حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فقيه: 323 مليون ريال أرباح "مكة للإنشاء والتعمير" بزيادة 14% عن العام السابق وتوزيع 20% من رأس المال أرباحاً على المساهمين
نشر في البلاد يوم 22 - 05 - 2012

أعلن الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه، رئيس مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير، عن تحقيق الشركة صافي ربح قدره (323) مليون ريال بنهاية السنة المالية في 30 / 4 / 1433ه بنسبة (19.6%) من رأسمال الشركة، وتعد هذه النسبة من أعلى الأرباح السنوية لشركات التطوير العمراني، وبناءً على ذلك فقد وافق مجلس إدارة الشركة في جلسته ال 115 في نهاية الأسبوع الماضي بمنتجع النورس في جدة على اقتراحي بقيام الشركة بتوزيع أرباح على المساهمين بمبلغ (330 مليون ريال) أي ما يُعادل 20% من رأس المال، بالإضافة إلى مكافأة أعضاء مجلس الإدارة، على أن يتم استكمال المبلغ الذي سيتم توزيعه على المساهمين من الأرباح المُبقاة.
وأضاف بأن هذه النتائج الممتازة دليل على ثقة المساهمين، كما أن موجودات الشركة التي زادت عن 4 مليارات دليل آخر على تنامي قوة الشركة عاماً بعد عام وكل ذلك راجع إلى توفيق الله عز وجل ثم هو نِتاج حُسن إدارة وتخطيط مجلس الإدارة الموقر والمجالس السابقة والإدارة التنفيذية وجميع قطاعات الشركة والعاملين فيها..
وبَيْن فقيه أن قوائم المركز المالي والدخل والتدفقات النقدية والتغيرات في حقوق المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 30 / 4 / 1433ه تضمنت عدداً من المؤشرات أهمها:
1) تحقيق صافي ربح للسنة المالية قدره (323) مليون ريال، مقابل (284) مليون ريال للعام السابق، بنسبة زيادة (14%)، ترجع بفضل الله إلى زيادة الإيرادات بشكل ملموس من الفندق والأبراج والمركز التجاري..
2) بلغت ربحية السهم (1.96 ريال)، مقابل (1.72 ريال) في العام السابق، بزيادة (0.24 ريال) للسهم الواحد والحمد لله.
3) بلغ إجمالي أرباح النشاط من تشغيل مشروع الشركة (343 مليون ريال) مقابل (300 مليون ريال) للعام السابق، بنسبة زيادة (14%).
4) تم استثمار مبلغ (308 ملايين ريال) لشراء أسهم بحقوق أولوية وإضافية ضمن اكتتاب زيادة رأسمال شركة جبل عمر للتطوير.
تقرير مجلس الإدارة
وأشار فقيه الى أن المجلس صادق على التقرير السنوي الرابع والعشرين، عن نشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 30 / 4 / 1433ه.
وأوضح فقيه أن الشركة قدمت خلال العام المالي الماضي العديد من المساهمات الاجتماعية، بمبلغ إجمالي قدره (000ر350ر1 ريال)، فضلاً عن المساهمات الاجتماعية الأخرى من خلال المركز التجاري والمصلى وفندق وأبراج مكة هيلتون ومشروع توفير المياه والكهرباء لشبكة تلطيف الجو بساحات المسجد الحرام.
الدعوة للجمعية ال 24
كما وافق المجلس على مشروع الدعوة المقترح توجيهها لمساهمي الشركة للاجتماع على هيئة جمعية عامة عادية يوم الأربعاء 28 شعبان المقبل بعد صلاة العشاء، وذلك بمقر معرض مجسمات الشركة بطريق مكة جدة السريع بجوار حطة البوابة، للنظر في جدول الأعمال المتضمن:
1) الموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 30/ 4/ 1433ه.
2) التصديق على القوائم المالية للشركة كما هي في 30/ 4/ 1433ه، وتقرير مراقب الحسابات وقائمة التدفقات النقدية والإيضاحات حول القوائم المالية.
3) إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 30/ 4/ 1433ه.
4) الموافقة على اختيار مراقب حسابات الشركة من قِبَل لجنة المراجعة لمراجعة حسابات الشركة للعام المالي 1433/ 1434ه والبيانات المالية الربع سنوية وتحديد أتعابه.
5) الموافقة على تعيين الدكتور عبدالرحمن بن سعيد بن حسين الحازمي، عضواً في مجلس الإدارة ممثلاً للمجلس الأعلى للأوقاف، خلفاً للأستاذ بكر حامد عبدالغفور مير، اعتباراً من 17/ 1/ 1433ه وحتى نهاية الدورة الحالية للمجلس في 20/ 11/ 1435ه بمشيئة الله تعالى.
6) المصادقة على قرار مجلس الإدارة بشأن العوائد المالية أُقِرَت من قِبَل لجنتين منتقتين من مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير ومجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير والتي بلغت (207 ملايين ريال) مقابل التسهيلات المالية التي قدمتها شركة مكة للإنشاء والتعمير لشركة جبل عمر للتطوير حتى نهاية 7/ 6/ 1433ه.
