر في البلاد يوم 29 - 01 - 2009

بدأت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم في تنفيذ خطتها لموسم العمرة لهذا العام والتي ستنفذ في المسجد الحرام بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وإشراف مباشر من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين .
وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن الخطة تهدف إلى توفير المناخ التعبدي داخل المسجد الحرام وساحاته وتوفير الخدمات اللازمة لقاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين والمواطنين والمقيمين والتأكد من جاهزيتها والتنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم دخول وخروج زوار المسجد الحرام .
وبين أن الخطة تستمر حتى منتصف شهر شوال المقبل ويقوم بتنفيذها / 3957 / شخصا منهم / 1756 / موظفاً وموظفة من منسوبي الرئاسة و/381/ مؤقتاً ومؤقتة موسمين و/1820/ عاملاً وعاملة وتتناول خمسة محاور يختص بكل محور التوجيه والإرشاد ويركز على الجانب التوعوي لتوعية وتوجيه وإرشاد الزوار والمعتمرين بأمور دينهم وإرشادهم من خلال إقامة الحلقات والدروس التي يشارك في إلقائها عدد من المشايخ والعلماء والمدرسين المكلفين في المسجد الحرام بعدة لغات وفي مواقع متعددة من المسجد الحرام وفي أوقات متفرقة وكذلك توزيع المصاحف والمطويات والكتيبات الدينية ويقوم بتنفيذ هذه الخدمات إدارة التوجيه والإرشاد وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المسجد الحرام ووحدة شؤون العاملات وإدارة التطويف وإدارة شؤون المصاحف والكتب .
أما المحور التثقيفي فيعنى بتقديم الخدمات الثقافية والمعرفية لزوار مكتبة الحرم المكي الشريف من الباحثين والمطلعين واستقبال زوار معرض الحرمين الشريفين ، كذلك إطلاع زوار مصنع كسوة الكعبة المشرفة على مراحل تصنيع ثوب الكعبة المشرفة ويقوم بتنفيذ ذلك إدارة مكتبة الحرم المكي الشريف وإدارة العلاقات العامة و معرض عمارة الحرمين الشريفين ومصنع كسوة الكعبة المشرفة .
وعن الخدمات غير مباشرة أوضح الدكتور الخزيم أنها تركز على إعداد خطوات تنفيذ الخطط العملية والإدارية لتيسير العمل ورصد أداء العاملين وحل المشكلات والعقبات والقيام بأعمال مكملة للدور الذي تقوم به الإدارات الأخرى وينفذ هذا الجانب إدارة المتابعة وإدارة الشؤون المالية وإدارة شؤون الموظفين وكشف نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أن الجديد في خطة هذا العام يتمثل في استكمال الأعمال والتشطيبات النهائية لمشروع تطوير وتوسعة المسعى واستكمال وتعديل مسار جسر المشاة في المروة المؤدي إلى محطة النقل العام والمرتبط بمنسوب سطح المسجد الحرام وتهيئة الساحة الشرقية وإصلاح المناطق المتضررة من أعمال مشروع المسعى وتنفيذ نوافير شرب في مناطق متعددة في أروقة المسجد الحرام والساحات الخارجية وتحسين وتطوير عقود النظافة والصيانة والتشغيل الشاملة للمسجد الحرام والمرافق التابعة له واستكمال الدراسات الخاصة بتحديد الخصائص الهيدروليكية لبئر زمزم بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية والعمل على استكمال مشروع تطوير نظام الفلترة والتعقيم لمياه زمزم المبارك الذي يشمل تعبئة مياه زمزم آليا في عبوات بلاستيكية للجمهور كبديل عن تعبئة الجوالين واستكمال أعمال الربط بين أنظمة التحكم بمشروع المسعى مع أنظمة التحكم بالمسجد الحرام مع ملاحظة التكييف وبرودة مياه زمزم وفقاً للظروف المناخية خلال موسم العمرة.
