بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(البلاد)تستعرض أهم الأحداث المحلية للعام 1429 ه
نشر في البلاد يوم 25 - 12 - 2008

ينقضي عام ويأتي عام جديد ليسطر في صفحاته إنجازات هذه البلاد بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على مختلف الصعد المحلية والعربية والإسلامية والدولية .
فهاهي شهور هذا العام 1429 ه وأيامه تطوي صفحاتها ولم يتبقى منها سوى أيام قليلة لنستقبل عام جديد مع أمل متجدد دائما لإنسان هذا الوطن بحياة ملؤها الخير والبركة .
وسطر العام الهجري الحالي للمملكة العربية السعودية ولقائدها خادم الحرمين الشريفين أيده الله العديد من المنجزات التي سيحفظها التاريخ المعاصر في سجلاته بأحرف من نور لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بوصفه حفظه الله واحداً من أبرز دعاة السلام والحوار , وصنع التاريخ بمبادرته للحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات المعتبرة , حيث عقد المؤتمر العالمي للحوار في العاصمة الأسبانية مدريد في الفترة من 13 إلى 15 رجب 1429ه الموافق 16 إلى 18 يوليو 2008م , وتوج المؤتمر باجتماع عالي المستوى عقدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها بنيويورك في الفترة من 12 إلى 13 من شهر نوفمبر الماضي 2008 م بناء على طلب من خادم الحرمين الشريفين لمواصلة الحوار العالمي الذي انطلق من العاصمة الأسبانية مدريد .
وجاء اجتماع الأمم المتحدة عالي المستوى للحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات ليجسد أمال وتطلعات خادم الحرمين الشريفين ومسعاه النبيل والرائد لتحقيق التفاهم والتعاون بين الأمم التي تجتمع على مبادئ كبرى وتشترك في قيم عظمى.
وتمكن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بحنكته ومهارته في القيادة من تعزيز دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسياً واقتصادياً وتجارياً , وأصبح للمملكة وجودا أعمق في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي , وشكلت عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته .
ومن منطلق دور المملكة العربية السعودية الإيجابي في العلاقات الدولية بمختلف جوانبها ، واهتمامها بالاقتصاد العالمي ، وباستقرار السوق البترولية الدولية ، وحرصها على تعاون الدول المنتجة والمستهلكة والجهات ذات العلاقة من أجل العمل معاً لمواجهة قضية عالمية قد يكون لها آثار سلبية على الاقتصاد العالمي وبالذات اقتصاديات الدول النامية , رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله حفل افتتاح أعمال اجتماع جدة للطاقة الذي شاركت فيه ست وثلاثون دولة من الدول المنتجة والمستهلكة للبترول وسبع منظمات دولية وعدد من كبار شركات البترول على مستوى العالم .
وقد أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في كلمته الضافية في إفتتاح اجتماع جده للطاقة مبادرته // الطاقة من أجل الفقراء // كما أعلن حفظه الله عن تخصيص مبلغ 500 مليون دولار أمريكي لقروض ميسرة عن طريق الصندوق السعودي للتنمية لتمويل مشاريع تساعد الدول النامية من الحصول على الطاقة وتمويل المشاريع التنموية التي تحتاجها.
وفي مجال علاقات المملكة المتميزة مع دول العالم جاءت زيارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العديدة للدول العربية والإسلامية والصديقة لتشكل رافدا آخر من روافد اتزان السياسة الخارجية للمملكة وحرصها على السلام والأمن الدوليين‌, حيث قام حفظه الله بزيارة عدد من الدول الشقيقة وأجرى محادثات مطولة مع القادة والمسؤولين فى تلك الدول استهدفت وحدة الأمة العربية , إضافة إلى دعم علاقات المملكة مع الدول الصديقة وكانت بفضل الله زيارات ناجحة انعكست نتائجها بشكل إيجابي على مسيرة التضامن العربى والأمن والسلام الدوليين.
أما على المستوى العربي والإسلامي فكانت زيارات الكثير من الملوك والرؤساء والزعماء للمملكة ومنهم قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية إضافة إلى دول العالم الأخرى .
وبحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع قادة ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة الذين زارو المملكة العربية السعودية القضايا والمشكلات الإقليمية والدولية للوصول إلى قرارات ونتائج فاعلة لما يشغل الرأي العام .
وفى إطار الأعمال الإنسانية للمملكة العربية السعودية حرصت المملكة العربية السعودية على أن تكون سباقة في مد يد العون لنجدة أشقائها في كل القارات في أوقات الكوارث التى تلم بهم .
ونظرا لما تمر به المنطقة من أزمات وصراعات ضاعفت الدبلوماسية السعودية جهودها على الساحتين الإقليمية والدولية عبر انتهاج الحوار والتشاور وتغليب صوت العقل والحكمة في سبيل درء التهديدات والأخطار والحيلولة دون تفاقمها والعمل على تهدئة الأوضاع وتجنب الصراعات المدمرة وحل المشاكل بالوسائل السلمية وذلك وفق ما تفرضه تعاليم ديننا الحنيف ويمليه ضميرنا وشعورنا بالمسئولية.
وعلى المستوى الداخلي شهدت المملكة في هذا العام الهجري المزيد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحاتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة تشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته مما يضعها في رقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة .
وحافظت المملكة بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي العهد الأمين على الثوابت الإسلامية واستمرت على هذا النهج القويم الذي أرساه جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله وصاغت نهضتها الحضارية ووازنت بين تطورها التنموي والتمسك بقيمها الدينية والأخلاقية.
وحرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين على استكمال مختلف المشروعات التي تسهل وتيسر على حجاج بيت الله الحرام أداء مناسكهم والقضاء على مشكلات الازدحام حول جسر الجمرات وفي الساحات المحيطة بها بالإضافة إلى ما تضمنته المشروعات من استكمال امتداد الأنفاق والتقاطعات والجسور التي أدت وستؤدي بمشية الله إلى تسهيل حركة المرور في المشاعر المقدسة .
وفي المجال الاقتصادي أثمرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين نحو الإصلاح الاقتصادي الشامل وتكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة الأعمال في البلاد وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة عن حصول المملكة العربية السعودية على جائزة تقديرية من البنك الدولي تقديراً للخطوات المتسارعة التي اتخذتها مؤخراً في مجال الإصلاح الاقتصادي ، ودخول المملكة ضمن قائمة أفضل عشر دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي يصدره البنك الدولي وصنف المملكة أفضل بيئة استثمارية في العالم العربي والشرق الأوسط باحتلالها المركز 23 من أصل 178 دولة .
وتم العمل على تحسين مشاريع البنية الأساسية القائمة وتطويرها ، كما تم اعتماد مشاريع جديدة في القطاعات المختلفة وبشكل يحقق التنمية المتوازنة بين مناطق المملكة ، إذ تم تخصيص (165) مليار ريال في ميزانية العام المالي 1429 ه للإنفاق على المشاريع الجديدة والقائمة ، وستسهم هذه المشاريع بعون الله وتوفيقه في رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل .
وتم اعتماد عدد من البرامج والمشاريع التنموية إضافة لما هو وارد في الخطة الخمسية الثامنة وفي ميزانية الدولة وشملت هذه البرامج والمشاريع مشاريع المسجد الحرام والمشاعر المقدسة وتحسين البنية التحتية والرعاية الصحية الأولية والتعليم العام والعالي والفني والإسكان الشعبي ورفع رؤوس أموال بعض صناديق التنمية .. كما تم تعزيز احتياطيات الدولة .
4 المحرم 1429ه
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية الفرنسية جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين الجانبين في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض.
وعقب الجلسة تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.
5 محرم 1429ه
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله يستقبل في قصر سموه بالعزيزية فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا والوفد المرافق له .
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جلسة المباحثات الرسمية التي عقدت بين الجانبين في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض.
6 محرم 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في مزرعته بالجنادرية فخامة الرئيس جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها فخامته حاليا للمملكة .
خادم الحرمين الشريفين حفظه الله يوجه وزارة المالية بسرعة تقديم المساعدات العينية للمواطنين المتضررين من موجة البرد القارس التي تعرضت لها عدد من المناطق.
أسهمت المملكة العربية السعودية في ميزانية مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باسطنبول (إرسيكا) التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي للنصف الثاني من عام 2007م بمبلغ 800ر133 مائة وثلاثة وثلاثين ألف وثمانمائة دولار في إطار دعمها المتواصل للمركز.
8 محرم 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - أيده الله - يوجه بصرف مساعدة مقطوعة عاجلة تبلغ حوالي / 000ر000ر654 / ستمائة وأربعة وخمسين مليون ريال لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي لتأمين كسوة شتوية تعينهم على مواجهة موجة البرد القارس التي تمر بها البلاد.
10 محرم 1429ه
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، على إنشاء مركز الملك عبد الله للأورام وأمراض الكبد في مستشفى الملك فيصل التخصصي ، ومركز الأبحاث في الرياض بكلفة 430 مليون ريال وبسعة 300 سرير.
11 محرم 1429ه
منح المجلس العالمي لتعاون الحضارات والثقافات والذي يتخذ من السويد مقرا له صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية وسام الشرف الإنساني الأعلى لعام 2007 تقديراً لعطاءات سموه في مجالات نشر ثقافة العمل الخيري ومكافحة الفقر والإسهام في تطوير العمل الإنساني .
تبوأت المملكة العربية السعودية المركز السابع في ترتيب دول العالم في التعليم العالي متقدمة على فرنسا وهولندا واليونان وأسبانيا وروسيا واليابان ومصر وإيطاليا وبولندا وماليزيا وأوكرانيا وفقا لتقرير مجلة / إيكونوميست / البريطانية الذي نشرته مؤخرا حيث أن عدد الدول التي تم إدراجها في التقرير ثلاثين دولة من الدول المتقدمة على مستوى العالم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي .
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة يضع حجر الأساس لمشروع تطوير الكورنيش بمحافظة الليث .
مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يوافق على إنشاء هيئه تسمى (هيئه الخطوط الحديديه ) تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ويكون لها محافظ بالمرتبة الممتازة ويتم تعيينه بأمر ملكي بناء على ترشيح الوزير وتهدف الهيئة إلى تنظيم نشاط النقل بالخطوط الحديديه والإشراف على سلامة تشغيله , كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترخيص بتأسيس (شركة المياه الوطنية ) وفقا لنظامها الأساس المرفق بالقرار وتقوم الشركة وعلى مراحل تحددها وزارة المياه والكهرباء بتوفير وتقديم جميع خدمات قطاع المياه الجوفية وقطاع توزيع مياه الشرب وتجميع الصرف الصحي ومعالجته التابعة للوزارة على أسس تجاريه سليمة وتحصل الشركة على جميع استحقاقاتها بما في ذلك مقابل خدماتها في مواعيدها المحددة وبانتظام من جميع المشتركين دون استثناء وكذلك تقوم بسداد جميع المستحقات المترتبة عليها .
