أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ستون مفكرا يدافعون عن هوية مدينة سبتة
نشر في البلاد يوم 03 - 01 - 2009

أجمع أكثر من 60 عالما ومفكرا وجامعيا عربيا "أن الارتباطات السبتية الفاسية، أسهمت في إنجاب علماء كبار في مختلف التخصصات، خاصة الفقهاء منهم الذين عملوا على خدمة المذهب المالكي، مما عزز كثرة المؤلفات السبتية الصنعة، والمكتبات التي انتشرت بها، وأسهمت في كثرة التحبيسات على الجوامع بمدينة سبتة، باعتبارها ثغرا من ثغور الإسلام تدافع عن حماه وتسهم من خلال علمائها في خدمة الفكر الإسلامي وقضاياه".
وكانت الندوة التي عقدت في إطار الاحتفال بمرور 12 قرنا على تأسيس فاس تحت عنوان "أعلام مدينة سبتة في التاريخ المغربي والعلاقات السبتية الفاسية" المنظمة يومي 26 و27 نوفمبر 2008 قد أكدت أيضا أهمية الحركة الثقافية والعلمية بسبتة في تاريخ الدولة المغربية باعتبارها بوابة المغرب على الأندلس وأوروبا والشرق وموطن المفكرين والعلماء الكبار.
أسهم موقع سبتة الإستراتيجي الكبير الأهمية بإطلالها على البحر المتوسط والضفة الأندلسية وقربها من أوروبا، في إشعاع مدينة سبتة إلى حد اعتبرت فيه وعبر كل العصور، بوابة ومعبرا مغربيا أساسيا لجهات متعددة وصلة وصل للمغرب بالضفة الأخرى، مما جعلها محط أطماع الكثير من الدول قبل أن تفتحها جيوش الفتح الإسلامي بقيادة موسى بن نصير وطارق بن زياد أثناء تقدمها نحو الأندلس.
وأكد المشاركون في الندوة المنظمة من طرف "مجموعة البحث في التراث المالكي بالغرب الإسلامي" بكلية الآداب بفاس بتعاون مع جمعيتي فاس سايس و"12 قرنا في حياة مملكة"، على أن سبتة من أهم المدن التي فتحها المسلمون الأوائل وانطلقوا منها إلى الأندلس في أول سرية إسلامية بقيادة طريف بن مالك عام 91 هجرية، قبل أن ينطلق الجيش الإسلامي منها بعد عام، نحو الأندلس.
وأشاروا إلى المعارضة الشديدة التي ووجهت بها الدولة الموحدية من قبل العلماء السبتيين الذي رفضوا التعاون معها؛ لأنها "حاربت المذهب المالكي وأحرقت كتبه واضطهدت علماءه"، لذلك رفض القاضي عياض خضوع سبتة لحكمهم اعتقادا بكونه لا ينسجم مع العقيدة الإسلامية التي تمثل عقيدة أهل السنة والجماعة ولا تأخذ بالمالكية، قبل أن يقود حركة مقاومة أذاقت الموحدين المرارة.
وأبرز "حميد لحمر" رئيس مجموعة البحث في التراث المالكي، أن سبتة استمرت مركزا للجهاد الإسلامي إلى أن نزل الأسطول البرتغالي بها في عام 1415، حيث حولوا مساجدها إلى كنائس وأحرقوا كتبها الإسلامية، لكنهم "لم يستطيعوا البتة محو إسلاميتها وارتباطها الوثيق بالمغرب والعالم الإسلامي"، داعيا إلى التصدي إلى كل المحاولات الغربية الهادفة إلى محو مغربيتها.
كما أبرز المشاركون استنادا إلى ما ذكرته كتب التاريخ، ما عرفته سبتة من ازدهار كبير خلال مراحلها التاريخية أيام حكم الرومان والوندال والبيزنطيين والمسلمين، خاصة بعد إقامة أول دولة إسلامية في الغرب الإسلامي، وذكروا بالحركة العلمية الكبيرة الحافلة، التي عرفتها خلال القرنين 6 و7 اللذين اعتبرت فيهما "إحدى الركائز التي شيد عليها العلم والفكر"، كما يقول الباحث محمد بن الزين.