وأكد نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي انطلاقاً من توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله قد هيأت جميع الخدمات ليتمكن المعتمرون وزائرو المسجد الحرام من أداء مناسكهم بيسر وسهوله وعلى سبيل المثال الخدمات المتعلقة بتنظيم الدروس الموزعة بمختلف المواقع في المسجد الحرام طوال اليوم والليلة وخدمات الإفتاء من المكاتب والهواتف المخصصة لذلك والموزعة في مختلف أرجاء المسجد الحرام وخدمات سقيا زمزم وغيرها الكثير من الخدمات التي هيأتها الرئاسة. كما تأمل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من جميع المعتمرين والزوار استشعار حرمة المكان وقدسية الزمان وعدم إدخال الأطعمة والمشروبات والحقائب وغيرها داخل المسجد الحرام وعدم الوضوء من مجمعات ماء زمزم المخصصة للشرب ، كما تأمل الرئاسة منهم عدم حمل ماء زمزم بعبوات بلاستيكية لما يسببه ذلك من هدر لماء زمزم وتناثره في المسجد الحرام مما قد يؤدي إلى انزلا قات تؤذي إخوانهم المصلين . وأيضاً ترجو عدم اتخاذ المسجد الحرام مكانا للنوم والحرص على نظافة المكان ووضع النفايات في الأماكن المخصصة لها ووضع الأحذية في الخزانات المخصصة لذلك وعدم التدخين في ساحات المسجد الحرام لما فيه من أذية لإخوانهم وأنفسهم. وأكد نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام ا أن الرئاسة تسعد باستقبال أي ملاحظات أو مقترحات من قاصدي بيت الله الحرام سواء إرسالها للرئاسة مباشرة أو عبر الفاكس المخصص لذلك (025739992) أو عبر الموقع الإلكتروني للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (www.gph.gov.sa).
ويعنى المحور الخدمي بتوفير مياه زمزم لسقيا قاصدي بيت الله الحرام من خلال حافظات ماء زمزم الموزعة في جميع ادوار وأروقة وساحات المسجد الحرام إضافة إلى مجمعات ماء زمزم المنتشرة داخل المسجد الحرام وساحاته كما يعنى هذا المحور بتوفير عربات للمعوقين بالمجان وتهيئة الفرش وتهيئة مداخل المسجد الحرام، ومنع إدخال الأطعمة إلى المسجد الحرام عدا التمر والقهوة والقضاء على المخلفات داخل ساحات الحرم وتهيئتها لأداء الصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقها وتقوم بتنفيذ هذه الخدمات إدارة العربات وإدارة الأبواب وإدارة الصالات وإدارة سقيا زمزم ووحدة الأمن والسلامة في المسجد الحرام .
ويعنى المحور الفني بتشغيل وصيانة جميع الأجهزة والأنظمة المعنية من الإنارة والتكييف والتهوية وأنظمة الصوت والتحكم والكمرات وأجهزة الاتصال والسلالم الكهربائية والمباني وتقوم بتنفيذ هذه الخدمات الإدارة العامة للمشاريع والدراسات والإدارة العامة للخدمات والصيانة و إدارة التشغيل.
أما المحور التثقيفي فيعنى بتقديم الخدمات الثقافية والمعرفية لزوار مكتبة الحرم المكي الشريف من الباحثين والمطلعين واستقبال زوار معرض الحرمين الشريفين ، كذلك إطلاع زوار مصنع كسوة الكعبة المشرفة على مراحل تصنيع ثوب الكعبة المشرفة ويقوم بتنفيذ ذلك إدارة مكتبة الحرم المكي الشريف وإدارة العلاقات العامة و معرض عمارة الحرمين الشريفين ومصنع كسوة الكعبة المشرفة .
وعن الخدمات غير مباشرة أوضح الدكتور الخزيم أنها تركز على إعداد خطوات تنفيذ الخطط العملية والإدارية لتيسير العمل ورصد أداء العاملين وحل المشكلات والعقبات والقيام بأعمال مكملة للدور الذي تقوم به الإدارات الأخرى وينفذ هذا الجانب إدارة المتابعة وإدارة الشؤون المالية وإدارة شؤون الموظفين
وكشف نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أن الجديد في خطة هذا العام يتمثل في استكمال الأعمال والتشطيبات النهائية لمشروع تطوير وتوسعة المسعى واستكمال وتعديل مسار جسر المشاة في المروة المؤدي إلى محطة النقل العام والمرتبط بمنسوب سطح المسجد الحرام وتهيئة الساحة الشرقية وإصلاح المناطق المتضررة من أعمال مشروع المسعى وتنفيذ نوافير شرب في مناطق متعددة في أروقة المسجد الحرام والساحات الخارجية وتحسين وتطوير عقود النظافة والصيانة والتشغيل الشاملة للمسجد الحرام والمرافق التابعة له واستكمال الدراسات الخاصة بتحديد الخصائص الهيدروليكية لبئر زمزم بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية والعمل على استكمال مشروع تطوير نظام الفلترة والتعقيم لمياه زمزم المبارك الذي يشمل تعبئة مياه زمزم آليا في عبوات بلاستيكية للجمهور كبديل عن تعبئة الجوالين واستكمال أعمال الربط بين أنظمة التحكم بمشروع المسعى مع أنظمة التحكم بالمسجد الحرام مع ملاحظة التكييف وبرودة مياه زمزم وفقاً للظروف المناخية خلال موسم العمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.