محرم 1429ه
صرح مصدر مسئول في وزارة الداخلية لوكالة الأنباء السعودية بأن / نظام مكافحة جرائم المعلوماتية / قد أصبح الآن قيد التطبيق ، بعد صدور موافقة مقام مجلس الوزراء عليه. ويعد هذا النظام إطارا قانونيا مهما جدا في تعريف وتحديد الجرائم المعلوماتية والحد منها ومواجهتها ، بعد أن أصبحت تلك الجرائم من بين الجرائم المصنفة التي تهدد أمن وسلامة المجتمعات الإنسانية وقد صدر النظام في ست عشرة/ 16 / مادة .
19 محرم 1429ه
مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - يوافق على عدد من التوصيات بشأن ظاهره ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة ومنها أن تتحمل الدولة نسبة / 50 بالمائة / من رسوم الموانئ التي تحصّلها الدولة ، وذلك لمدة ثلاث سنوات وان تتحمّل الدولة لمدة ثلاث سنوات / 50 بالمائة / من / رسوم جوازات السفر ورخص السير ونقل الملكية وتجديد رخصة الإقامة للعمالة المنزلية وإضافة بدل بمسمى / بدل غلاء المعيشة / إلى رواتب موظفي ومستخدمي ومتقاعدي الدولة سنوياً بنسبة / 5 بالمائة / وذلك لمدة ثلاث سنوات اضافه إلى زيادة مخصصات الضمان الاجتماعي بنسبة / 10 بالمائة / واستمرار دعم السلع الأساسية للتخفيف من حدة ارتفاع أسعارها ومراجعة ذلك بعد ثلاث سنوات.
24 محرم 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يتسلم درع منظمة الصحة العالمية الذي منحته المنظمة للملك المفدى تقديراً لجهوده أيده الله في مكافحة التبغ وما قدمه من التزام سياسي لمبادرة إعلان مكة المكرمة والمدينة المنورة خاليتين من التبغ .
تعرض مبنى دار سكن السفير السعودي في أنجامينا لسقوط قنبلة خلال المواجهات المسلحة هناك في العاصمة التشادية انجامينا مما أدى لوفاة زوجة وابنة أحد موظفي السفارة حيث كان يتواجد جميع أعضاء البعثة السعودية مع عوائلهم في دار سكن السفير تمهيدا لإجلائهم .
دشنت في الرياض النسخة رقم مليونين من كتاب // لا تحزن // لمؤلفه الشيخ الدكتور عائض بن عبد الله القرني ليكون أكثر الكتب العربية مبيعا حول العالم ووصلت عدد طبعات الكتاب إلى 21 طبعة فيما وصل عدد النسخ في كل طبعة إلى 100 ألف وتم ترجمة الكتاب إلى خمس لغات هي الانجليزية والاندونيسية والفرنسية والاسبانية والأردوية إضافة إلى العمل على ترجمته إلى 15 لغة عالمية أخرى.
صفر
1 صفر 1429ه
صدر أمر ملكي كريم بتعيين الأستاذ أحمد بن إبراهيم الحكمي نائباً لوزير الاقتصاد والتخطيط بالمرتبة الممتازة. كما صدر أمر ملكي كريم بتعيين الدكتور شويش بن سعود الضويحي المطيري محافظاً للهيئة العامة للإسكان بالمرتبة الممتازة .
صدر أمر ملكي كريم بتعيين معالي الأستاذ عبد الله بن سعد الغريري رئيساً لمراسم سمو ولي العهد بمرتبة وزير.
8 صفر 1429ه
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام المهرجان السنوي الكبير على كأسي خادم الحرمين الشريفين لخيل الإنتاج والمستورد وذلك على ميدان الملك عبد العزيز للفروسية بالجنادرية .
9 صفر 1429ه
صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح ملتقى السياحة والاستثمار الخليجي 2008 وذلك بفندق جدة هيلتون .
10 صفر 1429ه
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على أن يقوم مجلس الخدمات الصحية بالاشتراك مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية بدراسة مشروع توحيد سلم الرواتب في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية ومراجعة اللائحة الصحية بما يتناسب مع منافسة السوق وتحديد البدلات والحوافر وبخاصة التي تمنح للكفاءات ذات القدرة في التخصصات أو ذات الخبرات المميزة .
11 صفر 1429ه
قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة بتدشين ووضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الصحية في عدد من المراكز التابعة لمحافظة الطائف بتكلفة إجمالية بلغت 174 مليونا و689 الفا و 487 ريالا.
13 صفر 1429 ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يصدر أمره الكريم بتنفيذ مشروع قطار مكة المكرمة - جدة - المدينة المنورة السريع بتمويل من الصناديق السعودية المتخصصة ومشروع القطار مصمم على سرعة تزيد عن ثلاث مائة كيلو مترا في الساعة بحيث يقطع المسافة بين مكة المكرمة وجدة في مدة نصف ساعة ويقطع المسافة بين جدة والمدينة المنورة في مدة لا تزيد عن ساعتين .
جلالة الملك كارل جوستاف السادس عشر ملك مملكة السويد والوفد المرافق له يصل إلى الرياض في زيارة للمملكة.
16 صفر 1429 ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة عمدة مدينة لندن اللورد ديفيد لويس والوفد المرافق له.
17 صفر 1429 ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة بحثا تطورات القضية الفلسطينية والحصار المفروض على الشعب الفلسطيني ومعاناته من الإعتداءات الإسرائيلية المستمرة .
كما بحث الزعيمان خلال جلسة المباحثات التي عقدها الجانبان اليوم في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض الأزمة الحالية في لبنان والجهود العربية المبذولة للإسهام في إيجاد حل لهذه الأزمة والوضع في العراق وأهمية الحفاظ على أمنه ووحدته وسيادته على أراضيه .
تسلم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال خدمة السنة وعلومها بعد أن قرر مجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية منح سموه تلك الشهادة تقديرا لجهود سموه الكبيرة في خدمة السنة النبوية.
سفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ يقوم بإيداع شيك بمبلغ مليوني دولار أمريكي إلى منظمة اليونسكو في باريس هي تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام لصالح برنامج الأمير سلطان بن عبد العزيز لدعم اللغة العربية في منظمة اليونسكو.
25 صفر 1429ه
صدور أمر ملكي كريم بإعفاء معالي الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة من منصبه بناء على طلبه وتعيين معالي الأستاذ عبد الله بن أحمد زينل علي رضا وزيرا للتجارة والصناعة .
26 صفر 1429ه
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله افتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني معرض الرياض الدولي للكتاب 2008م والفعاليات الثقافية المصاحبة له الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام على مدى عشرة أيام في مركز المعارض بالرياض .
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله يوجه بزيادة إعانة الشعير من ( 700 ) ريال إلى ( 1200 ) ريال للطن الواحد . نظرا لما يواجهه مربو الماشية خاصة في البادية من آثار الجدب وقلة الأمطار هذا العام مما انعكس على معيشتهم ولجوئهم إلى بدائل غير مناسبة لتغذية مواشيهم وكذلك على أسعار اللحوم بأنواعها .
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يوجه باعتماد مشاركة كافة الحرفيين من مختلف مناطق المملكة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة ، على أن يتحمل المهرجان مكافآت هؤلاء الحرفيين نظراً لما يمثلونه من استمرارية للحفاظ على الحرف والصناعات التقليدية في مناطق المملكة.
27 صفر 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود / حفظه الله يرعى و بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثالثة والعشرين الذي ينظمه الحرس الوطني سنويا بالجنادرية .
ربيع اول
1 ربيع الأول 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يشرف وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية الثلاثين للعام 1428ه / 2008م للفائزين بها وذلك بقاعة الأمير سلطان الكبرى في مركز الفيصلية التابع لمؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض .
صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يوقع في مكتب سموه بالوزارة عقود ستين مشروعاً بلدياً بمبلغ إجمالي وقدره (509.012.407) ريالات مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة .
صدور موافقة المقام السامي الكريم على منح المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة / إيسيسكو / الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري وسام الملك عبد العزيز من الدرجة / الممتازة / تقديراً لإنجازاته وما حصل عليه من تكريم من بعض الدول.
4 ربيع الأول 1429ه
صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يصل إلى دكار ليرأس وفد المملكة في اجتماعات مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الحادي عشر التي تبدأ هناك .
معالي وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع الدكتور عبد الله بن صالح العبيد يرعى حفل جائزة موهبة للإبداع العلمي في عامها الرابع وتكريم الفائزين في معرض الابتكار السعودي الأول / ابتكار 2008م / وذلك بفندق الفورسيزون بالرياض .
6 ربيع الأول 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يوجه بنقل توأم سيامي عراقي من مدينة الموصل بالعراق إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض لإجراء الفحوصات الطبية وإمكانية فصلهما .
سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية كوريا الجنوبية عبد الله بن عبد العزيز العيفان يسلم رئيس إتحاد المسلمين الكوريين الدكتور عبدالرازق سونغ شيكاً بمبلغ خمسمائة ألف دولار تبرعاً من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لتطوير ( مدرسة الأمير سلطان بن عبد العزيز الإسلامية) في العاصمة الكورية سول .
صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الخيرية السعودية لإغاثة منكوبي الزلزال والمد البحري في شرق آسيا يوجه بتحويل مبلغ ( 946 ر 778 ر 33 ) ثلاثة وثلاثين مليوناً وسبعمائة وثمانية وسبعين ألفاً وتسعمائة وستة وأربعين ريالاً للبنك الإسلامي للتنمية لتنفيذ عدد من المشروعات الإنسانية في اندونيسيا تابعة للحملة وذلك وفق الأنظمة المرعية في تنفيذ الحوالات المالية .
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يوقع في مكتب سموه بقصر الحكم عقد تنفيذ المحكمة الجزائية بالرياض بتكلفة قدرها ثلاثمائة واثنان وخمسون مليوناً وأربعمائة وستة وثلاثون ألفاً وثلاثمائة وأربعة وثمانون ريالاً ( 352.436.384 ) ومدة التنفيذ 36 شهرا وسيقام مشروع المحكمة الجزائرية على أرض مساحتها 46.330 مترا مربعا ويحدها من الشمال شارع طارق بن زياد ، ومن الشرق شارع آل فريان ، ومن الغرب شارع سلام.
9 ربيع الأول 1429ه
جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود رئيس هيئة البيعة.
حقق الفارس الأولمبي السعودي خالد العيد ضمن مشاركته بطولة سيف الشام الدولية المركز الأول في الشوط المؤهل لشوط الجائزة الكبرى في تصفيات كأس العالم على صهوة الجواد الرياض وذلك في أول أيام البطولة التي انطلقت منافساتها في دمشق .
شركة اتحاد اتصالات / موبايلي/ تحصل على الموافقة الرسمية من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للاتستحوذ على نسبة 99 في المائة من حصص الشركاء في شركة / بيانات الأولى / بقيمة مليار ونصف المليار ريال سعودي وطبقا لهذا الاستحواذ غير المسبوق تكون شركة موبايلي قد ضمنت المنافسة على تقديم خدمة البيانات ووسعت من بنيتها التحتية لتشمل شبكات الواي ماكس التي أنشأتها شركة / بيانات الأولى / في مدن المملكة الرئيسة.
11 ربيع الأول 1429ه
معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع يوقع بمكتبه عقدين لإنشاء مستشفى الأمير سعود بن جلوي بمحافظة الاحساء ومستشفى الخبر بالمنطقة الشرقية بسعة / 200 / سرير, ومستشفيين سعة / 100 / سرير في كل من الليث بجدة والمخواة بالباحة بمبلغ 378 مليون ريال .
