الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الثقافة الأردنية ترعى حفل إعلان جوائز المسابقة الابداعية الأولى
نشر في البلاد يوم 24 - 11 - 2008

تحت رعاية وزارة الثقافة الأردنية ،ونيابة عن وزيرة الثقافة السيدة نانسي باكير رعى عطوفة الشاعر جريس سماوي حفل توزيع جوائز المسابقة الإبداعية الأولى لدارة المشرق للفكر والثقافة في المركز الثقافي،وهي الدورة الأولى للجائزة. وقد جاءت نتائج المسابقة على الشكل التالي:حقل القصة القصيرة: الجائزة الأولى لقصة "انتحار" بقلم نوشين حسين الكيلاني.الجائزة الثانية لقصة "حنان: بقلم علي محمد حامد الخرشه. الجائزة الثالثة فكانت مناصفة بين قصة "شمس" بقلم سناء ”محمد خير“ محمود صويلح، وقصة " صحو" بقلم هدى يوسف سليمان الجرادات.أمّا في حقل الشّعر،فقد حُجبت الجائزة الأولى، في حين نالت قصيدة " عيد ميلاد حزين" لصفوان يوسف قديسات الجائزة الثانية، في حين نالت قصيدة " أنشودة أردنية" الجائزة الثالثة.
في حين تكوّنت الأمانة العامة للجائزة من السيدة زهرية الصعوب رئيسة،و من د.غسان علي،والشاعر باسم صروان،في حين تكوّنت لجنة تحكيم النصوص الشعرية من د.عادل سقف الحيط، والشاعرد.إبراهيم الخطيب، والشاعرخالد فوزي ،في حين تكوّنت لجنة تحكيم القصة من:د. سناء الشعلان، وراضي صدّوق، ومخلد بركات.
وقد أكّد عطوفة جريس سماوي على أهمية التعاون والتعاضد، ورفد العمل المؤسسي الحكومي بالدعم والعمل المؤسسي الخاص والفردي في سبيل إبراز المواهب الجديدة، ووضعها على أوّل الطريق، مشيراً إلى أبرز خطط الوزارة وبرامجها من أجل تحقيق هذا الاتجاه، وإنجاح هذا المسعى.
وقد حضر الحفل حشد كبير من الراعين والمهتمين والإعلاميين والضيوف الذين أشادوا بهذه المبادرة الإيجابية من هيئة ثقافية لدعم الإبداع والمبدعين، ورفد المجتمع بالمواهب الجديدة.وفي هذا المقام شكرت السيدة زهرية الصعوب دعم وزارة الثقافة لهذه التظاهرة ،مؤكدة أنّ هذه الجائزة ستكون دورية سنوية بدعم من وزارة الثقافة في خطتها الشاملة لدعم الأقلام الأردنية الشّابة، وفتح الباب أمام انطلاقها، وذلك سعياً إلى تكون هذه المسابقة منبراً للمبدعين الفائزين للتعريف بهم، وتقديمهم للمشهد الإبداعي الأردني آملة دعمهم من قبل المؤسسات والأفراد المعنيين بالأقلام الشّابة الموهوبة.وهو الأمر الذي ثمّنه الفائزون في كلمتهم التي ألقاها الفائز" هيثم المومني" الذي أعرب عن سعادة الفائزين بفوزهم الذي يمثّل لهم ثمرة من ثمار سعيهم في بناء وطنهم الذي يعنيهم أن يلاقوا فيه كلّ التكريم والدعم والنزاهة والإنحياز لقيم الجمال والإنجاز.
وقد ذكر الدكتور غسّان العلي في معرض تقديمه لبيان الجائزة إنّ الأعمال الفائزة تشي بمواهب حقيقية تحتاج إلى الدعم منوهة إلى أنّ الأعمال الفائزة تتميز بالرشاقة والإشراق، وهي لغة محمّلة بالرمز والإحالات، ومفتوحة على رصيد كبير من التأويلات والتفسيرات والرؤى،كما أنّ الأعمال الفائزة قدّمت نماذج متميّزة على الدربة والاحتراف في الالتقاط والتشكيل والبناء،والأعمال في جلّها تبنّت القضايا الإنسانية المحيطة، وانتصرت لها عبر محاولات تجريبية محمودة استطاعت أن تخترق الأشكال التقليدية دون أن تكسرها أو تكون على حساب جودة الأعمال وتماسكها.وهي في هذا المقام تدعو الجهات المعنية بدعم الأصوات الفائزة موجهة شكرها إلى الإعلامي عدلي الهواري الذي سارع إلى تبنّي الأعمال الفائزة ونشرها في مجلته "عود الند".
وعلى هامش الحفل قامت الجائزة بتكريم من لهم أياد بيضاء على الدارة، فضلاً عن بعض أبنائها المبرزين. فكرّمت وزارة الثقافة ممثلة بعطوفة السيد جريس سماوي ،وديوان أبناء الكرك ممثلاً بعطوفة سليمان باشا المعايطة ، كم وهبت درع الدارة للتميّز والإبداع لكلّ من الفنان الأردني محمد غانم على مجمل أعماله الفنية الإلكترونية،والروائي الدكتور غسّان العلي على مجمل أعماله الإبداعية، والقاص مخلد بركات لحصوله على أكثر من جائزة في العامين 2007-2008 ، ،والدكتورة سناء الشعلان الحاصلة لحصولها على كثير من الجوائز العربية والمحلية على إبداعاتها الأدبية في العام 2008، ولمجل أعمالها الإبداعية والنقدية.
يذكر إنّه يمكن الاطلاع على الأعمال الفائزة في هذه الدورة في العدد 31 من مجلة عود النّد التي يرأس تحريرها الزميل الإعلامي عدلي الهواري الذي عبّر عن تبنّيه للأعمال الفائزة عبر نشرها في مجلته على العنوانين الإلكترونين التاليين:
www.oudnad.info
www.oudnad.net


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.