المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحلقة الحادية عشرة .. العولمة ووعد الله الحق
نشر في البلاد يوم 25 - 02 - 2011

في الحلقات السابقة استشهدت بنبوءة خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي قال فيها: «زُوِيَتْ لي الأرض مشرقها ومغربها حتى رأيت هذا الدين يدرك كل بيت حجر ووبر فيها» ولهذا الحديث «النبوءة» أكثر من رواية وقد صدق الله سبحانه عز وجل تلك النبوءة الشريفة.. بقوله تعالى في القرآن الكريم: (يُريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولوكره الكافرون).. (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون) صدق الله العظيم.. وقد وردت في القرآن الكريم تصديقاً لنبوءته صلى الله عليه وسلم تلك آيات أخرى.. وتساءلت في الحلقات السابقة هل العولمة اليوم بما هي عليه من وسائل الإتصال والتقريب في عالمنا الذي نعايشه حتى غدت الدنيا في إطار قرية واحدة؟؟ لربما يتحقق فيها وعده الحق فنجسد نحن اتباعه نبوءة خاتم أنبياء الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وقد ارتقينا على مستوى الالتزام الكامل بالهدى ودين الحق ليمكننا الله تعالى من قيادة مسيرة العولمة اليوم؟... فيسود الدين الحق في قالب الواقع والحقيقة ويظهر الإسلام على الدين كله؟.. وهو وعده الحق عز وجل.. وللإجابة على هذا السؤال المصيري للإنسانية كتبت هذه الدراسة مستلهما التوفيق من الله.. وهذه هي الحلقة الحادية عشر من دراستي التي أطرحها مسلسلة للرأي العام:
«الإسلام.. خلاص الإنسان من مآسيه..»
وإنسان القرن الواحد والعشرين اليوم يريد العقيدة الواضحة البسيطة السمحة التي لا تحجر على حرية الفرد، والتي لا تضع القيود والأغلال في عنق الإنسان.. والتي لا تحد من نشاطه وطموحه وأمله وعزيمته.. والإسلام هو أعظم الأديان التي تعطي للفرد حرية الانطلاق إلى آفاق أرحب، والسعي إلى حدود بعيدة ممتدة لا يحصرها عقل، ولا يستطيع الوصول إلى آفاقها إنسان، وهو الدين السمح الذي يعترف للأديان السماوية المنزلة من السماء بحرية العقيدة والعبادة فلا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي، وهو دين البساطة، ودين الفطرة، ودين الإخاء والحب، دين لا يتنكر لعواطف إنسان ولا لمشاعره ولا لأحاسيسه العامة والخاصة أبدا، وله حول كل مشكلة حل، وفي كل معضلة رأي إنه دين البناء المثمر لشرائح المجتمعات لكل أجناسها وألوانها وبلدانها في مسيرة عملها تسد ثغرات سلبياته معارضة بناءة حكيمة يحث عليها قال تعالى: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون) «104». صدق الله العظيم. إنه دين الحياتين السعيدتين أولاها وآخرتها وهو يجعل المرأة شريكة للرجل، زوجاً وأماً وجدة واختاً وعمة وخالة، ولا يجعل منها خليلة ولا عشيقة أبداً ويمنحها كل حقوقها الدينية والروحية والاجتماعية والمالية.
وحرّم -على الجملة- كل ما يتنافى مع الفطرة الإنسانية التي فطر الله الناس عليها، لأن الدين هو فطرة الله وهو صبغته، ومن أحسن من الله صبغة وهو كل ما وافق الروح والنفس في عقلها وغريزتها.. تزكيها شريعته من قول أو عمل أو نية!.. وضمن إلهام فجورها وتقواها.. وفلاح من زكاها..
وإنسان القرن الجديد لمآسي التفرقة العنصرية وينكرها، ولكنه عاجز عن محاربتها، ضعيف الرأي أمام دعاة هذه التفرقة والمتعاملين بها، وهو يريد القضاء عليها، ولكنه يعجز عن تحقيق أمله، وبلوغ هدفه، ولو اعتنق الإسلام لقضى على هذه التفرقة العنصرية قضاءً مبرماً دون أي جهد أو أية مشقة. وإذا كانت هناك شوائب عرقية او قبلية احاطت اتباع الاسلام أو اكتنفت بعض الجاهلين فهي في فترات طارئة بعيدة عن جوهره وحقيقته وسحابة صيف سرعان ما تنقشع.
وإنسان القرن الحادي والعشرين يقف اليوم عاجزاً عن محاربة الفقر ونشر الرخاء بين الناس، على تعدد مذاهب الاقتصاد في العالم، وعلى كثرة منابع الثروة التي اهتدى اليها، وكشف مجاهلها واسرارها.. وقد سبق الاسلام فحارب الفقر بمنطقه الواضح العادل البسيط الانساني دون اثارة لحروب الطبقات التي تثيرها بعض المذاهب اليوم.. ولو ان انسان اليوم اهتدى بنور الاسلام لحل جميع مشكلات الانسان الاقتصادية، ولتغلب على كل مشكلات الفقر، ولاذاع الرخاء في العالم بين الناس والجماعات والشعوب.
