وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البعض ينفي والآخر يؤكد .. العلاقة بين إدمان الفيسبوك والتعرض للاكتئاب
نشر في البلاد يوم 13 - 07 - 2012

يتحدث البعض عن احتمالية تعرض مستخدمي الفيسبوك لساعات طويلة للإصابة بالاكتئاب, وقد اختلفت الآراء والدراسات بشأن العلاقة بينهما, ففي دراسة أمريكية جديدة نفى باحثون أميركيون هذا الكلام وذكروا أنه ما من علاقة بين الوقت الذي نمضيه على "فيسبوك" وخطر الإصابة باكتئاب.
وهدفت الدراسة التي أجرتها باحثتان من جامعة ويسكنسن (شمال) إلى التأكد من صحة تقرير نشرته منظمة لأطباء الأطفال الأميركيين سنة 2011، وجاء فيه أن شبكات التواصل الاجتماعي قد تؤدي، في حال الاستعمال المكثف، إلى الاكتئاب لدى المراهقين.
وأشارت لورن جيلينشيك من كلية الطب والصحة العامة في جامعة ويسكنسن إلى أن دراستهم هي الأولى التي تقدم أدلة علمية بشأن العلاقة المفترضة بين استعمال الشبكات الاجتماعية وخطر الإصابة بالاكتئاب, مضيفة أن النتائج التي نشرت في مجلة صحة المراهق لديها دلالة كبيرة بالنسبة إلى الأطباء الذين قد يحذرون الأهل باكراً من مخاطر الاكتئاب المرتبطة بالشبكات الاجتماعية.
وفي هذه الدراسة، حللت لورين جيلينشيك وميغان مورينو سلوك 190 طالباً تتراوح أعمارهم بين 18 و23 عاماً ويمضون على "فيسبوك" نصف الوقت الذي يمضونه على الانترنت. ولم تلاحظا أي علاقة بين استعمال الشبكات الاجتماعية والاكتئاب.
وذكرت الباحثتان أن استنتاجاتهما مشابهة لاستنتاجات دراسات ركزت على وسائل اتصال أخرى، مثل الرسائل الإلكترونية والمحادثات على الإنترنت، ولم تجد بدورها أي رابط مع الاكتئاب, لكنهما أقرتا بأن دراسة بسيطة اقتصرت على مجموعة من الطلاب من جامعة واحدة لا يمكن أن تستبعد بشكل نهائي كل علاقة بين الاكتئاب والشبكات الاجتماعية.
وعلى عكس ما توصلت إليه الدراسة السابقة فقد حذرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال مستخدمي الإنترنت خاصة صغار السن من احتمالات وقوعهم فريسة لنوع جديد من الاكتئاب أطلقت عليه "اكتئاب الفيسبوك", وذكرت أن أعراض الاضطراب النفسي الذي يسيطر على هؤلاء الأشخاص يجعلهم كالمصابين بالهوس يترددون كثيراً جداً على صفحاتهم على الفيسبوك لمتابعة آخر التحديثات والتعليقات والمشاركات بوجه عام، ومراجعة الملفات المرئية لحياة الآخرين الذين يغارون منهم على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك.
وذكرت الأكاديمية، أن المصابين بهوس الفيسبوك يتلصصون على صور الأصدقاء وأحياناً ينخرطون في أنشطة لم يدعوهم إليها أحد من الأساس، وهو ما قد يتسبب في حالة من القلق والحصر النفسي وشعور بالدونية يبعث على الإحباط لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض احترام الذات.
وقالت الأكاديمية إنه من الصعب تقييم الإحباط الذي يشعر به المرء عندما يسمع عن حفلة لم يدع إليها عبر الفيسبوك، لدرجة أن الباحثين يعتقدون أن الفيسبوك في بعض الأحيان يشكل اضطرابا شديدا لدى بعض الأشخاص.
كما أظهر تقرير صادر من كلية لعلم النفس في أستراليا أن الفتيات اللواتي يقضين فترات طويلة في متابعة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل "فيس بوك"، هن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والإحباط وتدني احترام الذات.
وقد أظهر هذا التقرير نتائجه بناء على دراسة تمت على 1,096 فتاة تراوحت أعمارهن بين 12 و 16 سنة يقضين ما معدله ثلاث ساعات ونصف يومياً في متابعة مثل هذه المواقع على الإنترنت، بأن سبب ذلك هو عدم رضاهن عن قوامهن وخوفهن من اكتساب المزيد من الوزن بسبب الإعلانات التجارية الموجودة في مثل هذه المواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.