ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملاحظات تربوية حول لقاء الوزير
نشر في البلاد يوم 14 - 04 - 2012

الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم .. تحدث في لقاء تلفزيوني عبر قناة أم. بي .سي .. مساء الثلاثاء الماضي في برنامج "الثامنة" حاوره فيه الزميل داؤود الشريان .. تابعت اللقاء واضع بين يدي "الوزير" العديد من الملاحظات سواء على "اللقاء" أو على الواقع التربوي التعليمي في بلادنا مستشهداً بمواقف وافكار من "الميدان" عايشناها لأكثر من ثلاثة عقود.
العناوين دون التفاصيل
سمو الوزير تحدث في البرنامج عن "العناوين" ورؤوس الأقلام وكان الناس ينتظرون منه "التفاصيل" وما يعيد لهم الاطمئنان على مستقبل الابناء والبنات.. الا أن الوزير رغم استعداد "المُقدم" وتحضيره للعديد من المحاور والأرقام والمشاكل ومشاركة أكثر من 70 الف متصل اثناء الحلقة حسب احصائية البرنامج لم يرغب في الدخول في التفاصيل أو لعله اراد أن لا يتحدث عن امور تتعلق برجاله في الوزارة سواء في "شؤون المعلمين" أو "الاشراف التربوي" أو ما يتعلق بالتنسيق مع وزارة المالية والخدمة المدنية الامر الذي "حجب" الكثير من المعلومات الهامة والارقام وتوضيح الصورة أمام المشاهد وربما "احترم الوزير" تخصصات وأعمال زملائه في الوزارة ولم يرغب الدخول في تفاصيل من صلب اعمالهم الاساسية.
الواقع البائس
"سمو الوزير" اضع امامك بكل صدق وشفافية الواقع التعليمي والتربوي في مدارس التعليم العام فكما قلت في البرنامج "ان هناك مشاكل قديمة" نعم هناك امور تحتاج العلاج الهادئ والسريع في نفس الوقت وهي في رأي الاساس ومن ذلك.
المعلم
كان الواجب ان نبدأ بأحد محاور العملية التربوية والتي هي المعلم - المنهج - الطالب وشخصيا اضيف عليها "المبنى المدرسي" فالمعلم في مدارس التعليم العام هو ضحية تعليمات الوزارة والحاجة له في الماضي والحاضر فالجامعات تخرُج كل عام آلاف الخريجين يتم اختيار اعداد كبيرة منهم يتم توجيههم للمدارس "معلمين" دون عمل "اختبارات" تكشف مدى اهليتهم للمدارس اتحدث عن الموجودين الان ومن سنوات طويلة في المدارس واصبحوا لا يقدمون أي جديد ولازالوا في كل المراحل يقدمون مادة واداء عادي للطلاب.. هؤلاء نحتاج من "الوزير" ان ينظر في عملية اعادة تأهيلهم أو ابعادهم عن المدارس واحلال "دماء جديدة" قادرة حتى لا يؤثر على المستوى التعليمي العام للابناء والبنات.. كنت اتمنى من الوزير ان يبشرنا بوجود "آلية جادة" للمعلمين القدامى الذين مضت سنوات طويلة على وجودهم وبعضهم قارب الربع قرن واكثر حتى ان الاشراف التربوي في المناطق التعليمية لايستطيع عمل تحويل او استفتاء لهم لأن هذا الامر من صلاحيات الوزارة واستطيع ان اقول أن نسبة هؤلاء كبيرة في المدارس خاصة "الابتدائية" واسأل الوزير متى سيتم "تصحيح" واقع المعلم والمعلمة في المدارس؟
أن أمر حالة "المعلم" من اوائل المشاريع التي تسبق المبنى والمنهج واصلاح حال المدارس المعلم "اولاً".
خطط واستراتيجيات
أن حديث الوزير والعاملين معه عن خطط واستراتيجيات وورش عمل امر جيد وقرار حيوي وعلمي ومقبول في "الاصلاح" لكن هناك ماهو أهم في رأيي لأن العمل التعليمي لا يقبل الوقت والتأخير نريد ان نبدأ في "الاساس" المعلم - المبنى المدرسي - المنهج .. ثم نتجرد للبقية الباقية.
رغبة التجديد
اثق أن الوزير يريد أن يعمل ويعدل ويصلح لكن الأمر لن يأتي في ايام أو شهور في ذات الوقت لازالت بعض "الاخطاء" كما هي لا جديد الا بعض التحسينات التي ادخلتها الوزارة ومن ذلك " عمل مقابلات واختبارات للمعلمين الجدد" لكن ماذا عن الموجودين من سنوات في الميدان؟!.