14 ربيع الأول 1429ه
حصلت وزارة الثقافة والإعلام على جائزة الريادة في نشر تقنية المعلومات لعام 2007م عن قرارها الرائد في اعتماد معيار الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لكافة منسوبيها لرفع مستوى كفاءتهم في مهارات استخدام الحاسب الآلي جاء ذلك في خطاب تلقته الوزارة من مدير عام ICDL في المملكة العربية السعودية.
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزير الثقافة والإعلام فعاليات الأيام الثقافية اليمنية في المملكة بحضور معالي وزير الثقافة بالجمهورية اليمنية الدكتور محمد أبو بكر المفلحي وذلك بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض .
15 ربيع الأول 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله -يوجه بنقل توأم سيامي مغربي من مدينة الرباط بالمغرب إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض لإجراء الفحوصات الطبية وامكانية فصلهما.
17 ربيع الأول 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأخوه فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية الشقيقة بحثا مجمل الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في لبنان والعراق كما بحث الجانبان خلال جلسة المباحثات التي عقدت في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله يستقبل في مكتبه بوزارة الدفاع والطيران اليوم معالي مستشار الأمن القومي في الجمهورية العراقية الدكتور موفق الربيعي والوفد المرافق له .
فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان يستقبل في مدينة الخرطوم معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وتأتي زيارة معالي المهندس علي النعيمي لجمهورية السودان في إطار تحقيق التكامل الاقتصادي المشترك بين البلدين وذلك من خلال التباحث مع معالي وزير الطاقة والتعدين السوداني الأستاذ الزبير أحمد الحسن في موضوع مشترك بين البلدين وهو موضوع استغلال ثروات البحر الأحمر الذي سبق للدولتين ان أبرمتا اتفاقية لاستغلال هذه الثروات في عام 1974م .
21 ربيع الأول 1429ه
دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز المشرف العام على مشروع موسوعة الحج والحرمين الشريفين في مكة المكرمة انطلاقة الأعمال العلمية والبحثية لمشروع موسوعة الحج والحرمين الشريفين، التي ستنجزها دارة الملك عبد العزيز، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج في مكة المكرمة.
23 ربيع الأول 1429ه
مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله يقرر الموافقة على تحمل الدولة الفرق بين فئة الرسم المطبق بموجب التعريفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفئة رسم الحماية المطبق حاليا في المملكة ويشمل (180) سلعة من المواد الغذائية الرئيسية وبعض مواد البناء الضرورية والمواد الاستهلاكية الأخرى وذلك لمدة ثلاث سنوات .
24 ربيع الأول 1429ه
شبكة تلفزيون / سي إن إن / الإخبارية تصف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله بأنه صانع تاريخ بدعوته لحوار الأديان وأفردت الشبكة تقريراً في نشراتها الرئيسة تحدثت فيه عن دعوة الملك المفدى إلى حوار الأديان السماوية من أجل حماية الإنسانية من العبث ودوره أيده الله في دعم عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط . وقالت أوكتا فيا ناسر مراسلة ال // سي إن إن // إن الملك عبد الله بن عبد العزيز صنع التاريخ بمبادرته تلك ووجدت دعوته ترحيبا لدى الأوساط الدينية .
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في قصره بالرياض فخامة الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية والوفد المرافق له .
29 ربيع الأول 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة معالي وزير الدولة والشؤون الخارجية البرتغالي الدكتور لويس فيليب ماركيس أمادو والوفد المرافق له كما استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله في مكتبة بالديوان الملكي في قصر اليمامة معالي الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومنسق الإغاثة الطارئة جون هولمز .
ربيع أخر
1 ربيع الأخر 1429ه
عقد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية اجتماعا مع معالي الشيخ جابر خالد الصباح وزير الداخلية بدولة الكويت الذي يزور الرياض وتمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين .
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية يرعى حفل تكريم رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الاتحادات الرياضية العربية السعودية وأعضاء لجنة شئون الاتحادات واللجنة العامة للانتخابات ورؤساء وأعضاء اللجان العاملة بالانتخابات وذلك بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض .
2 ربيع الأخر 1429ه
صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة نجران يفتتح مصنع شركة اسمنت نجران البالغة تكلفته مليار وخمسمائة مليون ريال والذي يقع بعروق المندفن بمركز سلطانه على بعد 240 كم تقريبا من مدينة نجران بمحافظة يدمه وعلى مساحة امتياز تبلغ 30 كم مربع .
3 ربيع الآخر 1429ه
بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود سلمت سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان شيكا بمبلغ 500 ألف دولار أميركي لصالح مركز تنسيق نزع الألغام في جنوب لبنان التابع للأمم المتحدة.
بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأخوه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة مجمل الأحداث والمستجدات على الساحة العربية وذلك خلال اجتماعهما في مركز المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ .
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يتبرع بمبلغ مليون ريال سنويا لجمعية الأيتام بمنطقة عسير(أباء).
6 ربيع الأول 1429 ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في مكتبه بالديوان الملكي بقصر اليمامة معالي وزير الخارجية المصري الأستاذ / أحمد أبو الغيط .
7 ربيع الآخر 1429ه
باحثه سعودية متخصصة في علم أمراض الدم تفوز بجائزة الشيخ محمد آل خليفة العالمية للبحث العلمي ويحمل البحث الذي فازت به الباحثة عنوان ( العوامل المؤثرة في تقدم سرطان الدم المزمن واستجابته للعلاج في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية ) .
فريق الهلال لكرة القدم يحرز لقب بطل الدوري الممتاز بعد تغلبه على فريق الاتحاد بهدف وحيد في المباراة التي جمعتهما على إستاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة ضمن منافسات الجولة ال22 للدوري الممتاز.
