ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    صّيف في الباحة تراها أروق    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    للمعلومية    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدشين 24 مشروعاً سياحياً للاستثمار بعسير
نشر في البلاد يوم 01 - 12 - 2008

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار اجتماع مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير، وأشاد أمير عسير في كلمته في مستهل الاجتماع بدعم القيادة الرشيدة لقطاع السياحة والآثار وبالجهود الكبيرة التي يبذلها الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان لدعم السياحة والآثار، وبالجهود الكبيرة التي يبذلها الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان لدعم السياحة والآثار، وأعلن أمير منطقة عسير عن طرح 24 مشروعاً سياحياً للاستثمار منتصف العام المقبل 2009 مجدداً دعوته للمستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار في المنطقة من خلال تلك المشروعات والتي ستعود عليهم وعلى المنطقة بالفائدة المرجوة بإذن الله، وأكد سموه أن منطقة عسير تمتلك مقومات طبيعية وبيئية وفرصاً استثمارية وفق منظومة خطة المنطقة السياحية والتي ستعزز مكانتها في شتى المجالات، وأشار إلى أن المشاريع السياحية الجديدة التي سيتم تنفيذها العام القادم والتي تنفذها الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الزراعة وعدد من الجهات الحكومية الأخرى ستسهم في تبوء منطقة عسير لمكانتها المتقدمة في خارطة السياحة بالمملكة وبما يتواءم مع تجربتها الطويلة في مجال العمل السياحي.
من جانبه أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز على أن المشاريع الجديدة التي أعلنها مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير في هذا الاجتماع تؤسس لنقلة نوعية سيشهدها القطاع السياحي في منطقة عسير خلال المرحلة القادمة التي وصفها سموه بالهامة قياساً بما سيقام في المنطقة من مشروعات متطورة تشمل الاستثمار السياحي بأوجهه المختلفة وقطاعات التراث العمراني والسياحة والسفر والخدمات السياحية والآثار والمتاحف وغيرها من المجالات، مشيداً بالشراكة المتميزة مع منطقة عسير التي كان لها الدور الكبير في تحقيق هذه الانجازات، وأشار سموه إلى أن هذه المشروعات هي نتاج لخطة التنمية السياحية في منطقة عسير التي تشكل أساسً لصناعة سياحة متقدمة ومنظمة في ضوء الدعم الكبير الذي توليه لقيادة المشاريع التطوير المختلفة في المنطقة. واهتمام سمو أمير المنطقة بخطة التنمية السياحية ومتابعة تنفيذ برامجها.
وأوضح سموه أن المشاريع المتعددة والمنوعة التي تشملها الخطة ستسهم بإذن الله في استفادة المجتمعات المحلية بشكل مباشر لتنسجم مع الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المتوخاة للتنمية السياحية في المناطق، بما فيها توفير الفرص للمستثمرين، وفرص العمل للمواطنين.
وجدد سموه التأكيد على الدور الكبير الذي تعوله الهيئة على مجالس التنمية السياحية في المناطق في إحداث التنمية السياحية المأمولة، مؤكدً على أن الشراكة مع الجهات الحكومية وإمارات المناطق والقطاع الخاص هو منهج تبنته الهيئة في تعاملها مع هذه الجهات سعياً لتحقيق التكامل والتنسيق الكامل مع المؤثرين في التنمية السياحية، وقال بأن اهتمام الهيئة ينصب على تعزيز دور مجالس وأجهزة السياحة في المناطق، وإتمام خطة نقل إدارة التنمية السياحية إلى المناطق، حيث أن السياحة منتج لا يُدار مركزياً، بل تنطلق مبادرته وتنفذ أعماله من المناطق، وذلك ما عملت الهيئة عليه من خلال تشكيل مجالس التنمية السياحية التي باتت تقود التنمية السياحية في كافة المجالات وتحقق ما نأمله من منجزات ضمن مبادئ الشراكة التي تتبناها الهيئة، وأبدى سموه اعتزازه الكبير بالشركاء الذين حققت الهيئة معهم العديد من المنجزات من خلال مجالس التنمية السياحية أو البرامج واتفاقيات التعاون مع الجهات الحكومية وغيرها.
وقال: "نحن ننظر إلى نقطة تحول أساسية بنهاية عام 1430ه 2010م ونأمل في إطلاق المشاريع الرئيسية قبل ذلك، وننظر إلى خطة التطوير الجديدة.
