الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعلام يغتال الطفولة
نشر في البلاد يوم 08 - 01 - 2012

نعلم جميعاً أن العقل البشري يشبه إلى حد كبير جهاز الكمبيوتر, وذلك في عمليات استقبال ومعالجة وتخزين المعلومات ؛ فالعقل البشري يسترجع ويستعيد البيانات التي اختزنها بالذاكرة-قصيرة المدى كانت أم طويلة-عندما يجد ما يساعد على إستدعائها في المواقف التي تتطلب تجميع المعلومات والخبرات والتفاعل التلقائي مع القوالب المحسوسة في البيئة المحيطة.
فالعمليات المعرفية التي يتعرض لها عقل الإنسان تزيد من قدرة الفرد على المعرفة بشكل تراكمي , وذلك من خلال ربط المعلومات القديمة بالمعلومات الجديدة التي هي أساساً موجودة في الذاكرة, والتي ستؤثر على معلوماته في المستقبل لأنها ستعلب دوراً رئيساً في سلوكه تجاه المثيرات المحيطة.
بمعنى آخر, إن الإنسان ينشأ مع العمليات المعرفية التي يتلقاها في محيطه الأسري ومجتمعه , وان كل ما يتعرض له من خبرات في مرحلة الطفولة يؤثر على البناء المعرفي لذاته مستقبلاً , والذي يجسده ويعبر عنه لا شعوراً في شكل السلوك العام وردود الأفعال قولاً وفعلاً أو بما يظهره من إتجاهات ويبديه من ميول تجاه الغير . وهذا ما يجعلنا نهتم بعملية اكساب المعرفة لأطفالنا منذ الصغر , و نصب اهتمامنا بالتعليم بالدرجة الأولى, لأننا نسعى إلى إكساب أبنائنا تعليميا جيداً ومثالياً لصقل وتكوين شخصيات قادرة على التعامل مع الواقع بصورة إيجابية وسليمة في المستقبل.
ولا يمكن إغفال دور الأباء في مسيرة التربية التي ينشأ في كنفها اطفالنا وبخاصة في مرحلة النشأة الأولى , التي هي بمثاية العمود الفقري للبناء والتكوين الذي نسعى لتحقيقه من خلال سلالم البناء , والتي يجب ان تكون مجهزة بكافة احتياجات الطفولة الأساسية لخلق إنسان سوي قادر على مواجهه العالم الخارجي .
ولكن هل اشباع حاجات الطفل الفسيلوجية والسيكولوجية كافياً لتحقيق ذلك الهدف الذي نصبو إليه دون تشويش أو تعكير من مؤثرات خارجية ؟
إن للعوامل الخارجية تأثيراً سلبياً اكثر منها إيجابية على نفسية الطفل وسلوكه العام, وقد تكون تلك العوامل خارج حدود المنزل كالمدرسة ورياض الأطفال, ولعل التلفزيون والمادة الإعلامية التي يطرحها هي أشد تأثيراً من غيرها على سلوك الطفل بحسب نتائج الدراسات التي أجريت في هذا المجال , فتلك المادة الإعلامية التي يتعرض الطفل لمشاهدتها ساعات طويلة في المنزل سواء من برامج ومسلسلات كارتونية, وفي طياتها لا تحمل هدفاً تربوياُ او تعليمياً واضحاً ومحدداً, هي شبيهه بالوجبات السريعة التي تسد الجوع من جهه, ولكنها تضر بالجسم على المدى البعيد اذا زاد تناولها عن الحد المعقول.
وقد أصبحت مسلسلات الكرتون التي تعرض على القنوات الفضائية وألعاب الكمبيوتر التي يقتنيها الأطفال تشكل خطراً كبيراً على التربية , لما تحمله من مشاهد غارقة بالعنف من خلال شخصيات الكارتون التي تعبر عن القوى الخارقة بشكل مبالغ فيه , وسيناريوهات قصص الانتقام والانتصار على العدو , ناهيك عما تحمله من محتوى يتنافى مع قيمة التسامح وأخلاق الإسلام. وكأن التحفيز على العنف هو ما يجعل الطفل منجذباً للشخصيات الكارتونية دون غيرها. إن مخاطر المادة الاعلامية التي يتعرض لها الطفل من خلال الرسوم المتحركة أو الدراما التلفزيونية لا تظهر بشكل مباشر وفوري على سلوك الطفل , لأنها ترسل إشارات إلى عقل الطفل الذي لا يميز الحقيقة من الخيال وتظهرتدريجاً في شكل السلوك العداوني الذي يمكن تمييزه وملاحظته على الطفل من خلال ميوله لإنتقاء نوعية العابه , وعلاقاته مع قرنائه في المدرسة. كما أن مشاهدة الطفل لبرامج التلفزيون لفترات طويله دون رقابة تساهم في خلق شخصيات سلبية وغير متعاونة , وغيرها من السلوكيات والنتائج النفسية غير المرغوب فيها .
من هنا يكون على أولياء الأمور دور مهماً لا يقتصر فقط على التربية والتعليم كما ذكرنا في بداية هذا الطرح, والجهود التي تبذل لترسيخ القيم والمبادئ التربوية في أذهان الأبناء يجب أن تكون مضاعفة في زمننا الحالي , ولا تقل أهمية عن الإهتمام بالصحة النفسية للأطفال , وذلك نظراً لكثرة المؤثرات الخارجية وبالأخص العنف الإعلامي الذي اكتسح القنوات الفضائية , وان حماية الطفل لا تقتصر على الرقابة الأسرية , فالتربية يجب تشمل الإعلام , وذلك بتنمية مهارات الطفل للتعامل الإيجابي مع وسائل الإعلام وانتقاء برامج ذات نوعية جيدة ومناسبة لمراحل الطفولة الأولى , والتي من شأنها تنمي قدراتهم على التفكير وتمنحهم الثقة , فالإعلام كوسيلة للمعرفة قد تكون أداة بناء وتنشئة او اداة هدم وتدمير لكل جميل نزرعه خاصة في الطفولة المبكرة .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.