ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدينة المنورة نور الثقافة الإسلامية
نشر في البلاد يوم 25 - 05 - 2013

طلع البدر علينا.. من ثنيات الوداع .. وجب الشكر علينا .. ما دعا لله داع .. أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع جئت شرفت المدينة .. مرحباً يا خير داع.
يثرب التي شرفها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فأصبحت المدينة المنورة وباتت أول عاصمة للإسلام والمسلمين واختيرت هذا العام عن طريق المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم ولثقافة "ايسيسكو" عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013 بمناسبة احتضانها للمؤتمر الإسلامي السابع لوزراء الثقافة فضلاً عن المكانة الكبيرة التي تحتلها بين مدن العالم الإسلامي وما يميزها من قدسية وخصوصية لكونها مقصد الزوار في موسم الحج وزيارات العمرة.
واختيار المدينة المنورة كعاصمة للثقافة الإسلامية جاء بناء على رغبة وزراء الثقافة والإعلام في الدول الإسلامية في اجتماعهم الذي عقد منذ عامين.
وليس بالغريب اختيار "طيبة الطيبة" المدينة المنورة عاصمة للعلم والثقافة الإسلامية منذ اللحظة التي حل في رحابها رسول الله ،صلى الله عليه وسلم، وبني فيها مسجده صاحب التاريخ الحافل في نشر العلم والمعرفة والذي يلتقي فيه طلاب العلم بالعلماء عبر التاريخ من كل حدب وصوب.. والمدينة المنورة ثرية بمكتباتها الغنية بكنوز ونفائس الكتب المخطوطة.
وفي المدينة مدارسها العامرة بالعلم والمعرفة وتدخل ضمن برنامج عواصم الثقافة الإسلامية الذي تشرف على تنفيذه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وهي إحدى الآليات لتعميق الوحدة الثقافية الإسلامية والأسس الثابتة للتعاون بين الدول الأعضاء لتجديد البناء الحضاري للعالم الإسلامي.
وتتمثل أهداف البرنامج في نشر الثقافة الإسلامية وتجديد مضامينها وإنعاش رسالتها وتخليد الأمجاد الثقافية والحضارية للمدن التي تم اختيارها كعواصم للثقافة الإسلامية بالنظر لما قامت به في خدمة الثقافة والأدب والفنون والعلوم والمعارف الإسلامية وتقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية إلى العالم.. فضلاً عن تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات ونشر قيم التعايش والتفاهم بين الشعوب.
ورموز المدينة المنورة وهم كثيرون ساهموا بعطاءاتهم وإنجازاتهم وفكرهم المستنير في إظهار الوجه الحضاري للمدينة واثراء جوانبها المتعددة ثقافة وعلماً وأضافوا إليها نقاط ضوء كثيرة أنارت الطريق للعالم الإسلامي.
هذه المناسبة التي تعيش فيها المدينة المنورة تلقى كل الاهتمام والدعم من سمو الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة ومتابعة سموه لكل الفعاليات من برامج ولقاءات وندوات تحقق نشر الثقافة الإسلامية بشكلها الصحيح وتجديد مضامينها وتحديث رسالتها وتخليد أمجاد المدينة الثقافية والحضارية وهي فرصة عظيمة للمبدعين والمثقفين لإبراز إبداعاتهم في إطار الهوية الإسلامية التي هي جوهر التعايش والتعارف بين المدن الإسلامية وهي فرصة أيضاً للتعريف بالمدينة المنورة والعقيدة الإسلامية والسنة المحمدية تعريفاً صحيحاً يتسم بالاعتدال والوسطية.
يبقى أن نذكر العديد من الرواد والرموز الذين اثروا الحياة الثقافية الإسلامية والعلمية في ربوع العالم الإسلامي بصفة عامة والمدينة المنورة خاصة أمثال السيد أحمد ياسين خياري والشيخ عبدالحميد بن عباس والشيخ حليت بن مسلم وأحمد بوشناق والشيخ عبدالرحمن الحصين والشيخ عبدالعزيز بن صالح والشيخ عبدالقدوس الأنصاري والسيد حبيب محمود أحمد والسيد عبيد مدني والسيد أمين مدني والشيخ جعفر فقيه والسيد مصطفى عطار والشيخ عبدالرحيم عويضة والشيخ عيدالعزيز ساب والشيخ ناصر العامر والشيخ سعيد بافيل وغيرهم ممن كان العزيز ساب والشيخ ناصر العامر والشيخ سعيد بافيل وغيرهم ممن كان له دور في خدمة المدينة المنورة بجهده وفكره وعطائه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.