جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديث المجالس ..الطائف وذكريات أيام زمان التي لا تنسى
نشر في البلاد يوم 15 - 06 - 2012

•• حتى عام 1402ه كانت الطائف المدينة التي تتحول فيها لياليها الى "اهازيج فرح" بذلك الصفاء الذي كان يسكن قاطنيها وزوارها ومصيفيها.. كانت مدينة الفرح بأولئك "الضيوف" حيث يأتيك صوت طارق عبدالحكيم من الردف وليردد صداه صوت طلال مداح من السد فيختلط صوتيهما بصاحب ذلك الصوت النافذ الى الاعمال بنغماته البسيطة من المثناة او غدير البنات عبدالله محمد. أو تلك الاهازيج من البساتين.
كانت عرائش العنب مظلات للباحثين عن السكينة في – ظهاري – تلك الايام الذين يوغلون حباً لحبات – الرمان – والحماط الطائفي اللذيذ ويتوقفون طويلا امام بائعي – التين الشوكي "البرشومي".
كان الوصول الى الطائف في اغلبه عن طريق السيل الكبير حيث يتوقف – المصيفون في "الزيما" لالتقاط حبات موزها الفائق الحلى.
عبر ذلك العناء الذي كانوا يقاسونه حتى الوصول الى الطائف – المأنوس – تذكرت كل هذا الاسبوع الماضي ونحن الثلاثة نقطع ذلك الطريق الذي يأتي من اجمل الطرق العالمية التي تقطع الجبال وتخترقها بذلك البهاء في هندسة الطرق وبتلك السلاسة في حركة السير أنه – طريق الهدا – او الكر – نعم كنا ثلاثة رحت استمع الى ذكرياتهما عن الطائف وكيف كانا يمضيان الصيفية مع اسرتيهما، هما الصديقان محمد عمر العامودي وعبدالله فقيه في طريقنا الى – الهدا – فكنت استمع الى تلك الذكريات واللحظات الماتعة التي يحسون بها الآن ولكنهما لن يستطيعا تكرارها لتغير مسار الزمن.
كانت درجة الحرارة عند وصولنا الى قمة الهدا 20 درجة ونسمات خفيفة تسلع الجسم في غير إزعاج فتعطيك انتعاشة ذكرني بما صدح به امبراطور النغم على رأي حبيبنا عبدالله مناع محمد عبدالوهاب.
قلي كم كلمة تشبه "النسمة" في ليالي الصيف.
هكذا أحسست وانا اعود بالذاكرة الى صيف – المدينة المنورة – ونحن ننتقل بين بساتين العوالي هذه البدرية وذلك الدوار وهذه الخريجية يأتيك صوت حمزة شحاتة يا فاغية يا جميلة او لا لا يالخيزرانة او في قربان هذه سواله وتلك الهرمية وهذا العهن يردد صداه انغام مجموعة الشولاق.. او في قباء هذه البغوا. وتلك الجياشية او في السافلة هذه – الاسعدية وتلك الجوعانية أو يأتيك ذلك الطرب الاصيل من الاخوين وغيرها من البساتين التي اختفت كما اختفت بساتين الطائف وتحولت الى مخططات والى كتل اسمنتية فهرب الناس من الطائف الا قليلا تراهم في الشفا وفي الهدا كما انحسر زوار المدينة المنورة من بساتينها الى المنطقة المركزية بجانب الحرم النبوي الشريف بعد ان غابت تلك البساتين.
•••
في الليل فتحت شباك الغرفة من ذلك الفندق المطل على ذلك الوادي الفسيح الذي اصر الشيخ عبدالرحمن فقيه ان يستضيفنا فيه فكان الناس يشغلون الارصفة ويقفون تحت الكباري التي شوهوها بعبارات لا مفهومة كما لفت نظري إليها الحبيب العامودي ونحن نمر من تحت احدها.. ان الهدا في حاجة الى تنظيم وأنا على ثقة انه لا يغيب عن عقلية العزيز المهندس محمد المخرج امين محافظة الطائف فهو قادر على ملاحقة تلك التشوهات وعلاجها بإذن الله.
•••
بعد ظهر "الجمعة" الماضي انعقد مجلس الاحبة في منزل الشيخ عبدالرحمن فقيه حيث اعتاد لقاء الاصدقاء كل يوم جمعة في منزله في مكة المكرمة او في الهدا – او في النورس في جدة.
