75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يمنع بيع الدخان في الرياض وجدة؟
نشر في البلاد يوم 06 - 10 - 2012

بينما بدأ التدخين أحد أخطر العادات السيئة المنتشرة بين السيدات والرجال والشباب وخاصة المراهقين منهم يقل في أمريكا وأوروبا والعالم نراه بدأ يزداد انتشارا بين الدول النامية وخاصة في المملكة بين عينة المراهقين من فتيات وشباب. وقد قامت المملكة بمجهودات كبيرة لمكافحة التدخين والحد من تزايده ومن تلك المجهودات الكبيرة ايضا جعل مدينتي مكة والمدينة خاليتين من بيع التدخين. والأمل ان تحذو امانة مدينتى الرياض وجدة ذلك واصدار توجيهات بعدم بيع التدخين داخل المدينتين ووضع العقوبات اللازمة على مخالفي هذا القرار.
ويكاد الإنفاق الإسلامي على التبغ يقترب من النصف مليار دولار سنوياً سوى المضاعفات المرضية الخطيرة جداً على صحة الفرد والمجتمع. وتوزع شركات التبغ للأسواق الخليجية والعربية سجائر تحتوي على كمية أكبر من النيكوتين والقطران عن تلك التي توزعها في الأسواق الأمريكية والأوروبية. ويقدر المتخصصون في مكافحة التبغ أنه سيصبح أول سبب للوفاة والعجز بحلول عام 2020م. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يقارب من ال (500) مليون شخص من الأحياء اليوم سيقتلهم التبغ في العام 2030م. (30% ) منهم في الغرب و(70%) منهم في العالم النامي. وتشير الإحصائيات إلى أنة نسبة الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين الذين يدخنون (20) سيجارة فأكثر يومياً هو (16) ضعف نسبة الإصابة بين غير المدخنين ، كما تؤدي زيادة ثاني أكسيد الكربون في الدم بالإضافة لنواتج التدخين كالنيكوتين والأحماض العضوية والأمونيا إلى أمراض القلب والشرايين. وقد وجد أن نسبة الإجهاض تكون أكثر في الشهور المبكرة للمدخنات أو حدوث تشوهات للجنين أو قصور في نمو الأجنة داخل الرحم وولادة الاطفال الخدج الذين يحتاجون إلى عناية فائقة ، واحتمال إصابتهم أيضا بسرطان عنق الرحم (3) أمثاله لدى غير المدخنات. وقد يتلوث لبن الأم بالنيكوتين، وبذلك يكون غير صحي للرضيع. والمدخنات يبلغن سن اليأس قبل غير المدخنات بسنتين أو ثلاث، وهن أكثر استعدادا للإصابة بهشاشة العظام لأن تخلخل العظام مرتبط بفقد هرمون الأستروجين. ومستوى الأستروجين لدى المدخنات أقل منه لدى غير المدخنات وهذا قليل من الأمراض التي يسببها التدخين.
وقد اهتمت حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في وزارة الصحة بتوفير كافة الإمكانيات لمكافحة التدخين والتخفيف من مضاعفاته، حيث صدر أمر سامي بمنع التدخين في الدوائر الحكومية ، وفي بعض المدن كمكة والمدينة. ومن تلك الجهود الضخمة التي تبذل لرعاية المرضى المدخنين إنشاء العيادات المتخصصة لمكافحة التدخين في أنحاء المملكة، تؤدي دورها الهام في تثقيف المرضى وتوعيتهم ووضع الخطط العلاجية المناسبة لهم، ومن ثم متابعتهم خطوة بخطوة حتى يتم الابتعاد نهائياً عن التدخين. وأيضاً إنشاء برنامج في كل منطقة من مناطق المملكة للمساهمة في التوعية بمضار التدخين وطرق مكافحتها. وايضا نود ان نشكر جمعية مكافحة التدخين والمخدرات (كفى) التي لها فروع في مختلف مناطق المملكة وتقوم بمجهودات كبيرة لمساعدة المدخنين على ترك التدخين وعمل معارض توعوية للحد من تزايد اعداد المدخنين ونخص بالذكر مدير فرع مكة الأستاذ ابراهيم الحمدان الذي له دور كبير في تفعيل انشطة الجمعية بالعاصمة المقدسة. عموما نتمنى ان تحذو مدن المملكة الأخرى وخاصة الرياض وجدة لمنع بيع التدخين داخل محلاتها كما هو الآن في مدينتي مكة والمدينة... نتمنى من امانة الرياض وامانة جدة ان تفعل ذلك..
باحث وكاتب اجتماعي وصحي / مكة المكرمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.