10 ربيع الآخر 1429ه
بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأخوه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة مجمل الأحداث والمستجدات على الساحة العربية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في لبنان والعراق كما بحث خادم الحرمين الشريفين وجلالة ملك الأردن خلال جلسة المباحثات التي عقدها الجانبان في مزرعة خادم الحرمين الشريفين بالجنادرية آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين إضافة إلى مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها.
13 ربيع الآخر 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة فخامة الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر والوفد المرافق له
14 ربيع الآخر 1429ه
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يستقبل بمكتب سموه في قصر الحكم معالي رئيس وزراء إقليم الكيب الغربي بجنوب أفريقيا إبراهيم رسول الذي يزور المملكة والوفد المرافق له.
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحليه المياه المالحة المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين يفتتح أعمال مؤتمر تحليه المياه في البلدان العربية والذي تنظمه وزارة المياه والكهرباء والمؤسسة العامة لتحليه المياه المالحة تحت شعار / تحليه المياه بطرق اقتصادية / بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتنتال بالرياض.
جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين يستقبل في المنامة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود رئيس هيئة البيعة يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن مشعل بن عبد العزيز .
معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا يفتتح / معرض جيتكس السعودية 2008 / الذي تنظمه شركة معارض الرياض المحدودة تحت رعاية وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك بالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي والغرفة التجارية الصناعية بالرياض على مدى خمسة أيام في مركز معارض الرياض.
20 ربيع الآخر 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في الديوان الملكي بقصر اليمامة أعضاء الهيئة الرئاسية بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني .
21 ربيع الآخر 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في قصره بالرياض فخامة الرئيس اسياس افورقي رئيس دولة اريتريا .
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يصل إلى جنيف في زيارة خاصة لإجراء بعض الفحوصات الطبية الدورية .
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يستقبل في مزرعته بالجنادرية فخامة الرئيس محمود عباس رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية والوفد المرافق له.
معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبد الله المانع يفتتح المؤتمر العالمي لمرض الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي بعنوان / يدا بيد نحو حياة أفضل / بالتعاون مع الاتحاد العالمي للثلاسيميا وذلك بفندق ماريوت الرياض .
25 ربيع الآخر 1429 ه
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يغادر مستشفى جونيلي في جنيف ، بعد أن أجرى بعض الفحوصات الطبية الدورية ، والتي تم ترتيبها مسبقاً ، وكانت نتائج هذه الفحوصات ، ولله الحمد ، سليمة ومطمئنة .
26 ربيع الآخر 1429ه
صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية يجتمع في العاصمة البريطانية لندن مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمبعوث الخاص للجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط توني بلير ووزير الخارجية التركي علي باباجان كل على حده وتم خلال هذه الاجتماعات بحث تطورات النزاع العربي الاسرائيلي والتصعيد الإسرائيلي الأخير في ضوء نتائج الاجتماع الدوري للجنة الرباعية الدولية الذي عقد في لندن.
جمادي أولى
3 جمادى الأولى 1429ه
تصريح لمصدر مسئول بأن المملكة تتابع ببالغ القلق والاستياء التصعيد المؤسف الذي تشهده الساحة اللبنانية هذه الأيام , وتهيب المملكة بالأشقاء في لبنان بكافة تياراتهم السياسية الاستماع إلى صوت الحكمة ولغة العقل , ووضع مصلحة لبنان فوق أي اعتبار وتدعو المملكة التيارات التي تقف وراء التصعيد لتعيد حساباتها, ولأن تدرك أن الزج بلبنان في فتنة عمياء لن يحقق انتصارا لأي طرف سوى قوى التطرف الخارجية , التي قامت ولا تزال بتعطيل كل جهد مخلص وشريف لإنهاء الأزمة السياسية في لبنان وتحقيق الوفاق بين أبنائه , كما عطلت وتعطل مبادرة الجامعة العربية بهذا الشأن وتؤكد المملكة أنها مستمرة , وبكل إمكاناتها , في العمل على عودة الأمن والأمان ووحدة الصف للبنان , وسوف لن تدخر جهداً في سبيل مساعدته والوقوف معه في الدفاع عن شرعيته واستقلال قراره السياسي ووحدته الوطنية.
4 جمادى الأولى 1429ه
7 جمادى الأولى 1429ه
مؤسسة النقد العربي السعودي تعلن عن ِطرح العملة المعدنية الجديدة من فئة الريال الواحد، الذي سُك في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (يحفظه الله) سنة 1429ه .
8 جمادى الأولى 1429ه
تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله بوضع حجر الأساس لجامعة الملك سعود للعلوم الصحية ومركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية وعدد من المشاريع الطبية التخصصية الحيوية بالشؤون الصحية للحرس الوطني وتقع المدينة الجامعية بالرياض على مساحة تتجاوز خمسة ملايين متر مربع .
صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية يصل إلى الدوحة لترؤس وفد المملكة في اللقاء التشاوري التاسع لإصاحب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يوقع بمكتب سموه بقصر الحكم أربعة عقود لمشاريع مختلفة تقع ضمن كل من برنامج تطوير الدرعية التاريخية ومشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة.
11 جمادى الأولى 1429 ه
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جلسة المباحثات التي عقدت بين الجانبين في مزرعة خادم الحرمين الشريفين بالجنادرية.
12 جمادى الأولى 1429ه
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري لمدارس الرياض حفل تكريم خريجي طلاب المرحلة الثانوية العامة وتكريم البارزين والمتفوقين في جميع الأنشطة الطلابية للعام الدراسي الحالي 1428 / 1429 ه .