وأوضح أن سبتة تراث فكري وديني وثقافي يجب تسليط الضوء عليه وتوظيفه لخلق حوار وتواصل يسهم في إرجاع هذه المدينة المغربية السليبة التي "كانت معقل العلم المدرس بفاس والآتي من الأندلس والمشرق"، مشيرا إلى أنها "كانت دوما موقعا إستراتيجيا وبوابة للعبور إلى الأندلس و"لعب فقهاؤها، دورا فعالا في إشعاعها الفكري والعلمي ونشر المدرسة المالكية السبتية والفاسية".
وأجمع المتدخلون من العلماء والفقهاء والجامعيين، على أن مدينة سبتة "بوابة العلم والفكر والفقه" يجب الوقوف في وجه كل محاولات الاستعمار الإسباني لمحوه وحجب الجانب العلمي التراثي للمدينة الذي يعتبر "عنصرًا من عناصر تأكيد مغربيتها"، مشيرين إلى العلائق التاريخية بينها وبين المغرب التي تعود إلى العصر الوسيط، و"لن تحول العوائق الاستعمارية في التواصل بينها وبينه".
وما يؤكد الازدهار العلمي والحضاري والتجاري الذي شهدته هذه المدينة خاصة قبل الغزو البرتغالي، هو الإحصائيات التي استخرجت من كتاب "اختصار الأخبار عما كان بثغر سبتة من سنى الآثار" لمحمد بن القاسم الأنصاري السبتي الذي ذكر اشتمال المدينة على 1000 مسجد و62 خزانة علمية و47 رباطا وزاوية و22 حماما و174 سوقا و24 ألف متجر و360 فندقا و360 فرنا.
يؤكد عبد الهادي التازي مؤرخ المملكة المغربية، أن مدينة سبتة ظلت المعين الذي زود المغرب بكثير من العادات والتقاليد والتعاليم مشيرا إلى أن تنظيم الندوة تكريم لأعلام سبتة ومفكريها الذين لعبوا دورا أساسيا في ربط الامتدادات الجغرافية والفكرية والثقافية والتاريخية شرقا وشمالا وجنوبا على مر العصور والأحقبة التاريخية.
إنجاب سبتة لنخبة من كبار الفقهاء والشخصيات والعلماء، جعل عباس الجيراري مستشار العاهل المغربي، يعتبرها "مركزا للعلم والمعرفة له مكانة مهمة في تاريخ المغرب"، بالنظر إلى تفوق علمائها في مجالات متنوعة ومعقدة كالفقه والعلوم الدينية والصوفية، ولإسهاماتهم العلمية والثقافية والدينية التي كرست إشعاع هذه المدينة في العالم العربي والإسلامي على مدى قرون.
ودعا بالمناسبة إلى المزيد من تسليط الضوء على التاريخ العربي الإسلامي المجيد لهذه المدينة للوقوف في وجه أي محاولات تستهدف طمس معالم هويتها وإرثها الثقافي والقفز على الحقائق التاريخية والجغرافية لهذه المدينة، على الأقل مراعاة للبصمات التي تركها فقهاؤها وأكدت الهوية المغربية لمدينة سبتة التي سماها ب"الثغر المحتل" وطالب بتكثيف الجهود لأجل تحريرها.
ورأت فاطمة الصديقي المديرة العامة لمؤسسة روح فاس، أن "أعلام سبتة، كانوا صناع القرار السياسي ومدافعين عن المذهب المالكي"، إلى درجة أنه "لا يمكن مصادفة كتاب أو مطبوع من دون ذكر أو استحضار لسبتة بإنتاجات علمائها"، بينما دعا محمد لحلو الرئيس المنتدب لجمعية فاس سايس إلى التعريف بالمدينة وفقهائها، معتبرا تنظيم الندوة "يسير في هذا المنحى الذي يجب أن يتواصل". من أصل 46 مداخلة ضمن الندوة التي نظمت خلال يومين بقصر المؤتمرات بفاس وكلية الآداب سايس، حظي أعلام سبتة ومعالمها الثقافية بحصة الأسد من المداخلات التي سلطت الضوء على بعض العلماء ممن بقيت لهم مشاركة ثقافية أو شرعية بين أيدي الدارسين، وثقافة القاضي عياض وكتبه وقيمتها العلمية وأثرها في علمي الرواية والدراية، وحضوره في كتابات الأندلسيين والتلمسانيين.
