سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة وزير الداخلية (مزيج) من تفقد الأعمال وتوثيق العلاقات
نشر في البلاد يوم 05 - 12 - 2008

تختلف جولة الأمير نايف وزير الداخلية في الحج عن أية جولة أخرى لمسؤول آخر.. ربما كنت من أكثر رجال الإعلام ملازمة للجولة منذ عام 1398ه ولأكثر من ثلاثة عقود حتى أصبحت هذه الجولة ذات طابع وذكريات وفعاليات يحرص عليها العاملون في الصحافة.. هذه رؤى مختلفة من جولة الأمير والتي قام بها أول أمس الأربعاء 5 ذي الحجة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
أكثر من مهمة
جولة الأمير يمكن ان يطلق عليها جولة شاملة لتفقد الكثير من الاستعدادات ولا تقتصر على الاستعدادات الأمنية فقط بقدر ما هي شاملة لخدمات كثيرة الى جانب فروع العمل الأمني وتعدد قطاعاته.. فالأمير يقف على جهود وزارة الحج والكهرباء والماء والتموين وغيرها ويستمع الى تقارير من المسؤولين فيها لذلك كان للجولة (جمالها) وتنوع برنامجها وما تعود به على الوفد الإعلامي الداخلي والخارجي من معلومات ثرة متنوعة ذات فائدة كبيرة عند نشرها أو اذاعتها أو بثها.
تقبل الأسئلة
حدثني أحد الزملاء من ممثلي الصحافة الدولية وقال هل يمكن ان يتقبل الأمير أي سؤال لأنني أريد ان اسأل سؤالاً عن (الإرهاب ومعاناة المملكة منه) قلت أسأل ما لديك من أسئلة دون تحفظ.. بعد المؤتمر اتجه الي الشخص ولم أكن أعرفه وقال لقد وجدت ما قلته صحيحاً فالأمير أجاب على كل الاسئلة وبصراحة ولم أجد من يتحفظ على سؤال أو يطلب السؤال في مجال معين مضيفاً ورغم أن الأمير طلب قبل بداية المؤتمر أن تكون الأسئلة عن (الحج) إلا ان رجال الإعلام خرجوا في أكثر أسئلتهم عن الحج وأجاب الأمير بكل ترحيب.
حضور الأمير
يعرف الناس أن الأمير نايف (حاضر) في الإجابة على كل الأسئلة مهما كانت حتى انني استطيع أن أقول ان الاخوة في الأمن العام وعلى مدى سنوات طويلة لم يسبق ان طلبوا الاطلاع على الاسئلة أو تحديد نوعية اسئلة محددة فالأمير حاضر في لقاءاته وآخرها حديثه في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة الاربعاء قبل الماضي كما أن إجابات الأمير نايف تأخذ بعداً واهمية وواقعية وشمولية ولا تجده يتضجر من سؤال أو يظهر ذلك في اجاباته.
صغار الأفراد
ربما يخرج الإعلامي بكثير من (الوقفات) أثناء حضوره لجولة شاملة ذات وقت طويل وبرنامج مكثف.. يخرج برؤيته بكثير مما يمكن ان يسجل ومن ذلك اقتراب الأمير من أفراد الأمن (صغار الأفراد) واقصد (الرتب) حتى صف الضباط ويتحدث معهم ويصافحهم ويلبي طلبهم في أخذ صور تذكارية وهو ما حصل بعد ان انتهى الأمير من طعام العشاء بعد تقديم الهدايا ونشرات أمنية له.
محمد بن نايف والإعلام
صورة اخرى برزت منذ عدة سنوات وصاحبها الأمير محمد بن نايف مساعد الوزير للشؤون الأمنية كان يقترب بود ويصافح الاعلاميين ويتحدث معهم بصراحة وهو ما جعلهم يتجهون اليه كل عام لطرح ما لديهم من اسئلة كان الأمير يجيب بصراحة مطلقة وهو يعرف ان رجال الاعلام يبحثون عن النشر وعن اخبار الاثارة وعن معلومات يتحدث بها مساعد وزير الداخلية الا ان الأمير كان يتحدث بثقة ويجيب على اسئلة اي صحفي او اعلامي يقصده وهو ما حصل اول امس بعد نهاية المؤتمر الصحفي وبعد العشاء.
خطأ الترجمة
وقع (المترجم) في خطأ واضح في ترجمة احد الاسئلة التي وجهت للأمير من اعلامي يتحدث الانجليزية وشعر الأمير بأن هناك خطأ لكن الأمير اجاب على (نص) السؤال كما تحدث به (المترجم) دون ضجر وهو ما حدث العام الماضي إلا ان الأمير اعتبر الأمر من الأمور العادية التي لا تخل بسير الحديث واجاب على الاسئلة دون ان يصدر منه ما يمكن ان يسيء للمترجم اثناء اجاباته.
حديث مستمر
توقفت امام أمر هام في جولة الأمير وهو حديث الأمير بعد نهاية المؤتمر مع عدد من الاعلاميين الذين لديهم ما يسألون عنه وبعضهم كان له سؤال في المؤتمر ووجدت ان الأمير لا يتضجر وطوال الوقت من قاعة المؤتمر الى مكان العشاء وبعد العشاء واثناء مغادرة الأمير وحتى مكان سيارته هناك من يسأل من الاخوة الإعلاميين والأمير يجيب ويقف مع كل سائل ولم اجد ان الأمير يتضجر او يتحدث بأن الفرصة كانت متاحة للأسئلة في قاعة المؤتمر .. وهو ما جعل كثيراً من الزملاء يسأل الأمير لإذاعة او صحيفة والأمير يجيب وهو امر لم اجده في مسئوولين آخرين اقل مسؤولية من وزير الداخلية.
لا أجامل الأمير
قلت في مقدمة الحديث انني ممن شارك في هذه الجولة سنوات طويلة لذلك ربما يشفع لي ذلك ان اتحدث عن الأمير بخبرات تراكمية ومعرفة طويلة استطعت معها ان ارسم صورة واضحة لشخص (نايف) وتصرفاته واستطعت ان انقل مشاعر صادقة لا اقصد بها مجاملة الأمير بهذه الكلمات او مما يمكن ان يقال عنه (ادعاء حضور) مع شخص بحجم وقامة الأمير.. لكن هذه الصورة اردت ان انقلها للقارئ دون تضخيم او ما يمكن ان يطلق عليه (حديثاً) من اجل الحديث.. هو حديث صادق اردت منه ان اعطي الرجل جزءاً من حقه وما استمعت اليه من كثير من الحضور من ابناء الوطن وغيرهم.
مسؤوليات الأمير
الجميع يعلم ان وزير الداخلية يتحمل مسؤوليات كبيرة جدا في اي دولة وفي بلادنا يزداد هم هذه المسئوولية بما يضاف اليها من مسؤولية (أمن الحج والحجاج) وأن ملايين من البشر يصلون الى بلادنا في وقت واحد مؤدين عملاً واحداً.. اعرف ان الأمن من الله والتوفيق والنجاح يعود لإرادته وقدرته لكن هناك اسبابا لذلك يقدمها (العبد) وجهداً لا يمكن ان يقدر له التوفيق والنجاح ان لم يقم على صدق توجه ونية حسنة في تقديم خدمة لضيوف الرحمن في بلد الله وبلد رسوله صلى الله عليه وسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.