ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيادة الرزق وطرد الفقر
نشر في البلاد يوم 22 - 10 - 2012

أحب أن أخبركم بمعلومة مهمة تعلمتها من القرآن العظيم وسنة رسولنا الكريم وهي بإذن الله ستفيدكم إفادة كبيرة إن لم تكونوا تعلموها. ولكن أعود وأقول إن المعرفة وحدها لا تكفي فلابد أن نعمل بمعرفتنا وعلمنا حتى نستفيد ونحقق ما نصبو إليه. وهذه المعلومة متعلقة بالرزق. والرزق أنواع كما قال شيخنا المجدد الشعراوي. فالصحة مثلا رزق، والمال رزق، والجمال رزق. وكثير منا يجهدون منتهى الجهد لكي يحصلوا على رزق المال. فأريد أن أخبركم بطريقة نزيد بها الرزق عموما ورزق المال تحديدا. والطريقة هي طريقة الله الذي يعلم كل شيء وهي بالطبع لابد أن تقترن بالسعي في الحياة الدنيا فهذا شيء مفروغ منه لجلب الرزق وكما قيل السماء لا تمطر ذهبا. قال الله عز وجل (فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون) صدق الله العظيم.
وهذه الطريقة تتكون من خمسة أقسام على حد علمي المتواضع وربما كانت هناك أقسام أخرى لا أعلمها.
أول قسم في هذه الطريقة هو كثرة الاستغفار فهو علاج لجلب الرزق وطرد الفقر قال الله عز وجل (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا) صدق الله العظيم. وقد قال لي صديق إنه كان يعمل وتم الاستغناء عنه من عمله وأصبح بلا عمل فاستخدم هذا السلاح لمدة شهر ففتح الله عليه ورزقه بوظيفة أفضل مما كان فيها.أما القسم الثاني فهو الإيمان والتقوى فهو يجلب البركة، والبركة أطيب الرزق وهي النماء والخير. والتقوى هي الخوف من الله. قال الله عز وجل (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض) صدق الله العظيم. وقال سليمان الحكيم: رأس الحكمة مخافة الرب، فلنعمل على الحصول على البركة في الرزق من الله العزيز حتى نحافظ عليه ولكي ينمو ويزداد.أما القسم الثالث فهو صلة الرحم. قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام (من أحب أن ينسأ له في أجله، ويبسط له في رزقه، فليصل رحمه) متفق عليه صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. وينسأ تعني يؤجل وهي بمعنى البركة. والقسم الرائع هو الدعاء قال الله عز وجل (وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) صدق الله العظيم. وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام (ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها. قالوا إذن نكثر. قال الله اكثر) رواه الترمذي وقال حسن صحيح صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. أما القسم الخامس فهو التوكل على الله حق توكله. قال الله عز وجل (وعلى الله فليتوكل المؤمنون) صدق الله العظيم. وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام (لوْ أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا). رواه االترمذي وقال حديث حسن صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام. وخماصا تعني جائعة وبطانا تعني ممتلئة البطون. فعلينا أيها الأعزاء أن نسعى في الحياة بجد واجتهاد وأن نستغفر الله كثيرا ونتقي الله ما استطعنا ونصل رحمنا وندعو الله بالخير لنا ولأحبائنا وأن نتوكل على الله فهو حسبنا حتى يزيد رزقنا بفضل الله سبحانه وتعالى الرحمن الرحيم القادر على كل شيء. أزاد الله ارزاقكم واسعد قلوبكم وزادكم علما وايمانا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.