مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة تدعو إلى التوازن الغذائي والنشاط البدني
نشر في البلاد يوم 08 - 04 - 2013

دعت وزارة الصحة أفراد المجتمع إلى الاهتمام بالتوازن الغذائي الغني بالخضار والفواكة مع تقليل استهلاك كمية ملح الطعام وممارسة النشاط البدني المنتظم والحفاظ على الوزن المعتدل والامتناع عن تعاطي التبغ (التدخين) وقياس ضغط الدم للبالغين بصفة دورية.وبين مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض ارتفاع ضغط الدم أن ارتفاع ضغط الدم حول العالم يتسبب في حدوث 7.5 مليون وفاة سنوياً، وهو ما يمثل أكثر من 12 % من إجمالي الوفيات، حيث يزيد هذا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي والعمى وأمراض الأوعية الدموية الأخرى، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ارتفاع ضغط الدم يصيب حوالي 40 % من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 سنة وما فوق.وأشار تقرير الكتاب الإحصائي لوزارة الصحة للعام 1432ه أن مراجعي المركز الصحية بسبب ارتفاع ضغط الدم بلغ حوالي (1.268.432) مراجعاً خلافا للدراسات المتفرقة التي تؤكد ارتفاع نسبة انتشار المرض وارتفاع نسبة الوفيات المرتبطة بأمراض القلب عموما التي قدرت في عالم 2009م ب 18.1% من أسباب وفيات السعوديين في مرافق وزراة الصحة.
وتأتي هذه المعلومات متزامنه مع أنشطة وفعاليات يوم الصحة العالمي الذي يركز هذا العام تحت شعار "راقب ضغطك.. تحمي حياتك.. وتُحسن صحتك" حيث يُختار في كل عام موضوع ليوم الصحة العالمي يُسلط الضوء على أحد المجالات ذات الأولوية والمثيرة للقلق على ساحة الصحة العمومية في العالم.
ونصح مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة بأهمية تناول الفاكهة والخضار ومشتقات الألبان الخفيفة الدهون مع التخفيف من استهلاك الملح، إذ تؤدي الأملاح إلى احتباس السوائل في الجسم مسببة لدى العديد من الناس ارتفاعا في ضغط الدم، لذلك لا يجب إضافة الملح إلى الطعام وتجنب الأطعمة المالحة كاللحوم المملحة والوجبات السريعة والأطعمة المعلبة أو الجاهزة.
ودعا المركز إلى ضرورة تخفيف الوزن خاصة إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 25 أو أكثر .. فيكون لا بد من فقد 4 إلى 5 كيلو جرامات من الوزن الذي من شأنه أن يقلص ضغط الدم بشكل ملحوظ ، مؤكدةً أنه بالنسبة إلى البعض فإن إنقاص الوزن كاف لتجنب الحاجة إلى أخذ أدوية الضغط، بالإضافة إلى الإمتناع عن التدخين حيث أن التدخين من شأنه أن يسرع عملية تضييق الأوعية الدموية لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، بالتالي فإن إقتران التدخين بارتفاع ضغط الدم يضاعف تلف الشرايين بشكل ملحوظ، أيضا الامتناع عن تناول الكحول مهم جدا حيث أنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والسيطرة على الإنفعالات النفسية ، مشيراً إلى أن التفكير الإيجابي يساعد كثيرا في التحكم في مستوى الضغط .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.