وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متمردون صوماليون يعززون قوتهم ومخاوف من مواجهة دامية
نشر في البلاد يوم 21 - 09 - 2012

قال سكان إن مقاتلي حركة الشباب الإسلاميين في الصومال عادوا إلى معقلهم السابق إذ تدفق مئات المقاتلين على مدينة كيسمايو الساحلية الأمر الذي عزز المخاوف من مواجهة دامية بينهم وبين القوات المتقدمة للاتحاد الأفريقي.
وقال سكان محليون أن المتمردين الذين يرتبطون بتنظيم القاعدة قاموا بتجنيد مقاتلين من عدة مناطق نائية في جنوب الصومال. ووصلت التعزيزات في قوافل من شاحنات عليها مدافع رشاشة وبدأوا بناء دفاعات لهم.
والصومال هي بؤرة الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لمحاربة التشدد وحركة الشباب هي أقوى الميليشيات الصومالية على مدى عقدين من الصراع في منطقة غير مستقرة.
ووصلت تعزيزات حركة الشباب الى كيسمايو بعد يوم من قول سكان محليين ان قادة الميليشيا انسحبوا تاركين عددا صغيرا من المقاتلين للدفاع عن المعقل.
وقال الجزار فرح روبل "ملأ مقاتلو الشباب القواعد والمعسكرات التي تركوها في الأيام القليلة الماضية."
وأضاف قوله "اننا خائفون. ويبدو الشباب عازمين على القتال من أجل كيسمايو."
وترددت شائعات في أزقة كيسمايو بأن أحد القادة العسكريين الكبار الثلاثة للمقاتلين موجود الآن في المدينة.
وقال اسماعيل سوجو أحد السكان ان الشباب قامت بتجنيد مقاتلين من مناطق باي وباكول وشابيل السفلي المجاورة. وقال ساكن ثان ان التعزيزات أتت من "اجزاء أخرى من البلاد."
وفي وقت سابق من هذا الاسبوع اجتاحت قوات كينية عدة مواقع للمتشددين الى الشمال والجنوب الغربي من كيسمايو وأصبحت على مسافة 50 كيلومترا من ثاني أكبر مدينة في الصومال.
وقال المتحدث العسكري الكيني الكولونيل سايروس أوجونا ان الهجوم النهائي على كيسمايو حتمي.
واضاف قوله لرويترز بالهاتف "يجب علينا توخي الحذر فالطريق تتناثر فيه المتفجرات. ومع ذلك فإنه سيحدث وستسقط كيسمايو."
واذا حدثت هزيمة للمتشددين في كيسمايو مركز عمليات الشباب طيلة التمرد الذي مضى عليها خمسة أعوام فسوف يضعف ذلك من الروح المعنوية للمتشددين ويضعف قدراتهم كقوة مقاتلة.
وحث الاتحاد الافريقي المتشددين على القاء اسلحتهم.
وقال الجنرال سيمون كارانجا نائب رئيس قوة الاتحاد الافريقي في الصومال (اميسوم) "اتصل بنا عدد منهم بالفعل مشيرين الى رغبتهم في الكف عن القتال وقد طمأناهم على سلامتهم اذا سلموا أنفسهم لقواتنا."
وقالت حركة الشبات ان كيسمايو التي تقع على بعد نحو 500 كيلومتر الى الجنوب من العاصمة مقديشو كانت هادئة. وعادت محطتها الاذاعية راديو الأندلس الى البث بعد ان توقف يوم الثلاثاء.
وقالت وكالة الأمم المتحدة للاجئين ان نحو 4000 مدني فروا من كيسمايو منذ يوم الاثنين. وقال سكان يوم الاربعاء ان الشباب تحاول منع السكان من الفرار من المدينة.
وقال سوجو احد السكان "الشباب تلجأ الى المساجد وتأمر الناس بالقتال وقالوا ان على المسلمين واجب القتال."
وقال نور حسين وهو ساكن آخر ان مقاتلي الشباب يثيرون الخوف بين السكان المحليين.
وقال نور "الشباب يقولون في المساجد يحب على المسلمين جميعا الانضمام الى الجهاد لأن القوات الكينية سوف تغتصب زوجاتكم واخواتكم وتنهب ممتلكاتكم."
وقد أرسلت كينيا قوات إلى الصومال التي تقع على حدودها الشرقية في اكتوبر تشرين الاول الماضي للمساعدة في سحق المتشددين. ومن المتوقع ان يقود الكينيون قوات أميسوم في هجوم نهائي على المدينة الساحلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.