انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يختلف من امرأة إلى أخرى .. الغثيان الصباحي عند الحامل... نصائح وإرشادات للتغلب عليه
نشر في البلاد يوم 02 - 07 - 2013

الغثيان الصباحي، هو أمر طبيعي ستشعرين به خلال الشهر الأول من الحمل، وسيكون رفيقك في معظم هذه الأيام، ويعد غثيان الحمل هو الحالة الطبية الأكثر شيوعاً في مراحل الحمل المبكرة, ويختلف حجم سوء الإصابة بالغثيان من امرأة إلى أخرى, ربما أول ما تشعرين به في الصباح عند الاستيقاظ هو نوبة غريبة وخفيفة من الغثيان، أو قد يصيبك الغثيان على مدار اليوم بسبب بعض الروائح, كما قد تضطرين إلى تحمل أسابيع أو حتى أشهر من الشعور بالغثيان, ولا يعتبر مصطلح غثيان الصباح الأكثر دقة لوصف ما تعانيه معظم النساء, فقد يشعرن أكثر بالغثيان في الصباح، ولكن يمكن أن يداهمهن هذا الشعور في أي وقت خلال النهار أو الليل, كما يمكن أن يسيطر غثيان الحمل على حياتك لبعض الوقت, وإذا كنت تعانين منه بشدة، فقد تجدين أنك غير قادرة على العمل، كما قد تصعب عليك رعاية أطفالك الآخرين، أو الطبخ، أو التسوق، أو أداء الأعمال المنزلية اليومية.
فلا أحد يعرف لماذا يكون الإسراع نحو الحمام في الصباح الباكر من أولى علامات الحمل بالنسبة للعديد من النساء الحوامل, وخلال فترة الحمل، تشعر حوالي 80% من النساء بالغثيان، بينما تعاني نصف النساء الحوامل من القيء أو محاولات التقيؤ (التهوع) في مرحلة ما من الحمل, ويسمى الشكل الأكثر حدة من غثيان الحمل التقيؤ الحاد والمفرط أثناء الحمل, إذا كنت تتقيئين مرات عدة في اليوم، ولا تستطيعين تناول الطعام والشراب من دون تقيؤ، وتفقدين وزنك، فعلى الأرجح أنك تعانين من التقيؤ الحاد والمفرط, على عكس غثيان الحمل العادي، وقد يؤثر التقيؤ الحاد والمفرط أثناء الحمل على صحتك وصحة طفلك، لذا تحدثي إلى طبيبتك في أقرب وقت ممكن.
وبصفة عامة لا يوجد سبب واضح لإصابة بعض السيدات بالغثيان دون غيرهن، ولكن يمكن القول بان أبرز الأسباب الشائعة لغثيان الصباح هي:
- إذا كنت حاملاً بتوأم أو توائم ثلاثية، فستكون مستويات هرمونات الحمل لديك أعلى من المعتاد، ويمكن أن تصابي بغثيان شديد.
- إذا كنت تعانين عادة من غثيان السفر، فقد تكونين أكثر عرضة للشعور بالغثيان عندما تكونين حاملاً، وربما يرتبط غثيان الحمل باضطراب في عملية توازن الأذن الداخلية.
- إذا كانت لديك عدوى في المعدة والأمعاء بسبب بكتيريا "هيليكوباكتر بيلوري"، فقد تسبب الاضطرابات الهضمية، والقرحة، وارتجاع المريء.
- إذا كنت متعبة أو جائعة، فقد تسوء إصابتك بالغثيان.
- هناك نظرية تقول: إن زيادة حاسة الشم والغثيان لديك ليست سوى إجراء وقائي يقلل من احتمالات تناولك مواد غير آمنة أو سموماً ضارة.
ويضع الخبراء مجموعة من الإرشادات لتجنب الغثيان الصباحي منها:
- احتفظي بعلبة بسكويت قربك، تناولي البعض منه قبل النهوض باكراً، واسترخي قليلاً قبل النهوض من الفراش.
- تجنبي تناول أي وجبات دسمة أو غنية بالبهارات ليلاً، واستبدليها بأطعمة خفيفة كالفواكه، أو اللبن.
- استنشقي قطعة ليمون طازجة، فسيساعدك على التغلب على الغثيان.
- تجنبي شرب الماء؛ لأنه سيملأ معدتك، وقد يساعدك على التقيؤ.
- الموز مفيد جداً للتقليل من حدة القيء؛ لأنه يحتوي على الفيتامين ب 6 والبوتاسيوم، فتناولي موزة واحدة في اليوم.
- الزنجبيل من المواد الغذائية التي تساعد كثيراً على تخفيف القيء، لذا حاولي إضافته إلى أطباقك كلما سنحت الفرصة، أو اشربي كوباً منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.