العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير نايف يلتقي بمنسوبي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
نشر في البلاد يوم 24 - 11 - 2008

يلتقي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية يوم الأربعاء القادم بمقر الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة مع منسوبي الجامعة بالمدينة المنورة .
وأوضح مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد العقلا قي مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر الجامعة بهذه المناسبة: إن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية للمدينة المنورة يأتي في إطار اهتمامات سمو وزير الداخلية بأبنائه وإخوانه من منسوبي الجامعة الإسلامية . . ويتطع من خلالها منسوبي الجامعة والحضور لسماع توجيهات سموه في كثير من الأمور لا سيما فيما يتعلق بالانحراف الفكري لدي الفئة الضالة الذي تحول من انحراف فكري إلى انحراف مسلح لم تسلم من شره منطقة .
وأشاد الدكتور العقلا بالنجاحات التي حققتها الجهات الأمنية في حماية المجتمع ومواجهة تلك الفئة موضحا أن الجامعة الإسلامية تواصل من خلال برامجها معالجة الانحراف الفكري بعدة طرق منها تكثيف المحاضرات والندوات في هذا الخصوص ضمن برنامجها الثقافي الذي يشارك فيها عدد من كبار العلماء والمثقفين والتحضير لعقد مؤتمر دولي عن الإرهاب بعنوان / الإرهاب بين تطرف الفكر وفكر التطرف / حيث كرست ثلاث دراسات بهذا الخصوص تشمل ظاهرة العنف لدى الشباب ودراسة ميدانية عن المشكلات الأسرية وآثارها السلبية ودراسة ميدانية اجتماعية ونفسية وشرعية عن الإرهاب .
وأكد أن هذه الدراسات تربوية اجتماعية يعمل فيها فريق عمل أكفاء من داخل الجامعة وخارجها مع الحرص على وجود فئة مستهدفة ومشاركتهم في ورش العمل بالإضافة إلى الدراسات العلمية التي يقدمها طلاب الدراسات العليا في أطروحاتهم العلمية .
وأبان أن هذه الاعمال كلها سيتوجها سمو وزير الداخلية خلال زيارته للمدينة المنورة بكلمة ضافية بعدها يبدأ الحوار المفتوح مع سموه وستحظى الجامعة ومنسوبيها بهذه المناسبة مشيرا إلى انه تم توجيه الدعوة إلى القنوات والإذاعات والصحفيين .
وعن المؤتمر الدولي للإرهاب الذي ستنظمه الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة في شهر ربيع الثاني من العام القادم قال الدكتور العقلا : إن المؤتمر وقائي وعلاجي . . وقائي يبحث عن الأسباب المنشئة والمغذية لظاهرتي الإرهاب والتطرف وعلاجي من حيث تحديد المعالجة الفكرية لها حيث انطلقت الجامعة عن محاور موضوعية شاملة وأتت بكل ما يتعلق به وسيكون مع المؤتمر فعاليات جانبية ومعرض مصاحب لبيان أضرار هذا الفكر.
وألمح حرص الجامعة على حضور عينات عشوائية من المجتمع للاستفادة من المؤتمر وسيتم الاستفادة من بعض المتأثرين بهذا الفكر ليعرف الناس تجاربهم المريرة مع هذا الفكر وما جلبوا من الشر على أنفسهم وأهليهم ومجتمعهم وذلك بمقابلة الباحثين معهم في السجون أو خارجها , مشيراً إلى أن هناك توجه لتكريم بعض أسر الشهداء بالتنسيق مع وزارة الداخلية .
وأكد الدكتور العقلا أن المناهج التعليمة في المملكة بعيدة كل البعد عن هذا الفكر / فكر التطرف والإرهاب / مشيرا إلى أن مرجع أصحاب ذلك الفكر الضال أناس أدعياء للعلم غير معروفين يفتون من خلف الكواليس فلذا يكون كثير منهم حدثاء الأسنان مستواهم التعليمي دون المتوسطة بل إن المناهج الدراسية في بلادنا في الواقع تحارب مثل هذه الأفكار.
وشدد على الحفاظ على الضرويات الخمس الدين والمال والعرض والنفس والعقل وصيانتها من خلال مناهجنا لادراكنا أن المجتمع بات مفتوحا وأن بعض الوسائل الحديثة لها دور في تغذية مثل هذه الأفكار لا سيما الانترنت , داعياً على العمل والحصانة الفكرية لشبابنا عن مثل هذه الأفكار الشاذة الدخيلة على مجتمعنا . وعن دور الخريجين في نشر الوسطية وثفافة الإسلام المعتدلة أبزر إسهام خريجي الجامعات السعودية وبالأخص الجامعة الإسلامية بكونهم خير سفراء لهذا الوطن مؤكدا حرص الجامعة الإسلامية وتنفيذ سياستها حيث أنشأت عمادة خاصة بالخريجين من أجل التواصل معهم وإفادتهم والاستفادة منهم إلى جانب الملتقيات التي تعقد معهم بين حين وآخر . . إذ عقدت ملتقى مع خريجي قارة أفريقيا في نيجيريا عام 1422ه وفي رحاب الجامعة الإسلامية ستعقد الجامعة ملتقى مع خريجي الجامعات السعودية من قارة آسيا في الفترة ما بين 23 إلى 25 من شهر جمادى الأولى عام1430ه كما سيكون هناك ملتقى مع خريجى قارة أمريكا وأوربا في الأعوام القريبة القادمة.
وعن دور الجامعة في أداء رسالتها ومشاركة المرأة قال :الجامعة فتحت باب المشاركة النساء فكان لهن حضور مكثف في فعاليات البرنامج الثقافي للجامعة كما أن لهن مشاركات طيبة في المؤتمرات التي تعقد في الجامعة ووصلنا عدد كبير من الأبحاث من الباحثات وأجيز كثير منها كما أن مجلس الجامعة وافق على فتح كليات نسائية تخدم الطالبات السعوديات والمقيمات وزوجات طلاب المنح .
وكشف مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في ختام المؤتمر عن أن القناة التعليمية المزمع تدشينها ستكون بداية قناة عالمية للجامعة إن شاء الله لأن الجامعة دورها عالمي متمنيا الوصول للأهداف والتطلعات في أقرب وقت , مذكرا أن الجامعة عقدت مذكرة تفاهم بين الجامعة وبين كل من جامعة الأزهر وجامعة الحسن الثاني والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا . .وقال : بل سيكون هنالك اتصال مع أكثر من جامعه في الصين واستراليا لمعرفة تجاربهم وخبراتهم العلمية لا سيما والجامعة بصدد فتح الكليات العلمية بها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.