وانسان اليوم يقف عاجزاً حيال مشكلة الامية المنتشرة في العالم، لا يستطيع لها تصريفاً.. وقد صنع الاسلام المعجزة من اجل القضاء على مشكلات الامية، فأمر بنشر وطلب العلم ورغبه بين كافة الناس: الرجال والنساء، الصغار والكبار على السواء.. ولو قد آمن العالم كله بالاسلام لحل مشكلته المتجمسة في الجهل والامية حلاً جذرياً عاجلاً على خير ما يتمناه..
وانسان اليوم يقف عاجزاً حائراً امام مشكلات الحياة والتعامل مع الآخرين فراداً ومجتمعات وكيانات.. لا يجد قلبه سبيلاً الى الطمأنينة ولا إلى الأمن ولا الى الهدوء الروحي.. وقد جاء الاسلام فمنح الانسان وطمأنينته وهدوءه، وكل الأمن، والصفاء الروحي الذي ينشده.. ولو ان الانسانية آمنت اليوم بالاسلام وطبقت شريعته لمحت عن طريقها وازالت من امامها مشكلات التعايش مع الآخر وازماتها تجاه الانسان المعاصر.
ان الانسانية سائرة الى الاسلام لانه الحل الوحيد امامها لكل مشكلات الحياة المعاصرة، تقول ألمانية أسلمت وأسمت نفسها فاطمة سي لامير: لقد جاء الاسلام كما يأتي النبع الدافئ الى الارض الباردة بعد الشتاء المظلم، فأدفأ روحي وسربلني بثوب من تعاليمه القشيبة، فما أوضح تعاليم الاسلام واعذبها، وما اعظم منطقها، أن الاسلام دين عصري صالح للتطبيق في عالمنا المعاصر كما كان في عصوره الزاهية..
وليست كلمات هذه الالمانية جديدة بالنسبة لنا نحن المسلمين الذين نؤمن بأن الاسلام صالح لكل زمان ومكان.
ان الاسلام دين العصر وكل عصر وهو دين انزله الله الرحمن الخبير البصير بخلقه كل زمان ومكان متقدم متجدد بكل معنى الكلمة، وهو دين الانسان الذي يتطلع اليوم ببصره الى السماء حائرا ينشد الهدى والنور والرحمة والطمأنينة والخلاص فلا يجدها الا في الاسلام العظيم، منبعه القرآن الكريم، وفي تعاليم الحنيفة البيضاء، وفي مبادئ الشريعة السمحاء: (ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون).. انه الدين لا تبديل فيه ولا تحريف منذ ان انزل فقد حفظه الله سبحانه بقدرته الحكيمة وصانه في ذخرية الأغلى والأحلى من لباناته.. واذا كان هناك من الذين يظن انهم يجسدون الاسلام الحق ويظهرون في واقعهم بما ليس في الاسلام فانما هم قد اعتورتهم جاهلية عادات وتقاليد توارثوها وتبنوها وعملوا بها بلا تدبر ولا تبصر فباتوا وهم لسوا بكثيرين احوج ما يكونون الى العودة من جديد الى صبغته الحقة ومن احسن من الله صبغة.. عليهم أن يعودوا الى القرآن الحكيم فيدبروه ويعملوا به ويتأسون بسنة رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليكونوا بحق من اتباعه الصادقين وعنواناً واضحاً صادقاً للمسلمين العاملين بالاسلام الحق.. يجسدون الحق والعدل والحب والخير والسلام والخلاص من الآلام ليؤكدوا للعالمين ان دينهم انما هو دين الرحمة للعالمين الدين الذي يبني المثالية للانسان والخير لخلق الله.. ويجسد السعادة في الدارين.. اولاها.. وآخرتها (يا ايها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم) صدق الله العظيم.
