"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب نعتزُّ بعطائهم
نشر في البلاد يوم 20 - 06 - 2011

تناقلت وكالات الأنباء والمواقع العلميَّة تسابُقَ كلٍّ من روسيا وألمانيا للتعاقد مع المخترع السعودي الشاب سعيد الزهراني، الذي لم يكمل بعد تعليمه الثانوي. فقد تمكَّن من تطوير طائرات حربيَّة مقاتلة وأخرى مدنيَّة، وتطويع طائرة تقلع وتهبط دون الحاجة إلى مدرَّج، كما أبدع في تصميم طائرة إسعاف لمساعدة المصابين في الحوادث ونقلهم للمستشفيات بسرعة. وهذا غيض من فيض لاختراعاته المتنوِّعة التي من بينها مغسلة مثاليَّة لليدين وشوكة ذكيَّة للمكرونة وكرسي آلي للمساعدة على أداء الصلاة وغيرها.
يتساءل العديد ممن عرف بالخبر عمَّا إذا كان من حقِّ هذا الشاب على بلده أن تتبنَّاه وتصرف على أبحاثه وتنمِّي مواهبه وتصله بأقرانه من المتفوِّقين في بلدان كاليابان والصين وماليزيا وألمانيا ليضمَّ جهوده إلى جهودهم ويواكب معهم مسيرة الشباب في دورة العلوم، فلكلِّ زمن دورته، ونحن مقبلون على عصر جديد، مهَّدت له ثورة تقنية المعلومات والاتِّصالات.
الشاب سعيد الزهراني ليس الأوَّل من المتفوِّقين ولن يكون الأخير. ففي بلدنا من الكفاءات والمواهب ما ينتظر نفضَ الغبار عن أبحاثهم ليحقِّقوا تطلَّعاتهم نحو مجتمع أفضل ينعم فيه الجميع بحياة أكثر رقيًّا وعطاء.
في الأمس القريب، التقيت أستاذًا جامعيًّا من شبابنا يدير مركزًا متقدِّمًا للإخصاب ومعالجة العقم في البحرين، ولديه طموح في تقديم العون الطبي لمن يحتاجه من أبناء وطنه ويعوزهم المال لطلب العلاج. أطلعني على مقترحه المتمثِّل في إنشاء مراكز متخصِّصة في علاج العقم عن طريق استخدام التقنيات الحديثة في المساعدة على الإنجاب في كلٍّ من مكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة والدمَّام وحائل وجيزان. وأوضح بأنَّ المدينة المنوَّرة وحائل وجيزان تفتقر لمثل هذه المراكز، وأن طاقَّة ما هو متوفِّر في مكَّة المكرَّمة والدمَّام متدنية جدًّا وليس في قدرتها تقديم العون لأكثر من 250 دورة علاجيَّة في السنة، بينما يقدِّر معدَّل الطلب السنوي بنحو 1500 دورة علاجيَّة لكلِّ مليون نسمة.
أتمَّ أستاذنا الجامعي دراسة احتياجاته الماديَّة والفنيَّة لتتمكَّن مراكزه المقترحة من تقديم دورتين علاجيَّتين بالمجان لكلِّ مواطن محروم تمامًا من الذريَّة، وما بعدهما من دورات علاجيَّة تقدَّم بالتكلفة الفعليَّة للخدمة. كلُّ ما يطمح إليه، توفير المساحة اللازمة لكلِّ مركز مقترح سواء داخل مستشفى قائم أو بناء مستقل، وميزانيَّة للسنوات الأولى تغطِّي قيمة الأجهزة والمعدَّات ونفقات التشغيل، وبعدها يتمُّ تشغيل المراكز تلقائيًّا بعد السنة الأولى من الإنشاء معتمدة في ذلك على العوائد من الحالات الخاصَّة.
في تقديره أنَّ مشروعًا كهذا، يتبنَّاه خادم الحرمين الشريفين، سيسجَّل في صفحات حسناته التي لا تعدُّ. وقد ترك معي التماسًا يودُّ رفعه لأنظار جلالته، أودعه رئاسة تحرير صحيفة البلاد ليكون تحت طلب ولي الأمر، وفَّقه الله، وكتب خيرَ الأمَّة على يديه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.