تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشارقة تضيء إيطاليا ثقافيا
نشر في البلاد يوم 01 - 07 - 2012

انطلقت فعاليات أيام الشارقة الثقافية بإيطاليا تحت شعار "مانتوفا ترحب بالشارقة" وتستمر حتى الخامس من شهر أغسطس القادم في مبنى قصر الأمراء التاريخي في مدينة مانتوفا الإيطالية برعاية الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وتمثل مدينة مانتوفا العريقة محطة حوار حضاري تتسع لكل القيم الإيجابية التي تعزز علاقات الصداقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإيطاليا، كما تعتبر فرصة لتعزيز التعاون الثقافي بين الشارقة والمدن الإيطالية خاصة وأن التعاون يتعزز على الدوام من خلال المشاركة الإماراتية في بينالي فينيسا ومعرض بولونيا للكتاب، إضافة إلى سلسلة الفعاليات الثقافية الإيطالية التي استضافتها الشارقة لتضيف زخما للمعارف العامة حول الثقافة والفنون الإيطالية وكان لها آثار إيجابية على مختلف المستويات.
ويواصل برنامج "أيام الشارقة الثقافية في العالم" استكمال المشروع الثقافي في إيطاليا حيث تم قطع شوط كبير في تنفيذ هذا المشروع من خلال سلسلة من الفعاليات الثقافية التي تجولت في مناطق ومدن مختلفة من أوروبا وآسيا والعالم العربي، واشتملت الفعاليات على المقتنيات الخاصة للخليج في الخرائط التاريخية وعروض فنية تراثية ومعارض تشكيلية ومعارض للمقتنيات التاريخية وأخرى لفنون الخط والزخرفة العربية الإسلامية، والمشاركة بعروض مسرحية في عدة دول إضافة إلى تنويعات من الإصدارات والترجمات لإيصالها للذاكرة العالمية.
والخيار الثقافي للشارقة كان له آثاره المشهودة حيث اختارتها المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" عاصمة للثقافة العربية في عام 1998، إضافة إلى اختيارها خلال مؤتمر الثقافة الإسلامية الذي عقد في مدينة باكاو بأذربيجان عام 2009 عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2014؛ مما يبرز أهمية الدور التنويري الفاعل الذي تلعبه الثقافة في التقارب بين الشعوب وتنمية العلاقات بين الدول والمجتمعات ونشر روح التسامح والتعارف، وتبادل الرؤى والمقاربات والتعرف على الكنوز المعرفة الإنسانية..
كما تعبر هذه الفعاليات الثقافية على ما توليه الشارقة من اهتمام في تقديم وعرض الثقافة الإماراتية خاصة والثقافتين العربية والإسلامية بشكل عام للعالم؛ مما يوجد جواً من التقارب والتفاهم الفكري بين مختلف الشعوب.
وبذلت دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة جهوداً كبيرة في الإعداد لهذه التظاهرة الثقافية المتميزة وقيامها بتقديم الثقافة الإماراتية والعربية والإسلامية بأسلوب يتوافق مع الطبيعة الديموغرافية والجغرافية لمدينة مانتوفا.
وتتشابه مدينتا الشارقة ومانتوفا في العديد من الجوانب؛ أهمها الاهتمام بالثقافة وسعيهما الدائم إلى تعريف العالم بما تحويه كل من المدينتين من إرث ثقافي وفني وتاريخي، وما يحتم على الجانبين مواصلة السير نحو تحقيق علاقات أفضل وترسيخ التعاون والتبادل الثقافي المشترك.
كما تبرز هذه الأنشطة مكانة الشارقة التاريخية والثقافية التي تحتم عليها لعب مثل هذا الدور في المنطقة لما تمتلكه من خبرة في تقديم أفضل طرق وأساليب التواصل مع الآخر.
و شهد معرض الخط العربي إقبالاً كبيراً لطبيعته الخاصة وارتباطه الوثيق بالثقافة العربية والإسلامية، واشتمل على مجموعة كبيرة من اللوحات الخطية والزخرفية أبدعها فنانون إماراتيون وعرب ودوليون شاركوا مؤخراً في "ملتقى الشارقة للخط العربي" وفق الأنماط الكلاسيكية والبصرية المعاصرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.