إن تعاليم الاسلام.. انما هي التعاليم المجسدة لكل ركائز مثالية الانسان الكامل لنزول الأدران التي افسدت حياة الانسان وتنتهي الصراعات ايا كانت تلك الصراعات بين الافراد والأفراد وبين المجتمعات والمجتمعات وبين الكيانات والكيانات.. وبذلك تكون العولمة اكتمالاً لمثالية الإنسان تحت ظل تعاليم الله سبحانه في الإسلام فتلتقي الروح بالمادة وينشأ مجتمع الإنسان في الأرض التي جعله الله سبحانه عليها خليفة لتكون منتجعاً له.. منتجعاً يسود فيه مناخ الإخاء الصادق والسلام العادل تهيئه تقنية العولمة بأساليبها السريعة في توقيتها والسريعة في توزيع انتشارها في سائر الأرض معمورة بالحق والعدل وضاربة بقوة على رعونة المفسدين الأشرار فيها بسلطان التربية والعلاج النفسي والتوعية الراشدة الحكيمة أو العقاب الصارم الذي يحمل في طياته أعتى العبر وأرسخها لكل نفس تتغلب على غرائزها نوايا الشر للآخرين.. وصدق الله العظيم خير القائلين الحكيم الخبير العليم البصير بخلقه إذ يقول سبحانه عز وجل (قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين (15) يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم).. وقوله سبحانه عز وجل (والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم).. وقوله سبحانه عز وجل (ومن لا يُجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء أولئك في ضلال مبين (32) وقوله سبحانه عز وجل (أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون (83). صدق الله العظيم.
السوبرمان والإسلام
نشأت في بريطانيا ثورة فكرية جامحة لفكرة «السوبرمان».. الإنسان المثالي، الجديد المنتظر.. تبنتها «الجمعية البريطانية الاشتراكية الفابية» التي كان يرأسها الفيلسوف البريطاني الشهير «برنادشو» وهو مبتكر وصاحب فكرة «السوبرمان»!! وقد وضعت الجمعية هدفها بالدعوة غلى «السوبرمان» بين البشرية.. وهي تعني «الإنسان المثالي» وأن العالم لابد وأن يتطور فيه الإنسان في حياته الروحية والمادية فيحب أخاه كما يحب نفسه.. ويحب له.. كما يحب لها.. وأن يعامل الإنسان أخاه الإنسان.. كما يحب أن يعامل به.. ولو وصل به حسن المشاعر هذا في تعامله كإنسان مع أخيه الإنسان إلى حد إيثاره على نفسه.
ومع مضي الزمن شاعت فكرة «السوبرمان» وانتشرت وراجت.. إلا أنها مع سريانها بين شرائح المجتمعات في سائر الدول شابها مع الأسف ولوثها شوائب شائبة تباينت مع مفاهيم المثالية التي أرادها برنادشو ورفاقه فانقلبت إلى فكرة معناها.. هو أن «السوبرمان» إنما هو «إنسان الخوارق» اللاطبيعية السرابية الواهمة الذي تتوفر في بدنه قوى خفية.. قادرة على امتلاك كل شيئ.. بأساليب القوة الخارقة.. من ضرب الخيال مثلاً في أصبع الإبهام لديه سلاح ناري ذري للقتل الجماعي.. متى حركه بإشارة إلى سفينة حربية.. أو طائرة نقالة.. أو مدرعة ضخمة.. أو قلعة فولاذية.. فإنه يذيبها بمن فيها من خلق وعتاد.. ولا يبقى لها ظل أو أثر.. وكثير من تلك الصور الخيالية الماجنة.. ذاعت وانتشرت بتلك الأفكار المجنونة عن طريق إنتاج أفلام كرتونية مسلسلة للأطفال للتسلية.. وتوسعة مدارك الطفل في عالم خيال الاختراعات الخارقة.
أسموها السوبرمان وقد سادت في المعمورة بمفاهيمها الجنونية الخاصة.. إن هذه الفكرة التي لبسها كساء يتناقض مع سمو فكرة «السوبرمان» الرجل المثالي الداعي للحب والسلام والقيم.. عند «برنادشو» ومن معه في الجمعية البريطانية فكرة «السوبرمان» عند برنادشو ومن آمن بها وسار على منواله يدعو إلى ما رمى إليه.. في نسج معاني المثالية الحقة مجسدة في إنسان المستقبل المنشود المثالي في مسيرته الحياتية في سائر المجتمعات بكل ما يحمله من طبائع شفافة وأخلاق حميدة تنشئ عالماً إنسانياً مشبعاً بروح الحب والإيثار والتعاون المخلص بين سائر أفراده.. تلك هي أحلام «برنادشو» ومن معه.. جاهدوا.. وتمنوا.. وجودها.. إلا أنهم لم يسلكوا الأسلوب العملي الحق لتحقيق حلم.. «السوبرمان» المبتغى.. والذي يعسكر بجمال إشراقه عقولهم.. متلولباً في أذهانهم.. ولو قدرت لهم المعرفة.. بما جاءت به نفحات رحمات القرآن الحكيم وسنة نبينا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لأدركوا تماماً كيف تبني المجتمعات المثالية بدين الإسلام.. وما هي عليه ماهية المسلم المؤمن في حياتيه الأولى والآخرة.. بما حباه الله سبحابنه وتعالى أروع وأسمى من «السوبرمان» الذي بولادته حلموا «برنادشو ومن معه»!!.
يتبع
المدينة المنورة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.