الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. سناء فلمبان رئيس جمعية الايدز بالمملكة ل( البلاد ): مصابو الايدز بالمملكة 5 رجال مقابل امرأة واحدة وبعض الحالات لم تصلنا
نشر في البلاد يوم 14 - 06 - 2013

هذا اللقاء مع الدكتورة سناء بنت مصطفى فلمبان رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الايدز، وفيه تم تسليط الضوء عبر الحوار على شؤون وشجون مرض الايدز في المملكة، منذ اكتشاف اول حالة من حالاته، كما تم التعرف على نشاطات الجمعية خلال العام الماضي في عدة مجالات مختلفة، لم يكن مجالها مقتصرا على الدواء والعلاج والتشخيص انما وصل الى الكسوة والترفيه والاجهزة الكهربائية.(البلاد) حاولت ان تقترب من جهود هذه الجهة الخيرية من خلال صوت رئيستها لمعرفة ما يجب على الجمعية، وما هو حق لها.. فالى جوانب هذا الحوار مع الدكتورة سناء فلمبان.
بداية هل لكم ان تحدثونا عن بعض نشاطات الجمعية خلال هذا العام؟
- بالنسبة لنا في الجمعية ومن خلال الارقام والاحصائيات ففي مجال السلة الغذائية بلغت إجمالي السلة الغذائية 4924 سلة ، منها2650 في عام 1433 أما البرامج التدريبية فهي بمجمل 10 برامج تدريبية ،مناها 3 برامج في عام 1433وهناك برامج تثقيفية بمجمل 63برنامجا تثقيفيا 46 منها في عام 1433.. وهناك برامج ترفيهية بمجمل 59 برنامجا ترفيهيا 52 منها في عام 1433 وهناك برنامج للأطفال بإجمالي 15 برامج للأطفال 6 منها في عام 1433.. وزيارات الأسر 48 زيارة للأسر منها 30 زيارة في عام 1433 وبرنامج التزويج تم التوفيق بين 28 حالة للزواج 10 منها في عام 1433و12 في 1434 وبرنامج التوظيف تم تحويل 96حالة لمكتب العمل 23 منها في عام 1433.. والتحويل للضمان الإجتماعي تم تحويل 68حالة للضمان الإجتماعي 14 حالة منها في عام 1433 وأجهزة كهربائية تم توفير 10979 جهازا كهربائيا لأسر المتعايشين المحتاجين 83 منها في عام 1433 وتوعية المجتمع 107 زيارات تقريباً تم توزيع البروشورات وإلقاء المحاضرات في عدة أماكن – بعضها خارج مدينة جدة حيث أننا ضاعفنا عدد زيارات التوعية ،كما نذكر توزيع البروشورات عند الإشارات في الشوارع.. وكسوة العيدين توزيع 1436 مابين قسائم شرائية ومساعدات عينية ،1300 منها في عام 1433 وبرنامج لحوم الأضاحي تم توزيع 1500 أضحية في عيد الأضحى المبارك تقريباً ،500 أضحية منها في عام 1433 وتم التنسيق مع 16 متعايشا ومخالطيهم لأداء فريضة الحج في عام 1433. وتم صرف مساعدات مالية مابين عامي 1431-1432 بلغت 64407 ريال وتم تحويل 5 حالات لبنك التسليف مابين عامي 1431- 1432 وتم التنسيق لدوارت خارجية للمتعايشين بين عامي 1431-1432 بلغت 5 دورات.
إحصائية المسجلين في الجمعية حتى نهاية عام 1433 ه:
بلغ عدد المسجلين في الجمعية 533 متعايشا ومتعايشة ، بلغ عدد المسجلين منهم في عام 1433ه 138 وعدد المتعايشين رجال 427 تقريباً ، 105 منهم مسجلين جدد في عام 1433ه وعدد المتعايشات نساء 106 تقريباً ،33 منهن مسجلات جدد في عام 1433ه وعدد الأطفال المصابين 12 طفل تقريباً ،اثنان منهم مسجلين في عام 1433ه وعدد الأسر مع مخالطيهم المستفيدين 16222 ، بلغ عددهم 2200 في عام 1433ه.
