أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في غياب المسؤولية الاجتماعية .. بائعات سعوديات يشتكين من استغلال العنصر الأجنبي مادياً
نشر في البلاد يوم 25 - 11 - 2013


تصوير - محمد الحربي ..
كثير منا يغيب عنه مفهوم المسؤولية الاجتماعية، بل يجهل الكثير عن هذا المعنى الإنساني السامي تجاه المجتمع، وهو مفهوم لا يقتصر على المشاركة في الأعمال الخيرية والحملات التطوعية فحسب، بل يتسع ليشمل المناحي الصحية والبيئية مراعاةً لحقوق الإنسان، وتطويراً للمجتمع المحلي والمدني، والتزاماً بالمنافسة العادلة الشريفة، والابتعاد عن الاحتكار، وإرضاءاً للشارع العام المستهلك والمنتج، ومحاربةً للثالوث المدمر في المجتمعات، المرض، الفقر والجهل.
لقد عرف البنك الدولي المسؤولية الاجتماعية، وهو أحد الوكالات المتخصصة في الأمم المتحدة التي تعنى بالتنمية، بأنها التزام أصحاب النشاطات التجارية بالمساهمة في التنمية المستدامة، من خلال العمل مع موظفيهم وعائلاتهم والمجتمع المحلي والمجتمع ككل، لتحسين مستوى معيشة الناس، بأسلوب يخدم التجارة والتنمية في آن واحد.
من هذه المقدمة ومن هذا المنطلق الإنساني، توجهت أنا وزميلي المصور إلى سوق شعبي معروف بحي الجامعة جنوب محافظة جدة، التقينا بعدة نساء سعوديات مطلقات وأرامل وعانسات طاعنات في السن، بانت على ملامحهن ووجوههن علامات التعب والأرق، بحثاً عن لقمة العيش والحياة الكريمة والكسب الحلال، وذلك عن طريق البيع والشراء في بسطات شعبية مستأجرة من قبل العمالة الأجنبية التي قامت باستئجار المحال التجارية من قبل أصحابها السعوديين!
تبيع هؤلاء النسوة في تلك البسطات الشعبية البسيطة بعضاً من المستلزمات النسائية كالطرح والعبايات والجلابيات والبراقع والبخور وبعضاً من الأعمال والأشغال اليدوية التي اشتغلن بها في المنزل وأتين بها إلى السوق بحثاً ومصدراً للرزق.
اتضح لنا من خلال هذا الاستقصاء والاستطلاع، انهن يتعرضن للاستغلال المادي من قبل العمالة الأجنبية من مختلف الجنسيات حيث تصل قيمة إيجار مساحة صغيرة تكاد لا تذكر ولا ترى إلى 25 ألف ريال سنوياً، يبدأن العمل عند الساعة الثالثة عصراً وحتى الساعة الحادية عشرة ليلاً كل يوم وهذه هي مهنتهن وحياتهن.
تعمقنا أكثر حيث التفاصيل والأسرار الناعمة، وجدنا ما يتفطر منه القلب ألماً، وتعتصر منه الأعين حزناً ودمعاً.
هذه أم فارس امرأة سعودية كبيرة في السن منفصلة عن زوجها تعول سبعة أفراد من أبنائها تمكث في هذا المكان قرابة 12 عاماً وهي مسجلة في الضمان الاجتماعي تستأجر مساحة صغيرة بقيمة 15 ألف ريال سنوياً، تطلب دعماً من قبل الحكومة وتخفيض قيمة الإيجار بأسعار رمزية، تبيع المستلزمات النسائية، تسكن في منطقة قويزة وتأتي إلى هنا عن طريق سيارة خاصة تدفع يومياً 30 ريالاً للمواصلات قرابة 900 ريال شهرياً.
وهذه أم عادل برفقة ابنتها التي تدرس في المرحلة الثانوية تعيش حياة بسيطة، زوجها مسجل في الضمان الاجتماعي ومريض بالكلى، لديها اثنين من الأبناء عاطلان عن العمل، تستأجر هذه المساحة الصغيرة بقيمة 12 ألف ريال في السنة، تشتكي من غلاء الإيجار واستغلال العمالة الأجنبية مادياً، تسكن بحي البستان بالقرب من قويزة، تطالب بتوفير سوق شعبي خاص بالنساء ودعم حكومي للمشاريع الصغيرة.
