"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بجانب توم هانكس ودانيال رادكليف .. أحمد عبد الله يشارك في مهرجان لندن السينمائي ب»فرش وغطا»
نشر في البلاد يوم 09 - 09 - 2013

تبدأ في التاسع من أكتوبر المقبل فعاليات مهرجان لندن السينمائي، حيث يعرض فيه 234 فيلماً روائياً ووثائقياً، من بينها العروض العالمية الأولى ل 22 فيلماً، وقد أعلن المخرج أحمد عبد الله عن مشاركة فيلمه فرش وغطا في المهرجان ليصبح بذلك الفيلم العربي الوحيد المشارك بالمسابقة الرسمية لهذا العام.
ويتنافس فرش وغطا على جائزة أفضل فيلم مع 12 فيلماً تضمهم المسابقة الرسمية، حيث تُمنح الجائزة تقديراً لصناعة الفيلم المبتكرة والمميزة، وقد بدأت هذه الجائزة منذ عام 2004، ويُعد مهرجان لندن السينمائي أكبر المهرجانات الأوروبية من حيث كم العروض الذي يشمل مئات الأفلام سنوياً من أنحاء العالم.
ومن المقرر عرض الفيلم في المهرجان يومي 19 و20 أكتوبر المقبل في سينما أوديون بوسط لندن، لتشهد العاصمة البريطانية العرض الأوروبي الأول للفيلم بعد مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.
ويحمل فيلم فرش وغطا من إخراج وتأليف أحمد عبد الله، تجربة جديدة على السينما المصرية باعتماده على أدنى حد من الحوار بين شخصياته مع التركيز على الحكي من خلال الصورة، في إطار يعتمد على الشكلين الوثائقي والروائي، وتدور أحداثه حول هروب أحد المسجونين خلال الأيام التي تلت 28 يناير 2011، وما تلاها من فتح للسجون وانهيار للأمن، حيث يقوم آسر ياسين بدور هذا السجين الذي ينتقل بين عدد من أحياء القاهرة التي تعانى من التهميش.
ويشارك في التمثيل بالفيلم عمرو عابد، محمد ممدوح، سيف الأسواني، يارا جبران ولطيفة فهمي، وقد تم تصوير مشاهد الفيلم بالكامل في أماكن حقيقية في منشية ناصر والقاهرة القديمة.
ويعتبر فرش وغطا من إنتاج شركة فيلم كلينك التي أسسها السينارست والمنتج محمد حفظي، وتساهم في الإنتاج شركة مشروع، وهي شركة قام بتأسيسها المخرج أحمد عبد الله بالتعاون مع الممثل آسر ياسين بطل الفيلم، والسيناريست والمنتج عمر شامة مؤلف فيلم بعد الموقعة.
أما عن فعاليات المهرجان المختلفة، فسوف تحضر جودي دينيش وستيف كوغان على السجادة الحمراء في عرض فيلم المخرج ستيفن فريرز "فيلومينا".
كما يعرض المهرجان فيلم المخرج ستيف ماكوين الجديد "12 عاما من العبودية" الذي يؤدي الدور الرئيس فيه الممثل بينيديكت كمبرباتش.
ويمثل كل من براد بيت ومايكل فاسبندر إلى جانب كمبرباتش في تلك الدراما التاريخية المأخوذة عن السيرة الذاتية لسولومون نورثوب بالعنوان ذاته، عن رجل أسود حر يختطف ويباع عبدا.
وسيفتتح المهرجان بفيلم الممثل هانكس الأخير "كابتن فيليبس" الذي أخرجه مخرج فيلم "هوية بورن" المخرج البريطاني بول غرينغراس، ويحكي الفيلم قصة الكابتن ريتشارد فيليبس، الذي احتجزه قراصنة صوماليون في عام 2009.
ويظهر الممثل توم هانكس أيضاً في المهرجان في فيلم "إنقاذ السيد بانكس" الذي يحكي قصة صنع فيلم "ماري بوبينز" الذي يعد من كلاسيكيات السينما التي أنتجتها شركة ديزني، ومحاولة إقناع مؤلفة القصة الاسترالية بي آل ترفيرز بتحويل قصتها إلى السينما والتي تواصلت 14 عاماً، وتمثل الممثلة إيما ثومبسون في هذا الفيلم الذي سيختتم المهرجان فعالياته بعرضه.
ومن الأفلام المهمة الأخرى التي يعرضها المهرجان فيلم الخيال العلمي "جاذبية" من بطولة جورج كلوني وساندرا بولوك، وفيلم الأخوين كوين "داخل ليوين ديفز" ، وفيلم "الأزرق أدفأ الألوان" الذي يتناول موضوعة المثلية الجنسية النسوية وحظي باحتفاء نقدي.
وسيتنافس في المسابقة الرسمية 13 فيلماً من بينها، فيلم جونثان غلازر "تحت الجلد" من بطولة سكارليت يوهانسون، وفيلم "باركلاند" للمخرج بيتر لانديسمان عن الأحداث في دالاس بتكساس في يوم اغتيال الرئيس جون كينيدي.
وفي أول فيلم روائي لمخرجه سيقدم فيلم "أقتل أحبابك" لجون كروكيداس الذي يمثل فيه الممثل رادكليف دور الشاعر ألان غينسبرغ. وفيلم "16" عن صبي يساق كجندي في الكونغو لكنه يبحث عن بداية جديدة لحياته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.