البرامج القوية
لماذا لا يتم بالمملكة تطبيق البرامج القوية في الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا مثل باقي دول العالم ؟
- بالعكس اخي نحن نطبق البرامج القوية في الكشف المبكر ولكن النقطة المهمة هي ان هذه البرامج لا يتم الاستفادة منها بالشكل المطلوب كما هو في الدول الاخرى المتقدمة حيث يحرص الافراد في هذه المجتمعات التي يتوفر بها وعي اجتماعي عالي المستوى على معرفة الوضع الصحي لهم من الاصابة بفيروس الايدز وبالتالي يلجأون الى الاستفادة من هذه الخدمات بشكل جيد
الاعلام والايدز
في واحد من مؤتمرات اليوم العالمي للإيدز بجدة بعنوان: «الايدز والاعلام» كانت المطالبات بتخصيص إعلاميين واعين للتعامل التقارير ونشر المفيد منها .. ما الذي تريدونه تحديدا من الإعلام , وما ملاحظاتكم ؟
- بالطبع في اي مجتمع يكون الاعلام هو المعول الاساسي لايصال المعلومات الى افراد المجتمع حيث ان الاعلام هو الشريك الاول في ايصال اية معلومات ويعتبر الأداة الإعلامية الأقوى في تشكيل (الرأي العام) في المجتمع وأحد أوجه هذه القوة تظهر عند تعامل وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية مع فيروس نقص المناعة (الإيدز) خصوصا عند التعامل بشكل مهني واحترافي.
كرامة المريض
كيف يمكننا التأكيد على خصوصية مريض الايدز , وبالتالي حفظ كرامته , والتعامل معه على انه انسان طبيعي ؟
- اذا وضعنا في عين الاعتبار ان المصاب بالايدز هو احد افراد المجتمع وله الحق ان يعامل مثل بقية الافراد وبالتالي ان يتمع بجميع الحقوق المكفولة له والتي تحفظ له الكرامة بشكل جيد بالتالي سوف يتم التعامل معه بشكل طبيعي جدا بعيدا عن الاقصاء والتمييز وهضم اي من الحقوق الانسانية التي يتمتع بها بقية افراد المجتمع .
احصائيات الايدز
هناك من يقول اننا في المملكة نعتبر الأقل من ناحية الإصابة بمرض الإيدز , وبالمقابل هناك من يرى الرقم مخيفاً .. كم عدد الاصابات حتى الان , وأي المناطق أكثر , وكيف جاءت الاصابات ؟
- تفيد اخر الاحصائيات ان الحالات المكتشف اصابتها بالايدز لعام 2012 هي 1233 حالة جديدة مصابة بفيروس الإيدز خلال منها 431 سعوديا و802 غير سعوديين بلغت نسبة الرجال إلى النساء 5 مقابل 1 وهذا لا يعني اجمالي الحالات المصابة بالايدز حيث ان بعض الحالات لا يعلم عن اصابته بالعدوى كما ان بعض الحالات المصابة قد لا تتقدم بطلب ادراجها في خدمات الرعاية الصحية وبالتالي لا يدرج ضمن الاحصائيات .
وظائف للمصابين
ماذا عن قيامكم بالتنسيق مع وزارة العمل لتوفير وظائف لهذه الفئة المصابة بمرض الايدز . وما خلاصة جهودكم ؟
- يتم التنسيق مع وزارة العمل منذ فترة طويلة لايجاد وظائف للحالات المسجلة في الجمعية او لاي من اسرهم للمساعدة في ايجاد مصدر دخل ثابت لهم يسهم في توفير الاحتياجات الاسرية مرفق بيان بالاعداد
زواج ناجح
حدثينا عما تعرفينه من وجود حالات زواج تمت بين المصابين بالإيدز , وما اذا كانت اثمرت عن تكوين أسر ناجحة ؟
- تم التنسيق لزواج العديد من الحالات المصابة بالايدز بين بعضها البعض وانجبوا اطفال سليمين والحمد لله .
صفر للايدز
إلى أين وصلت جهودكم في «مكافحة إرهاب الايدز» .. والتعريف بالمرض , وتشخيص سبب الخوف منه , وكيفية التعامل مع مريض الايدز ؟
ماذا عن خطتكم الاستراتيجية لدعم حملة «صفر للإيدز» الدولية التوعوية , لمكافحة مرض الإيدز في السعودية لعام 2013 عبر عدة فعاليات ؟ .
- من برامجنا في هذا المجال ما يمكن ايجازه في النقاط التالية:
1. برامج اكتشاف الاصابة بالايدز والمعالجة المبكرة في المراكز المتخصصة.
2. برامج معالجة العدوى المنقولة جنسيا في المراكز الصحية الأولية والمستشفيات لمنع تعرض المصابين بها للايدز.