وهذه أم بندر تشتكي من غلاء في إيجار المحال التجارية وتهديد صاحب المحل المستأجر الأجنبي إما بالدفع أو مغادرة المكان، تستأجره بمبلغ 15 ألف ريال سنوياً، تتعرض للمضايقة من قبل العمالة، تطالب بإنشاء سوق شعبي على غرار سوق حجاب في حي النسيم في الرياض وأسواق مكة.
وهذه أم ماجد تقول إن خادم الحرمين الشريفين لا يرضى بهذه الحالة ولا يعلم عنها شيئاً، وهو إذ يذكر في عدة أقوال له إن المرأة السعودية هي الأم والأخت والبنت وهي نصف المجتمع وتطلب إيصال الصوت والصورة إلى من يهمه أمر المرأة السعودية الكادحة العاملة الباحثة عن لقمة العيش والكسب الحلال، ولولا حاجتهن لما نزلن وخرجن من بيوتهن.
وهذه أم نواف تشتكي من تعامل إدارة السوق التي لم تلق لهن عناية ولا اهتماماً، ولا يجدن من يسمع لهن ويلبي رغباتهن، تذكر أنها كانت سابقاً ومنذ فترة من الزمن، تجلس على هذه البسطة وبدون أي مقابل وبلا مدفوعات أو إيجار، إلى أن أتى الأجنبي المستأجر وبدأ بمساومتهن إما بالدفع أو المغادرة استغلالاً للضعف والهوان.
وهذه أم خالد إمرأة مريضة وبها هشاشة في العظام ومصابة بمرض بالسكر، ومع هذه الحالة الصحية الحرجة، تخرج إلى هذا السوق للعيش والحياة الكريمة.
وهذه أم حسين خياطة سعودية ماهرة تقوم بعمل الخياطة المنزلية ومن ثم بيعها في محلها في السوق، تفكر بترك هذا العمل لعدم مقدرتها على سداد الإيجار السنوي الذي اثقل كاهلها ولم يغطي دخلها سوى دفع قيمة إيجار المحل. وتعمل أم حسين على شراء الكلف والجلد وتقوم بعمل الزخرفة والتطريز وباحتراف.
وهذه أم فيصل تود أن تشكر «باب رزق جميل» وهو المشروع الخيري التابع لشركة عبداللطيف جميل الذي سهل للنساء السعوديات الدعم المالي ومساعدتهن بقرض ميسر يسدد شهرياً وبدون فوائد يصل إلى 40 ألف ريال.
وهذه أم محمد تشتكي من صاحب المحل الأجنبي،يمني الجنسية،الذي قام بإغلاق المحل قبل أسبوعين ولم يعٌد، باتت بسطتها دون كهرباء مع أنها قامت بدفع قيمة الإيجار لمدة 6 أشهر ومقداره خمسة آلاف ريال.
وأخيرا قرأتم وتابعتم معنا قصص نجاح وكفاح المرأة السعودية في هذا السوق الشعبي، وهو بعد الله سبحانه وتعالى المصدر الوحيد لبقائهن أحياء في هذه الحياة الدنيا.
في هذا السوق وبكل أسف تغيب المسؤولية الاجتماعية غياباً كلياً بل نستطيع القول إن المسؤولية الاجتماعية في حق هؤلاء النسوة الناشطات في الأعمال والتجارة وهن بحاجة إلى مساعدة من الجهات المختصة بوزارة الشؤون الاجتماعية، وتجار جدة من رجال المال والأعمال.
يقول:دانيل فرانكلين ... العالم الأمريكي في مجال المسؤولية الاجتماعية، «تعتبر المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والشركات الآن الاتجاه السائد، بعد أن كانت استعراضاً لفعل الخير سابقاً، إلا أن عدداً قليلاً من المؤسسات والشركات يمارسها بصورة جيدة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.