استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    تحت رعاية سمو ولي العهد.. «سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    ارتفاع صادرات التمور 13.7 % بقيمة 644 مليون ريال    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    المرحلة الاخطر    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    ختام أولى بطولات اتحاد التايكوندو للسيدات في عنيزة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    طريقة عمل كوكوستار كيك ميني شوكليت    أمطار غزيرة في جنوب البرازيل تثير المخاوف لحدوث مزيداً من الأضرار    مختص مناخ ل «}»: المملكة بعيدة عن تأثيرات الانفجارات الشمسية    إنقاذ ثمانيني من جلطة دماغية بقسطرة الأشعّة التداخلية    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    سيناريوهات مظلمة تحيط بعاصمة شمال دارفور    الاتفاق يفرض هيمنته على الصالات    المنامة تستضيف القمة العربية ال33 الخميس    إطلاق خارطة طريق الطيران لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أستاذ في الدراسات الدولية: سوريا هي الملف الذي تصاغ من خلاله المعادلات السياسية
نشر في البلاد يوم 30 - 09 - 2013

في إطار مناقشة الأزمة السورية ومستقبل حل الأزمة في ظل الانشقاقات داخل المعارضة السورية، أوضح سيف دعنا، أستاذ علم الاجتماع والدراسات الدولية في جامعة ويسكونسين الأمريكية، أن السلاح الكيماوي في سوريا تم استخدام كورقة من قبل الولايات المتحدة من أجل تضليل الرأي العام عن مصالحهم الحقيقية من القضية السورية, وهذا يفسر تدخل عدد من القوى في الأزمة السورية ووجود عدد كبير من الميليشيات المسلحة غير السورية للقتال في سوريا.
وأضاف أن سوريا أصبحت الملف الذي تصاغ من خلاله المعادلات السياسية والصراعات بين الدول, ورأى أن الموقف الأمريكي واضح منذ بداية الأزمة السورية من خلال المطالبة بتنحي "بشار الأسد", والهدف من هذه السياسة هو الحصول على تنازل من قبل النظام السوري، حتى يكون هناك دور للمعارضة السورية.
وأفاد خلال حديثه لبرنامج قراءة بين السطور المذاع على قناة روسيا اليوم، بأن الأزمة السورية وصلت إلى حافة الهاوية عندما أعلن أوباما أنه سيتم شن ضربة عسكرية على سوريا، ولكن استطاعت المبادرة الروسية أن تسحب كل الأوراق المتاحة لدى الإدارة الأمريكية, واحتمالية شن ضربة عسكرية على سوريا اليوم أصبحت ضعيفة عن ذي قبل.
وأشار إلى أنه كان من الممكن أن يتم إيجاد حل للأزمة السورية دون تدخل من الأطراف الخارجية, ويرى أن الملف السوري أصبح مرتبطاً بعدة ملفات أخرى سواء كانت داخل منطقة الشرق الأوسط أو خارجها, وأوضح أن الولايات المتحدة خسرت كثيراً في المرحلة الأخيرة نظراً لوجود عدة انشقاقات داخل المعارضة السورية.
وصرح بأن الملف السوري والإيراني بينهما ارتباط وثيق باعتبارهما حليفين في منطقة الشرق الأوسط, وبالتالي فإن وجود خسارة لدى الولايات المتحدة في الملف السوري ستؤدي إلى وجود تغيير في اللهجة بين الولايات المتحدة وإيران.
كما أكد أن الانشقاقات بين المعارضة السورية قد تعرقل من الوصول إلى مؤتمر جنيف، موضحاً أن قيادة الائتلاف السوري التي كانت تعارض الحل السياسي للأزمة السورية قد تقبل الذهاب إلى مؤتمر جينيف بعد تراجع الولايات المتحدة عن الخيار العسكري, ويرى أن المعارضة السورية مشتتة وممزقة منذ البداية والائتلاف السوري المعارض اختطفت دور المعارضة السورية وأصبح الائتلاف يتحدث من الخارج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.