«التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    الربيعة: المملكة دعمت القطاع الصحي في المنطقة بأكثر من 1.4 مليار دولار    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    «الوزارية العربية» تشدد على الاعتراف بالدولة الفلسطينية    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد تجذب أنظار المتخصصين في العمارة والهندسة
نشر في البلاد يوم 02 - 11 - 2013

تتجه أنظار العالم العربي والإسلامي في الربع الأخير من هذا العام إلى شرق المملكة العربية السعودية وتحديداً مدينة الخبر، حيث تشهد تدشين أولى فعاليات جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد، والتي جاءت انطلاقاً من رؤية مؤسس الجائزة عبداللطيف الفوزان في الدعوة إلى مد جسور التواصل الفكري والثقافي بين المبتكرين والمطورين لمعماري العالم الإسلامي، وتأكيداً على تفعيل وحث الابتكار المعماري لخدمة ديننا الحنيف.
دعم وتشجيع القيادة:
وتنطلق الجائزة برئاسة رئيس مجلس الأمناء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان؛ حيث صدرت موافقته الكريمة على ترأس مجلس الأمناء لجائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد، ولا سيما أن الجائزة تنطلق من أرض الرسالة ومهبط الوحي.
أوقاف متخصصة للجائزة:
وتعنى الجائزة، التي يتم دعمها من خلال أوقاف مخصصة، بالتصميم الهندسي المعماري للمساجد، وتمنح للتصاميم المتميزة والإبداعية التي تثري فن عمارة المساجد.ويؤكد مؤسس الجائزة عبد اللطيف الفوزان صاحب المبادرة أن "الجائزة تسعى للارتقاء بعمارة وعمران المسجد في بنية المدينة المعاصرة الإنسانية والمادية، والارتقاء بالدور التقليدي للمسجد الذي سُجِل عبر تاريخ الحضارة الإسلامية. كما أن أهدافها السامية تشمل تطوير وتعزيز الوعي بأهمية الدور المعماري والشكل الجمالي لبيوت الله في إطار عملي يتفاعل مع البيئة المحيطة ويحقق التوازن التكاملي بين جمالية وروحانية المسجد وعوامل البيئة العملية المحيطة به" .
تشجيع الابداع ؛ وتطلعاتٌ الاحتياجات:
تتطلع الجائزة، على المدى البعيد إلى الاسهام في استكشاف الاتجاهات المختلفة التي تؤثر في تقدم فنون عمارة المساجد ، وتشجيع المعماريين والمهندسين والمخططين والمصممين، إضافة إلى طلاب العمارة والتخطيط والهندسة في جميع أنحاء العالم على تطوير دور العبادة على نحو يركّز على الإبداع وعلى تحقيق الاستدامة، بالإضافة لخدمة الجهات الراغبة في بناء المساجد من خلال تزويدهم بقاعدة بيانات متميزة وغنية بفنون عمارة بيوت الله . كما أن دور العبادة أماكن مهمة في حياة مرتاديها، ومن المهم أن تكون تلك الدور نماذج إيجابية تُضفي الاستدامة على المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية من خلال تصاميمها واستخدامها لمواد البناء والتكنولوجيات المتميزة. كما ستركز الجائزة على تلبية احتياجات كافة شرائح السكان من خلفيات اجتماعية واقتصادية متنوعة التي تستخدم هذه المساجد.
مليونا ريال لكل دورة للطراز الابتكاري الفريد:
وتهدف الجائزة، التي تبلغ قيمتها مليوني ريال ، إلى دعم وتشجيع الإسهامات البارزة والرائدة في مجال عمارة المساجد، انطلاقا من الواجب الديني والارتباط الروحي بالفنون الإسلامية على مر التاريخ ، كما تهدف الجائزة إلى تقدير ودعم فن عمارة المساجد الراقي والمعاصر حول العالم، والتعريف بالنماذج المتميزة لتصميم المساجد ودعم مسيرة الإبداع الهندسي في تشييدها ، وتأتي تأكيداً على تأسيس مرحلة جديدة من فن العمارة الإسلامية ، والتي من شأنها احداث نقلة نوعية للإسهام في تطوير فن عمارة بيوت الله ، من خلال الاستفادة من التقنية الحديثة في عصر ثورة التكنولوجية المعاصرة ، عطفاً على الأفكار والرؤى الابتكارية لدمج الماضي بالحاضر وانتاج طراز إسلامي فريد.
لجان تنفيذية احترافية وتحكيمية متخصصة:
وتدير الجائزة لجنة تنفيذية يرأسها الأستاذ باسم الشهابي، وهو الشريك الإداري لمؤسسة "العمرانية وشركاه" وأحد مؤسسيها وعضو لجنة التحكيم العليا لجائزة الآغا خان للعمارة كما تضم اللجنة التنفيذية كلاً من الأستاذ عبد الله بن عبد اللطيف الفوزان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفوزان القابضة؛ د.عبد الله القاضي، أستاذ مشارك بقسم التخطيط الحضري والإقليمي في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام وأمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.