التقويم
نشرت احدى الصحف الاسبوع قبل الماضي عن رغبة الوزارة عمل دراسات جديدة "للتقويم" للطلاب واسأل الوزارة لماذا جاءت الفكرة الان بعد ان ساهم "التقويم" الذي طبق من سنوات في اضعاف المستوى الدراسي بعد ان اوكل وبنسبة اكثر من 90% للمعلم ولم يعد للادارة المدرسية دور مثل السابق لحساب المعلم في ما يضعه من درجات ومستوى على ضوء مستواه وملاحظات البيت ان "التقويم المستمر" الذي تنظر الوزارة في تغييره اعاد المستوى الدراسي للخلف لقيام بعض المعلمين بتسجيل مستوى غير حقيقي للطالب ساهم في عدم وجود آلية تكشف مستوى الطالب الحقيقي ويطبق هذا التقويم من سنوات طويلة قاربت على العقدين .. كنت اتمنى ان يكون لهذا الامر "أولوية".
فتح المدارس
إن آلية فتح المدارس لدينا "عشوائية" تقوم على الاوامر والتعميدات تحقيقاً لرغبة "الاهالي" خاصة في القرى والهجر الأمر الذي حمل الوزارة جهود اضافية كبيرة ومسوؤلية ودور اشرافي على مدارس يدرس بها 50 أو 100 طالب يمكن أن يتم تعليمهم في المدارس الأقرب توفيراً للمال والجهد وتوجيه المعلمين والمشرفين والآثاث والصرف على مباني مستأجرة بل أن هناك مدارس حكومية ذات ال 30 فصلاً يكلف المبنى الواحد أكثر من خمسة ملايين ريال موجودة في الطرق الى بعض المدن لايدرس فيها اكثر من 150 -200 طالب يتم الصرف عليهم بمئات الملايين مع وجود اثاث ومعامل ومقاعد واجهزة كهرباء لاحاجة لها والا كيف ارتفع عدد المدارس في بلادنا الى 33 ألف مدرسة منها 17 الف مدرسة للبنات فقط.
المستأجرة
اعرف ان الوزارة الحالية وجدت نفسها امام واقع يجب التعامل معه ومن ذلك عدم تمليك الوزارة في سنوات ماضية للعديد من قطع الاراضي في كل المناطق وخاصة المكتظة مثل مكة المكرمة وجدة تحديداً الأمر الذي جعل الادارات التعليمية تستعين بالمدارس المستأجرة والتي يفرض حال الطلاب وحاجتهم للمدرسة وعدم وجود بديل استئجار مبنى قد يكون غير مناسب وهذا الامر من اكثر ما يسبب ازعاجات للوزارة اليوم لكن من الممكن ان يتم النظر في اعداد الطلاب في هذه المدارس وتقسيم "الاحياء" واحلال مشاريع عاجلة في المناطق تُسند لأكثر من مقاول للانتهاء على مدى سنوات قريبة من مشكلة المستأجرة سواء للبنين او البنات ولنا تجربة شخصية في معاناة اسرة المدرسة طلاب ومعلمين واداريين من المبنى المستأجر مهما كان.
الروضات
مع أهمية مرحلة "الروضة" التي تسبق المرحلة الابتدائية الا انني اتابع ان الوزارة تضع اهمية كبيرة لهذا الامر وتريد ان تنفذه "كأول مرة" الامر الذي شغل المسؤولين في الوزارة عن ماهو أولى وما يستحق من توجيه "الجهود" وليتم التخطيط للروضات وتنفيذ ما يمكن خاصة وقد اثبت عدم تضرر الطالب والطالبة في المرحلة الابتدائية والذين لم يلتحقوا بمرحلة الروضة وبنسبة كبيرة تصل لأكثر من 70% وهو ما يؤكده حال ونتائج طلبة وطالبات المرحلة فلماذا تهتم الوزارة بأمر يمكن أن يكون مع مرور الايام ونؤخر ما هو أهم وما يعد من الاولويات وما يحتاجه "الواقع التعليمي" المعلم - المنهج - المبنى.
عمل كبير
البعيد عن العلمية التربوية التعليمية يعتقد أن وزارة التربية والتعليم "مقصرة" وهو في ذلك يتعامل مع حالة مبنى او طالب او معلم "ادرك هذا الامر" واعرف أن آلاف القضايا والمشاكل والمعوقات امام الوزارة فهي تتعامل مع اكثر من ثلاثمائة ألف معلم ومعلمة واكثر من خمسة ملايين طالبً وطالبة واكثر من 33 ألف مدرسة في المناطق والمدن والقرى والهجر ولكل هؤلاء مشكلة وقضية ومطالب.
لكنني أتمنى من سمو الوزير ومن معه أن تكون البداية مع حل مشكلة المعلمين ومنح المعلمين حقهم في الدرجة والمستوى ووضع حلول للمباني المستأجرة والنظر في آلية اختيار مدير ومديرة المدرسة والمشرف والمشرفة التربوية مع العمل المستمر على تحقيق بقية المحاور والمطالب .. اعانهم الله وحقق امالهم..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.