•• كان الحوار متناثراً لكن الاستاذ محمد عمر العامودي أراد لملمته ووضعه في سياق يمكن الاستفادة منه عندما التفت لمن بجانبه الدكتور عبدالاله عبدالعزيز باناجة مدير جامعة الطائف قائلاً له وكان الحديث عن تكدس الخريجين من الجامعات والذين لا يجدون عملاً بعد تخرجهم فقال العامودي في اليابان مثلاً يقال ان ثلاثين في المئة يذهبون الى الجامعات وسبعين في المئة يذهبون الى المعاهد الصناعية والتقنية لماذا نحن نصر على الجامعة هل هي ثقافة عقدة الشهادة؟.
السفير عبدالله عالم التقط خيط الحديث عندما قال الملاحظ أن اعداد الخريجين يتزايد وهناك خريجات اكثر كل ذلك سوف يشكل ضغطاً على سوق العمل اذا لم تقنن المخرجات.
الشيخ عبدالرحمن فقيه قال:
انني عندما اشاهد اعداد الخريجين الكثر كل عام واتذكر اولئك المبتعثين بعشرات الالوف اضع يدي على قلبي واقول الله يعين المسؤولين عن ايجاد اعمال لهؤلاء الخريجين عند عودتهم فالناس تريد العمل لكي تعيش.
• الدكتور سهيل قاضي قال:
نعم انها مسؤولية كبيرة والذي يضاعف من هذه المسؤولية مخرجات التعليم التي لا تتناسب مع مطالبات سوق العمل كما هو ملاحظ ومشاهد.
سأل أحدهم الدكتور عبدالاله باناجة كم عدد الخريجين هذا العام من جامعة الطائف؟
قال حوالي 400 طالب وطالبة.
آخر سأل هل هناك كليات جديدة؟
فرد عليه هناك كلية للأسنان جديدة بإذن الله.
على هذا كم عدد طلاب جامعة الطائف قال ذلك العامودي
رد قائلا باناجة : في حدود 48000 طالب وطالبة.
التقت عيون الجالسين دهشة. بل زادت من خوفهم على الخريجين.
قال الشيخ عبدالرحمن فقيه:
هذا العدد الكبير والذي تفرزه الجامعات كل عام يحتاج الى دراسة للاستفادة منه لان سوق العمل لدينا هو الآخر يحتاج الى دراسة ولكنه استدرك قائلا لأريكم كم هو الوضع مؤلماً أحدهم قال لي اقتربت مني احدى المتسولات وكانت شابة قال لها لماذا لا تعملين خادمة او حتى "كناسة" فردت عليه بصوت قوي وجريء:
ترضى بنتك تشتغل "كناسة"
فرد عليها قائلا : اذا احتاجت نعم ولا تمد يدها للناس اعطوها أو منعوها.
احدهم قال هذه – وقحة – لأنها اتخذت من هذا التسول مهنة مربحة. وهناك عصابات تقوم بتشغيلهم وتدريبهم على هذه المهنة.
عاد العامودي الى القول موجهًا كلامه للدكتور باناجة نفكر في القيام بزيارة للجامعة مع مجموعة من الاخوة.
فرد عليه د. باناجة يسعدنا ذلك فقط حددوا اليوم ونحن نرتب لكم برنامجاً تطلعون من خلاله على نشاطات الجامعة وكلياتها وكل ما هو داخلها من اقسام.
معالي الدكتور سهيل قاضي قال:
العمل هو "المدماك" في حياة الانسان بدونه لا قيمة له.
فقال العامودي:
تعرف يا دكتور في الزمانات التي عشناها سوياً كانت انواع الاعمال كلها يقوم بها ابن الوطن بدون حساسية او خجل او حتى شعور بالنقص ابداً.
عبدالله فقيه قال:
يا عمي كان الواحد يعمل وهو شامخ الرأس لا يتردد في الدخول في أي عمل لأن العمل شرف وأي شرف.
•••
كان رذاذ الماء المخترق للسلك الفاصل بيننا وبين "الحديقة" يشعر الواحد برجفة خفيفة وجميلة من "البرودة". كان قد نسيناها في هذا الجو الخانق.
في طريق العودة كان "احمد" وهو سائق السيارة يتحدث عن المدة التي عاشها في المملكة والتي امتدت لثمانية عشر عاماً ولكن بلهجة "جداوية مكاوية" وهو المصري القادم من كفر الشيخ فقال له العامودي عجيب – يا أحمد – لقد تخلصت من لهجتك المصرية ونحن لازال عندنا بعض من اللكنة المصرية.
ضحك أحمد ولم يعقب.
إنها رحلة ممتعة أعادت لنا ذكريات يارائح – للشفا.
قلي درب الطائف وين؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.