وهيكلة قطاعاتها باهتمام كبير جداً ، وقد قلنا منذ البداية إن دورنا تطوير صناعة السياحة وتنظيمه، ونترك المجال بعد ذلك للشركاء من خلال مجالس التنمية السياحية لإدارة وتنمية السياحة الوطنية.
وتناول الأمير سلطان بن سلمان عددا من المنجزات والبرامج التي حققتها الهيئة في ضوء التنظيم الجديد للهيئة العامة للسياحة والآثار الذي أقره مجلس الوزاء هذا العام ومن ذلك مشاريع الوجهات السياحية الجديدة، والرؤية الاستثمارية للهيئة التي ستطلقها العام القادم (رؤية 2020) بالإضافة إلى برامج الآثار والمتاحف والتراث العمراني التي بدأت للهيئة في تنفيذ عدد من المشاريع المتعلقة بها، كما تناول جهود الهيئة في بناء قطاع سياحي من خلال منظمي الرحلات ومشروع الحرف اليدوية وتطوير قطاعات الإيواء والسياحة والسفر وتطوير استراتيجية الهيئة وغيرها.
وقد استعرض المجلس سير المشاريع المعتمدة في خطة التنمية السياحية لمنطقة عسير ما سيتم انجازه منها خلال العام القادم، فيما قدم عبدالله مطاعن المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار بعسير عرضاً مرئياً تضمن المشاريع التي سيتم إنجازها العام القادم والتي تشترك فيها الهيئة مع عدد من الجهات الحكومية وتأتي في مقدمتها وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في أمانة منطقة عسير التي تتعاون مع الهيئة في مشاريع تطوير المواقع السياحية ومشاريع تنمية القرى التراثية وتاهيل الأسواق الشعبية القائمة وتطوير مراكز المدن وغيرها.
ومن أبرز المشاريع التي سيتم طرحها للاستثمار العام القادم بالمنطقة ضمن مشاريع تطوير المواقع السياحية الجديدة مشاريع موقع القحمة ومدينة التسوق بأبها والمنتجع السياحي على طريق السودة ومدينة الشباب بالحبلة ومشروع الحريضة ومشروع البرك.
كما سيتم تنفيذ مشاريع تأهيل وتطوير مواقع قائمة تشمل منتزه أبو خيال وقرية المفتاحة ووضع مخططات تأهيلية لثمانية مواقع سياحية من قبل الهيئة وهي (دلغان القرعاء، سوق السمك بابها، في السراة، في المجارة، ظهران، النماص، بيشة، محايل) تسلم للجهات المعنية العام القادم للتنفيذ، وفي مجال مراكز الخدمة على الطرق الاقليمية وضمن مبادرة الهيئة العامة للسياحة والآثار لتحسين وجودة الخدمة في هذه المراكز وبالتعاون مع الهيئة ستطرح امانة عسير بإذن الله اربعة مراكز على حدود منطقة عسير الادارية مع منطقة مكة ومنطقة الرياض ومنطقة جيزان ومنطقة نجران. كما سيتم العمل على طرح مشاريع منتزه الامير سلطان ومنتزهات الجرة والقرعا وآل يزيد من خلال وزارة الزراعة. وفيما يتعلق ببرنامجي المحافظة على التراث العماني وتنمية القرى التراثية فمن المقرر ان تنتهي هيئة السياحة والآثار اواخر العام القادم باذن الله من ترميم الحي الاول، درح في قرية رجال المع والانتهاء من المتحف ومركز الزوار بالاضافة الى انشاء النزل الفندقي الذي سيقيمه احد المستثمر في 7 قصور في القرية، كما سيتم الانتهاء من اعمال الترميم في السوق الشعبي في رجال المع وتسجيل الجمعية التعاونية لقرية ال خلف وترميم الساحات والممرات والقصور فيها، وتسجيل الجمعية التعاونية لقرية الحوزة في ظهران الجنوب والانتهاء من ترميم الساحات والممرات والقصور فيها، بالاضافة الى تاهيل الاسواق الشعبية بمحايل عسير وظهران الجنوب وبيشة، وكشف العرض عن استكمال قطاع الآثار بالهيئة العامة للسياحة والآثار الحفر والتنقيب في قرية جرش الاثرية العام القادم بعد ان تم انجاز مرحلة الاكتشاف بالحفر والتنقيب بنجاح حيث اكتشف مخزون ارثي عظيم في هذا الموقع الهام. وقد حضر الاجتماع اعضاء مجلس التنمية السياحية والممثلين للقطاعين العام والخاص بالمنطقة، كما دعي للاجتماع بعض اعضاء مجلس المنطقة وعدد من مسؤولي الهيئة العامة للسياحة والآثار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.