تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصلع رعب الرجال .. وقلق النساء
نشر في البلاد يوم 27 - 06 - 2012

مرض الصلع هو من الأمراض الشائعة خاصة بين الذكور كما يمكن أن يصيب الإناث، وإما أن يكون تساقط الشعر في الذكور موضعياً كما هو الحال في "مرض الثعلبة"، أو شاملاً لفروة الرأس وشعر الجسم معاً، وقد أشارت الدراسات إلى أن 4 من كل 10 رجال يعانون من الصلع عند بلوغهم 35 سنة، مع تفاوت نسبه تبعاً للعرق والنمط الغذائي والظروف المناخية، وباختلاف الجينات.
وتكمن أسباب الصلع بشكل رئيسي في زيادة حساسية البصيلات الشعرية في المنطقة المصابة للهرمونات الذكرية بدون حدوث أية زيادة لهذه الهرمونات عند الرجال، ويبقى الحزام الخلفي من الشعر لأن البصيلات في هذه المنطقة غير حساسة لتلك الهرمونات، ومن هنا تكونت فكرة زراعة الشعر، حيث إنه إذا أخذت هذه البصيلات من الخلف وزرعت في المقدمة فإنها تحتفظ بعدم حساسيتها للهرمونات ولا تسقط مستقبلاً، وتحدث المشكلة بشكل أقل عند السيدات لوجود بعض الإنزيمات التي تحول هذه الهرمونات موضعياً إلى هرمونات أنثوية تحمي الشعر من التساقط.
وتشير الإحصائيات إلى أن 25% من الذكور يعانون من حالة من حالات الصلع بحلول سن الخامسة والعشرين. كما أن 50% يعانون من ذلك بعد سن الخمسين. ونسبة 60% من الذكور يعانون من مراحل متقدمة من الصلع بعد سن الخمسين، ويظهر هذا الصلع بشكل أكبر عند الأوروبيين عن غيرهم من الأجناس، ويلاحظ المريض في سن العشرينات وما فوق تراجع شعر الرأس إلى الخلف في المراحل الأولى ثم يبدأ ظهور فراغات في هامة الرأس مع خفة في كثافة الشعر في المقدمة حتى تتلاقى المنطقتان، ثم تستمر الخفة في كثافة الشعر مع تقدم الزمن تاركة حزاماً من الشعر يغطي الصدغين وخلف الرأس، وغالباً لا توجد شكوى عند المريض غير ملاحظة خفة كثافة الشعر وأحياناً يحس المريض بتساقط الشعر.
وبالنسبة للنساء فتحدث المشكلة بنسبة أقل بكثير حيث يحدث بشكل ملحوظ عند ما يقارب 25٪ عند سن الخمسين، ويلاحظ أن خط الشعر الأمامي لا ينسحب للخلف كما يحدث للرجال بل يبقى محفوظاً وثابتاً مما يفرقه عن فرط إفراز الهرمونات الذكرية والذي يؤدي إلى نمط مشابه للصلع عن الرجال وأحياناً تشتكي بعض السيدات من ألم أو حرقان في فروة الرأس.
ويجدر بالذكر أن هناك العديد من العقاقير التي تساعد في علاج الصلع ولكن يلجأ الناس إلى التدخل الجراحي بشكل كبير، ويتمثل في زرع الشعر وتقليل مساحة فروة الرأس، حيث يقوم الطبيب المتخصص بأخذ جزيئات صغيرة جداً من جلد الرأس تحتوي على شعيرات من منطقة بها شعر في الخلف أو الجوانب، ثم تؤخذ هذه الجزيئات الصغيرة ويتم زرعها في المناطق التي لا يكون بها شعر، وتحتاج مراحل زراعة الشعر إلى 3 أو 4 جلسات على 4 شهور في فترات متباعدة.
أما بالنسبة لعملية تقليل مساحة فروة الرأس فهي تعني كما يشير الاسم إلى تقليل مساحة الصلع في الرأس أو المساحة التي لا يوجد بها شعر في الرأس، ويمكن أن تكون مصاحبة لعملية زرع الشعر حتى يبدو الشعر متناسقا وطبيعيا، وتعدّ هذه العمليات الجراحية مكلفة، ومؤلمة في بعض الحالات وهناك آثار جانبية تحدث لنسبة قليلة جداً وتتمثل في ألم مزمن في الرأس بعد العملية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.