3. برامج التوعية الصحية لمكافحة مرض الإيدز ومتابعة المخالطين للمصاب بالايدز للتاكد من منع انتقال العدوى اليهم .
4. عيادات المشورة والفحص الطوعي الثابتة والمتنقلة.
5. التوسع في برامج المسوحات واكتشاف العدوى المستجدة
6.تنفيذ البحوث الوبائية ذات العلاقة بانتقال الإيدز بين الفئات الاكثر عرضة
7. اعداد برامج منع انتقال العدوى من الام الى الجنين،
8 . منع الاصابة بالايدز بين الفئات الصحية من خلال الوغز الملوث.
الخطط العربية
ما محاور وخطط التنسيق القائمة بين الدول العربية , لتوحيد وتعضيد السياسات الوطنية العربية تجاه مكافحة الايدز ؟
- هناك هناك خطط وبرامج تنسيقية تخدم الاهداف والخطط الموضوعة.
مستشفى الملك سعود
ما أثر اغلاق مستشفى الملك سعود للحميات في الميناء بجدة على علاج الايدز والدرن والحميات . واين البديل ؟
- ان مستشفى الملك سعود هو الآن في شارع الامير سلطان ويعمل بشكل منتظم.
كانت أدوية الإيدز المستخدمة عبارة عن حوالي 18 حبة دواء يومياً، في حين هناك من يقول أنه تقلص العدد الآن إلى أقل من ذلك . لماذا هذا برأيك ؟
- تم اكتشاف عدد من الحالات المصابة بالايدز خلال فحص ما قبل الزواج وبالتالي تم التدخل مبكرا وادراج الحالات ضمن برامج برامج الرعاية الصحية
الاصابات بالمملكة
هل يمكن القول ان اصابات الايدز في المملكة الى انحسار حاليا ؟.
- اتمنى ان يكون هذا اليوم قريبا جدا باذن اللة حيث ان اكتشاف اصابة قديمة بالايدز لا يعني زيادة الاصابات وكذلك ايضا ان خوف الافراد ممن تعرض للاصابة
المخدرات والايدز
ما وجه العلاقة بين المخدرات واصابات الايدز ؟
- ان الحالات التي تستخدم المخدرات بالحقن وتشارك بعضها في استخدام الحقنة تكون من الفئات الاكثر عرضة للاصابة بالايدز حيث تنتقل العدوى خلال استخدام الحقنة
قصص الايدز
لو قامت الصحف بنشر قصص المصابين بالإيدز , هل يمكن أن يكون في ذلك عبرة للناس , وبالتالي يعد ذلك من برامج التوعية العامة ؟
- طبعا انا ارى ان نشر اي معلومات صحيحة وايجابية حول الايدز تعتبر نوعاً من التوعية لافراد المجتمع .
النساء والايدز
من أين اكتسب النساء السعوديات الايدز , ولماذا , وما موقفكم كجمعية ؟
- يرجح ان معظم الاصابات بالايدز من النساء قد تم انتقال الفيروس لهم من ازواجهن وبالطبع كجمعية فاننا نتعامل مع الجميع كحالات قد الم بها الفيروس وتعرضت للضرر وتععامل كل حالة على حدة من حيث كيفية النهوض بالوضع الى افضل مستوى يمكن التوصل اليه.
تحليل الدم
معامل تحليل الدم عندنا , ومنها الايدز .. قدمت في اكثر من حالة , تحليلين متناقضين سلبي وايجابي الشخص الواحد , ما سبب التناقض ؟
- في الحقيقة كل ما استطيع الرد به على سؤالك هو ان الفحص المبدئي لفيروس الايدز قد يكون ايجابيا في حين ان الفحص التاكيدي يكون سلبيا وهذا يحصل عندما يتعرض الفرد الى بعض العدوى التي يمكن ان تعطي رد فعل ايجابي للفحص المبدئي .لذلك يجب ان لا يتم الاعتماد على نتائج الفحص المبدئي للايدز ويجب التاكد من الفحص قبل ان يتم ابلاغ الفرد بالنتيجة .
حارسة الايدز
إلى أي مدى توافقين على ان يطلق عليك لقب " حارسة الايدز " في المملكة ؟
- القضية ليست في ان اوافق من عدمه على ان اسمى بحارسة الايدز . ولكن القضية هي ان يمكنني الله فعلا من حراسة افراد ب من ان يفتك بهم فيروس الايدز .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.