لاعب الهلال ينتظر قرار جيسوس    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    فراق زارعة الفرح    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصمم خصيصاً لتجاوز العقبات والكوارث النووية .. تصنيع إنسان آلي جديد للدخول في الأماكن المشعة
نشر في البلاد يوم 29 - 11 - 2012

تسعى العديد من الدول إلى الاستعانة بالإنسان الآلي أو الروبوت لاستخدامه كبديل للبشر وخاصة في المجالات التي يصعب على العنصر البشري القيام بها خوفاً من تعرضه للخطر، وقد توصل المسؤولون في شركة توشيبا اليابانية، إلى تصنيع إنسان آلي جديد روبوت يقف على أربعة أرجل، ومخصص للدخول في أماكن البيئة المشعة، ويرسل في مهمات لا يستطيع الإنسان اقتحامها بسبب الإشعاعات.
والروبوت الإلكتروني يستطيع صعود السلالم، ويتعدى الموانع، ويغير اتجاهاته، وينتصب مرة أخرى بعد وقوعه، كذلك يستطيع أن يحمل بعض الأشياء يصل وزنها إلى 20 كيلوجرما بفضل ذراعه المتحرك، ويزن الروبوت الجديد 65 كيلو جراما، وارتفاعه متر، ويمكن تشغيله عن بُعد بدون أن يكون هناك سلك ويجرى حالياً عليه بعض التحسينات قبل إرساله إلى موقع فوكوشيما، الذي انفجر فيه المفاعل النووي العام الماضي مما دفع اليابان إلى إغلاق جميع مفاعلاتها لإجراء فحوص.
يذكر أن هذا الربوت صمم لتحمل المستويات العالية من الإشعاع والحرارة الشديدة داخل محطات نووية معطوبة مثل فوكوشيما، وأثناء التجربة تعطل الإنسان الآلي "تيترابود" فجأة بعدما حاول الحفاظ على توازنه مما دفع الفنيون إلى حمله بعيداً.
ورغم أن اليابان هي الأولى في العالم من حيث عدد أجهزة الإنسان الآلي المستخدمة في الصناعة إلا أنها ليس لديها جهاز له القدرة على دخول محطة فوكوشيما النووية التي لحقت بها أضرار شديدة في كارثة الزلزال المدمر وأمواج المد البحري العاتية (تسونامي).
وهذه هي المرة الثانية التي تواجه فيها تكنولوجيا أجهزة الإنسان الآلي اليابانية مشاكل، ففي أكتوبر الماضي فقد إنسان آلي طوره معهد تشيبا للتكنولوجيا الاتصال بالمشغلين داخل مبنى المفاعل الثاني بمحطة فوكوشيما.
وتهدف الشركة إلى استخدام هذا الروبوت لتفقد الأماكن، التي لا يستطيع البشر الدخول إليها بعد الكوارث النووية وهو مصمم خصيصاً لتجاوز العقبات والأنقاض، التي قد يقابلها في طريقه، كما أنه في حال ضعف الإشارة اللاسلكية التي يعمل بها، يقوم بشكل أتوماتيكي بالتوجه لمكان يتمكن فيه من تلقي إشارة أقوى.
وعلى صعيد الروبوت أيضاً استطاعت مؤخراً إحدى الشركات الألمانية تصنيع الروبوت الألماني الغواص TIETek) ) وهو قادر على كسر الرقم القياسي للغوص (6 كم)، ويمكن له البقاء 8 ساعات مستمرة على هذا العمق دون أن يتأثر بضغط الماء، وهذا رقم قياسي جديد وشاركت خمسة معاهد مختلفة الاختصاصات من معاهد «فراونهوفر»، في تصميم وإنتاج النسخة الأولى من الروبوت الذي يشبه الطوربيد بشكله.
والغواصة الصغيرة، المؤلفة من 5 وحدات مترابطة، ويمكن استبدال كل منها على حدة، وجاهزة للسوق حالياً بعد أن صمدت أما9م التجارب على عمق 6000 متر، فضلاً عن ذلك فإن الروبوت «TIETek» صغير الحجم، وقليل الكلفة (من ناحية الإنتاج) مقارنةً بأفضل غواصات الاستكشاف الأخرى العاملة تحت تصرف العلماء في كل أنحاء العالم.
ويستخدم في رحلات البحث عن المعادن الثمينة والبترول في قيعان المحيطات، كما يمكن استخدامه بدقة في مراقبة أنابيب النفط الممدودة في قيعان البحار، ومراقبة الأسلاك الكهربائية (الكبلات) المماثلة، والكشف عن الخلل فيها، أو عن مواضع التهرؤ التي قد تحدث مع مرور الزمن، عدا عن ذلك فإن «تيتيك» صالح للعمل في مختلف بقاع العالم، وتحت شروط متباينة، وهو ما يمنحه الأفضلية على غيره من الروبوتات .
ويبلغ طول الروبوت الغواص «تيتيك» 4 أمتار، وقطره 40 سم، ووزنه لا يزيد عن 380 كجم. وهي قياسات كبيرة نسبياً لكنها مهمة كي تزود الروبوت بالمتانة اللازمة، والأجهزة المختلفة المخصصة لمختلف المهمات، وعلى أية حال، حقق «تيتيك» رقماً قياسياً جديداً من ناحية خفة الوزن قياساً بالروبوتات الأخرى المماثلة، علماً بأنه تم تزويده بوزن إضافي في الرأس بغية تسهيل سرعة الغوص إلى الأعماق.
كما تستخدم وزارة الأمن الداخلي الأمريكية الروبوت الذي يحمل اسم (LEXI) لاختبار قوة المتفجرات محلية الصنع وذلك في مرفق تطبيقات عالية من المتفجرات الوطنية بمختبر "لورانس ليفرمور" في كاليفورنيا، وجميع هذه الاستخدامات تبرز مدى إمكانية استغلال الروبوت في العديد من المجالات الهامة على كافة الأصعدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.