الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالب وزارة العمل بإيجاد تمثيل من أصحاب العمل وممثل في الغرف التجارية .. منتدى جدة للموارد البشرية يطالب بإنشاء هيئة لتحديد معايير المهن ومنح الحوافز
نشر في البلاد يوم 29 - 12 - 2012

طالبت اللجنة المنظمة لمنتدى جدة للموارد البشرية في دورته الرابعة وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية والغرفة التجارية والصناعية بجدة بتبني التوصيات التي خرج بها المشاركون في المنتدى الذي عقد تحت شعار "نحو تنمية بشرية مستدامة" برعاية وحضور معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه.
حيث طالب المنتدى وزارة العمل بتبني الإشراف وتعيين لجنة تقوم بوضع نظام لهيئة سعودية للموارد البشرية تعنى بتحديد معايير المهنة وتشرف على اعتماد المهنة ومنح حوافز للمنشآت التي ترفع خطط السعودة سنوياً للوزارة وكذلك خطط التدريب والإحلال إضافة لرفع نسبة السعودة على المستثمرين الأجانب لتكون متوافقة مع اتفاقية السعودية مع منظمة التجارة الدولية (75%).
وطالب المنتدى وزارة العمل بالإشراف على وضع خطط وتنسيق تنفيذ الحملات التوعوية لنشر الثقافة العمالية بالتنسيق مع الجهات التعليمية والتدريبية وكذلك الغرف التجارية، إصدار رخصة عمل للموظف السعودي تمنع تسجيله في التأمينات لمدة سنة كاملة في حال انتقاله من الشركة مالم يكن ذلك الانتقال للقطاع الحكومي أو للإبتعاث مع ضمان تطبيق الأنظمة (نطاقات للموظف) في حالة عدم الالتزام، وتعيين نسبة مئوية من العائد السنوي للمنشأة يتم تخصيصه للحوافز وتدريب السعوديين ويتم إثبات ذلك في القوائم المالية المدققة من قبل المحاسب القانوني، وتفعيل دور اللجان العمالية ليكون عبارة عن نقطة أولية للفصل في المنازعات وتوفير الآلية المناسبة لتفعيلها.
ودعا المنتدى وزارة العمل لإيجاد تمثيل من أصحاب العمل وممثل في الغرف التجارية ومن اللجان العمالية من أجل التنسيق الدائم بين الوزارة والقطاع الخاص ويكون هناك اجتماع كل ثلاثة شهور، وفتح مكاتب نسائية لدى المحافظات التي ليس لديها فروع نسائية، وفتح مجال للنساء المقيمين الأجانب ممن لديهم خبرات ومؤهلات نادرة التي يحتاجها سوق العمل للوظائف النسائية ويمكن الاستفادة منهن بدلا من استقدام عمالة وافدة جديدة (مثال الطبيبات وأساتذة الجامعة) وذلك من بتطبيق نظام وآلية لتحديد هذه الخبرات والمؤهلات ويتم استقبال طلبات التوظيف لهن ومراجعتها ومن ثم عرضها من خلال بوابة إلكترونية للراغبين في توظيفهن، وإصدار تشريع يلزم الشركات بتهيئة البيئة الملائمة لعمل المرأة في القطاع الخاص، ومراجعة المسميات الوظيفية وملاءمتها مع المسميات المعمول بها في القطاع الخاص وخصوصا المستحدثة.كما دعا المنتدى صندوق الموارد البشرية لتبنى جائزة التميز الإداري لمدراء الموارد البشرية (أفضل مدير إدارة موارد بشرية للعام)، وإنشاء موقع إلكتروني موحد لاستقبال خطط التوطين من منشآت القطاع الخاص وكذلك حصر الوظائف الشاغرة لدى القطاع الخاص وعرضها للباحثين عن العمل، وتطبيق بطاقة سجل العامل التي تتضمن سجل تدريبه وأدائه والحوافز التي يحصل عليها وتوفير مسوحات للرواتب والأجور حسب الأنشطة لتشمل جميع الوظائف ومؤشرات لقطاعات السوق المختلفة.
وطالب المنتدى الغرفة التجارية والصناعية بجدة بعقد منتدى لتوظيف وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة وتهيئتهم لبيئة العمل والإشراف والمساعدة على عقد منتديات متخصصة في جميع المجالات الموارد البشرية وتشمل عمل المرأة وعمل ذوى الاحتياجات الخاصة والعمالة الوافدة وإدارتها والتوظيف لشركات المستثمرين الأجانب والشركات السعودية.
ودعا المشاركون بتخصيص فرص في منتدى الموارد البشرية القادم لعرض التطور الذي يطرأ على التجارب والتطبيقات الناجحة التي تم عرضها خلال هذا المنتدى، ودعم مبادرات الشباب في المنشآت الصغيرة وإعطائهم الفرصة لعرض تجاربهم الناجحة في المنتدى القادم، والتركيز على تسليط الضوء على التجارب العالمية في المنتدى الموارد البشرية القادم مع إعطاء الفرصة للشركات الاستشارية المحلية للمشاركة، وعقد جلسات توعية بشكل دائم عن تطبيقات والتجارب الناجحة في مجال الموارد البشرية.
يُشار إلى أن منتدى جدة للموارد البشرية استهدف أصحاب ورجال الأعمال ومدراء العموم والتنفيذيون وأصحاب القرار ورؤساء ومدراء الموارد البشرية في المنظمات وأخصائيو الوارد البشرية ومدراء التخطيط والتطوير والتدريب ومدراء التوظيف ومدراء إدارة المواهب ومدراء شؤون الموظفين وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وطلاب الجامعات والمعاهد ومكاتب التوظيف ومستشاري الموارد البشرية ومنسوبي بيوت ودور الخبرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.