"لولا القاضي عياض، لما ذكر المغرب".. عبارة ترددت على أكثر من لسان خلال هذه الندوة، استحضارا لروح هذا العالم الذي أسهم في إشعاع سبتة الفكري و"عالج الكثير من الأزمات العلمية لمواقفه الرزينة وحرصه على وحدة العقيدة والسلوك"، يقول عبد الله البشير كبير باحثين بدائرة الشئون الإسلامية بدبي الذي أثنى على دور عياض في إرساء دعائم إدارة الأزمات العلمية بشكل يحتذى به. وذكر بما قاله مؤرخو المذهب المالكي، من أن "الإمام مالك ورث تلامذته، مقارعة الأزمات العلمية، وهو ما حمله من بعده القاضي عياض أكبر شخصية علمية مغربية، بعد قرون عديدة"، مشيرا إلى أن سبتة كانت من أهم مراكز الحركة العلمية في السواحل المغربية بفضل هذا العالم المزداد سنة 476 ه، والشريف الإدريسي السبتي المتوفى 562 ه وأول شخصية علمية في تاريخ الجغرافيا.
والشريف الإدريسي هو من وضع أول خريطة رسم فيها العالم وبين مواقع البلدان والبحار والأنهار والجبال قبل أن يشرح ذلك في كتابه "نزهة المشتاق" الذي قسم فيه الأرض إلى 7 مناطق وكل منطقة قسمها إلى 10 أقطار متساوية، بينما تجاوزت شهرة الكثير من علماء سبتة البلاد، خاصة أنهم أول من عمل على إصدار مؤلفات حول الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف.
ظلت فاس عاصمة الدولة المغربية الأولى في أغلب مراحلها التاريخية، مما جعلها قطبا جامعا وقلبا نابضا للتجارة المغربية ومصدرا للقرارات السياسية، بها جامع القرويين أكبر مركز إسلامي جامع لعلماء الغرب الإسلامي بكامله، وبقيت كذلك مما جعلها أكثر ارتباطا بأغلب الحواضر التي من بينها مدينة سبتة التي ظلت محطتها الكبرى ومعبرها للأندلس، على أكثر من صعيد وفي عدة مجالات.
وكان للعلاقات والارتباطات السبتية الفاسية، دور كبير في إنجاب كبار الأعلام والأدباء والفقهاء وعلماء التاريخ والجغرافيا والفلسفة، ممن ساهموا في شهرة سبتة وإثراء مكتباتها بمؤلفاتهم، وبالتالي ف"العلاقة بين فاس وسبتة، أمر ثابت للتاريخ ومؤكد للعلاقات الوطيدة بينهما وبين بقية الحواضر المغربية" يقول الجراري الذي استحضر بعض أوجه الاستفادة والإفادة بين المدينتين.
وتطرق إسماعيل الخطيب أستاذ بكلية أصول الدين بتطوان في مداخلته خلال الندوة التي تطرقت إلى محاور "سبتة في الكتابات الجغرافية والتاريخية" و"أعلام سبتة ومعالمهم الثقافية وإنتاجهم العلمي المتنوع" و"الحركة الفقهية المالكية السبتية" و"العلاقات السبتية الفاسية"، إلى الصلات العلمية بين فاس وسبتة، فيما ركزت مداخلة الليبي خالد حمزة أبو فارس على علاقة قضاة سبتة بمدينة فاس.
ولم تقصر أهمية هذه الندوة، على وزن مداخلاتها بل عرفت تنظيم معارض لمطبوعات لمؤسسات علمية ووزارات الأوقاف بالمغرب والكويت وسلطنة عمان وليبيا، وتوقيع كتب ل8 أساتذة جامعيين ورؤساء المجالس العلمية، أكدت الجهات المنظمة تحبيسها على خزانة القرويين التي تعتبر من أهم المكتبات في العالم لما تحويه من نفائس الكتب والمطبوعات والوثائق النادرة.
صحفي وناقد فني مغربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.