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يرعى احتفاء شركة ارامكو السعودية بمناسبة مرور 75 سنة على انطلاقة صناعة البترول في المملكة وتأسيس أرامكو السعودية .
تبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية بعشرة ملايين ريال دعماً لجمعية الملك عبد العزيز الخيرية النسائية بالقصيم لتنفيذ مشروع استثماري لضمان عائد سنوي للجمعية يساندها في تنفيذ أعمالها الخيرية بالمنطقة وتقديم خدماتها الإنسانية لأبناء منطقة القصيم.
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، مهرجان تكريم لاعب المنتخب السعودي وفريق النصر السابق ماجد أحمد عبد الله الذي أقيم خلاله المباراة الودية التي جمعت فريقي النصر وريال مدريد الاسباني على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض وأسفرت عن فوز النصر بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.
17 جمادى الأولى 1429ه
صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية يرعى حفل تخريج الدفعة 38 من طلبة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للعام الجامعي 1429ه البالغ عددهم 1405 طلاب من مختلف كليات الجامعة وذلك بالإستاد الرياضي بالمدينة الجامعية بالظهران .
20 جمادى أولى 1429ه
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يرعى حفل افتتاح فعاليات يوم الخريج والوظيفة الثاني عشر الذي ينظمه معهد الإدارة العامة بمقره في الرياض .
وصلت إلى مدينة يانجون عاصمة إتحاد ميانمار أولى طائرات الجسر الإغاثي السعودي التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لمد يد العون لشعب ميانمار إثر الإعصار والفيضانات التي اجتاحت أجزاء كثيرة من جزر الإتحاد وأودت بحياة الكثير من ساكني تلك الجزر المنكوبة وكانت الطائرة محملة بما يزيد عن / 73 / سبعين طنا من المواد الغذائية والأدوية والخيم والفرش الأرضية.
أصدرت وزارة الزراعة بياناً تعلن فيه خلو المملكة من مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة H5N1 استنادا على النشرة الأسبوعية للمنظمة الدولية للصحة الحيوانية (OIE) رقم (20) العدد (21) بتاريخ 15/5/2008م المتضمن إعلان خلو المملكة من مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة وأوضحت الوزارة أن هذا الانجاز جاء بتوفيق من الله ثم بالجهود المكثفة التي قامت بها الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة منذ ظهور أول إصابة بأنفلونزا الطيور في محافظة الخرج وحتى آخر إصابة .
22 جمادى الأولى 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يبحث مع جلالة الملك خوان كارلوس الأول ملك مملكة أسبانيا مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية كما بحث الجانبان خلال اجتماعهما الذي عقد في قصر خادم الحرمين الشريفين بجدة التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تطويره في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين . وعقب المباحثات جرى التوقيع على اتفاق حول نقل الأشخاص المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية بين المملكة العربية السعودية ومملكة اسبانيا وقعها من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وعن الجانب الأسباني معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون ميغيل انخيل موراتينوس كما جرى التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية ووزارة الصناعة والسياحة والتجارة بمملكة اسبانيا .
افتتاح المبنى الجديد لسفارة خادم الحرمين الشريفين بالحي الدبلوماسي في العاصمة الباكستانية إسلام آباد بحضور دولة رئيس الوزراء الباكستاني سيد يوسف رضا جيلاني .
23 جمادى الأولى 1429 ه
صدر أمر ملكي كريم بإعفاء معالي الأستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز العكاس وزير الشؤون الاجتماعية من منصبه بناءً على طلبه وتعيين الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزيراً للشؤون الاجتماعية .
24 جمادى الأولى 1429ه
صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك عضو مجلس الأمناء لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية يضع حجر الأساس لمشروع الإسكان الخيري بمركز الجهراء التابع لمحافظة تيماء بمنطقة تبوك ويضم المشروع 20 وحدة سكنية ، مساحة كل وحدة 400 متر مربع .
27 جمادى الأولى 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يبحث مع فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات كما بحث الزعيمان خلال جلسة المباحثات التي عقدها الجانبان في قصر خادم الحرمين الشريفين بجده مجمل الأحداث والمستجدات على الساحات العربية والإقليمية والدولية .
حصلت الهيئة العامة للسياحة والآثار على جائزة أوليسيس (جائزة لجنة التحكيم) من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة عن برنامجها التربية السياحية المدرسية (ابتسم).
28 جمادى الأولى 1429ه
منحت اللجنة العالمية لجائزة / جدسون هكي / العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية جائزة أفضل بحث في مجال طب وزراعة الأسنان للدكتور سعد عبد الله الحربي استشاري طب وزراعة الأسنان تقديرا لجهوده المستمرة في تطوير زراعة الأسنان عالميا باستخدام الكمبيوتر وتعد الجائزة الممنوحة من قبل The journal of Prosthetic Dentistry أعلي جائزة عالميه تمنح في مجال تركيبات وزراعه الأسنان لطبيب سعودي .
30 جمادى الأولى 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يرعى حفظه الله حفل افتتاح المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي وذلك بقصر الصفا في مكة المكرمة.
جمادي آخرة
1 جمادى الآخرة 1429 ه
دولة رئيس الحكومة الأسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو في قصر مونكلوا بمدريد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي يقوم بزيارة رسمية لمملكة أسبانيا تلبية لدعوة من جلالة الملك خوان كارلوس الأول ملك مملكة أسبانيا . وعقد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ودولة رئيس الحكومة الأسبانية اجتماعاً جرى خلاله تبادل وجهات النظر حول العلاقات بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات على الساحة الدولية وجهود البلدين في سبيل الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط.
وتم التوقيع على مذكرة التفاهم في مجال الدفاع بين المملكة العربية السعودية ومملكة أسبانيا على هامش زيارة سمو ولي العهد لمملكة أسبانيا.
2 جمادى الآخرة 1429ه .
المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار الذي عقدته الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي يختتم أعماله تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله في مكة المكرمة وأوصى المشاركون في المؤتمر بإنشاء "مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للتواصل بين الحضارات بهدف إشاعة ثقافة الحوار وتدريب وتنمية مهاراته وفق أسس علمية دقيقة وإنشاء " جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للحوار الحضاري " ومنحها للشخصيات والهيئات العالمية التي تسهم في تطوير الحوار وتحقيق أهدافه.
جلالة الملك خوان كارلوس الأول ملك مملكة أسبانيا يمنح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام أعلى وسام في أسبانيا وهو وسام ( شارل الثالث ) .
7 جمادى الآخرة 1429ه
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله يرعى حفل وضع حجر الأساس لعدد من المشروعات الاستثمارية بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ تصل قيمتها إلى 130 مليار ريال .
10 جمادى الآخرة 1429ه
معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي يجتمع بمكتب معاليه بالوزارة بالرياض بمعالي وزير الطاقة البريطاني مالكم ويكس وقد جرى خلال الاجتماع الحديث عن أوضاع السوق البترولية الدولية من حيث العرض والطلب ومستوى المخزون والدور الذي تقوم به المملكة من أجل استقرار السوق البترولية الدولية.
معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري يوقع عقودا مع مقاولين سعوديين لتنفيذ طرق في أرجاء المملكة العربية السعودية بلغ مجموع أطوالها ( 866.150 ) كيلو مترا وبتكاليف بلغت ( 959.108.464 ) تسعمائة وتسعة وخمسون مليونا ومائة وثمانية آلاف وأربعمائة وأربعة وستون ريال .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب حفل توقيع العقد المشترك لشركة الاتصالات السعودية مع أندية النصر والاتحاد والأهلي .
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة أسبانيا ومعالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبد العزيز الحصين جناح المملكة العربية السعودية في المعرض الدولي للمياه بمدينة ثراغوثا تحت عنوان // الماء والتنمية المستدامة // أكسبو ثاراغوثا 2008م.
11 جمادى الآخرة 1429ه
بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأخوه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة مجمل التطورات على الساحة العربية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في لبنان والعراق كما تطرق الجانبان خلال جلسة المباحثات التي عقدت في قصر خادم الحرمين الشريفين بجدة إلى مستجدات الأحداث على الساحتين الإسلامية والدولية إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
19 جمادى الآخرة 1429ه
معالي رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبد العزيز بن محمد الحقيل يوقع عقداً مع شركة كاف الأسبانية ممثلة بشركة الهيتم للتصنيع والتنمية الاقتصادية بقيمة إجمالية تبلغ (612.141.983) مليون ريال لتوريد ثمانية أطقم قطارات يتم توريدها خلال مدة لا تتجاوز 36 شهراً.
الشركة السعودية للكهرباء تعتمد ترسيه خمسة عقود لإنشاء محطات تحويل جديدة ومشروع خطوط هوائية لربط محطتي غرب مكة المكرمة وشرق المدينة المنورة بالشبكة العامة ، ومشروع لإنشاء خط أنابيب الوقود بمحطة القصيم ومشروع تعديل نظام الغلايات في محطة توليد الطاقة الكهربائية بغزلان وستقوم شركات وطنية بتنفيذ هذه المشروعات بتكلفة إجمالية بلغت 1917 مليون ريال بهدف دعم قدرة الشبكة الكهربائية ، وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، ونقل الوقود لمحطة القصيم المركزية بخط أنابيب.
أوضح البنك الدولي أنه سيعمل مع المملكة العربية السعودية لإيجاد أفضل السبل لدعم مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لمساعدة الدول الأكثر فقرا في العالم لتوفير احتياجاتها من الطاقة التي أعلنها في كلمته حفظه الله في اجتماع جدة للطاقة.
20 جمادى الآخرة 1429ه
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض حفل الزواج الجماعي الأول بالرياض الذي شهد ارتباط 1636 شابا وفتاة ضمن مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب على الزواج .
21 جمادى الآخرة 1429ه
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض والوفد الرسمي المرافق له يلتقي حاكم مقاطعة ستوكهولم بيير أنكل ضمن زيارته للسويد وذلك بمقر الحاكم ( قصر تسينسكا التاريخي ) بوسط ستوكهولم .
معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد يعقد جلسة مباحثات مع معالي رئيس البرلمان البرتغالي الدكتور جايمن غاما في مقر البرلمان البرتغالي بالعاصمة لشبونة بحضور أعضاء المجلس وكبار المسؤولين ورؤساء اللجان المتخصصة بالبرلمان .
23 جمادى الآخرة 1429ه
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض يقوم والوفد الرسمي المرافق له بزيارة للمدينة السكنية النموذجية / هامري سيستاد سيمبايو / في ضواحي مقاطعة ستوكهولم ضمن زيارته للسويد.
24 جمادى الآخرة 1429ه
استقبل جلالة الملك كارل السادس عشر غوستاف ملك مملكة السويد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض والوفد الرسمي المرافق لسموه وذلك بمقر القصر الملكي بستوكهولم.
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حفظه الله يستقبل في قصر سموه بجدة معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر الشقيقة والوفد المرافق له .
معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني يرعى الحفل الذي أقامة نادي الرياض الأدبي في مركز الملك فهد الثقافي لتسليم جائزة كتاب العام لمعالي عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم أبو سليمان عن كتابة / باب السلام في المسجد الحرام ودور مكتباته في النهضة العلمية والأدبية الحديثة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.