7) تاريخ أحقية صرف الأرباح للعام المالي المنتهي في 30/ 4/ 1433ه ستكون للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية "تداول" كما هي في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية الرابعة والعشرين (الأربعاء 28/ 8/ 1433ه الموافق 18/ 7/ 2012م) بواقع ريالين للسهم الواحد (20% من رأس المال)، ومن المتوقع البدء في توزيع الأرباح خلال أسبوعين من إقرار الجمعية بمشيئة الله.
د. الحازمي عضواً
كما صادق المجلس على تعيين د. عبدالرحمن بن سعيد حسين الحازمي عضواً في مجلس الإدارة ممثلاً للمجلس الأعلى للأوقاف خلفاً للأستاذ بكر حامد عبدالغفور مير، اعتباراً من 17/ 1/ 1433ه وحتى نهاية الدورة الحالية للمجلس في 20/ 11/ 1435ه، وذلك بناءً على ترشيح سعادة وكيل الوزارة لشؤون الأوقاف بخطابه رقم (5/ 4/ 493) وتاريخ 17/ 1/ 1433ه.
احتساب العوائد المالية
كما صادق المجلس على ما توصلت إليه اللجنتان المشتركتان المنبثقتان عن مجلس إدارة شركة جبل عمر للتطوير وشركة مكة للإنشاء والتعمير وفقاً للمحضر الموقع بتاريخ 7/ 6/ 1433ه، بشأن احتساب العوائد المالية لشركة مكة مقابل التسهيلات المالية المقدمة لشركة جبل عمر للتطوير، حيث تم التوافق بين الطرفين على عائد إجمالي (207 ملايين ريال) حتى تاريخ إعداد المحضر على أن تقوم شركة جبل عمر للتطوير بدفع المبلغ نقداً بعد موافقة مجلس إدارة شركة مكة ومجلس إدارة شركة جبل عمر.
جائزة قمة الجَوْدَة
وأحاط فقيه المجلس بحصول شركة مكة للإنشاء والتعمير على جائزة عالمية بمسمى " قمة الجَوْدَة " من الدرجة الذهبية لعام 2012م..
Century International Quality ERA(QCE)
من منظمة المبادرات الدولية للأعمال، والتي تمنحها للمؤسسات والمرافق المتميزة التي يتسم أداؤها بالجودة في مجال الإدارة والكفاءة في التشغيل ومقرها الرئيسي في مدريد بأسبانيا ولها فروع في كل من لندن وباريس وجنيف وفرنكفورت ونيويورك، وقد تم ترشيح الشركة من ضمن شركات من (117 دولة).
وقد تم منح شركة مكة للإنشاء والتعمير للجائزة لتميزها في برنامج إدارة الجودة الشاملة ومن ذلك: تطوير ثقافة الجودة، الريادة في التخطيط واتخاذ القرار، رضا العُملاء وتطوير العلاقات مع الموردين والموظفين وكل من يتعامل مع الشركة، الاهتمام بالموارد البشرية، التواصل والتعامل المتميز مع المجتمع، التطوير والتدريب المستمر، النتائج الإيجابية للتشغيل وزيادة الإيرادات المالية.
مع العِلم بأن مُجَمَع الشركة السكني التجاري الأول بمكة قد حاز على جائزتين عالميتين من منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة وبلدية دبي كأفضل الممارسات في تحسين ظروف المعيشة وتطوير المناطق العشوائية وترشيد استهلاك المياه كتجربة رائدة بالمملكة العربية السعودية، وقد تم اختيار ذلك من قِبَل لجنة تحكيم دولية متخصصة ومحايدة، بعد المفاضلة بين 650 مشروعاً من بين (14 دولة) وهذه شهادة عالمية بالإنجاز المتميز لمشروع شركة مكة للإنشاء والتعمير نعتز بها جميعاً، حيث كان لشركة مكة للإنشاء والتعمير سبق الريادة في ذلك، والحمد لله.
كما سبق وحاز مجمع الشركة السكني التجاري على جائزة أفضل مشروع معماري بالعاصمة المقدسة في عام 1416ه من الجمعية العربية السعودية لعلوم العمران بمكة المكرمة.
كما كانت شركة مكة للإنشاء والتعمير ضمن أفضل 10 شركات للتنافسية المسؤولة على مستوى المملكة لعام 2011م من أصل (115 شركة سعودية) والتي ترعاها جائزة الملك خالد الخيرية للتنافسية المسؤولة والهيئة العامة للاستثمار حيث حققت الشركة جائزة التميز عن فئة التواصل والترابط مع المجتمع.
إضافات وتجديدات
وقال فقيه: كما تم إحاطة المجلس بتقرير إنجاز الأعمال المرفوع من إدارة فندق وأبراج مكة هيلتون عن مشروعات التطوير والتحديث التي تم تنفيذها خصماً من صندوق الإحلال والتجديد بالفندق، حيث تم انجاز وتركيب 3 مصاعد إضافية وتحويل عدة مكاتب إدارية إلى 15 غرفة فندقية بالطابق الثامن وتجديد وتوسعة مطعم قاعة النور ومطعم لاجندا، وجاري العمل بتوسعة الاستقبال والذي سينتهي قبل شهر رمضان المبارك بإذن الله.
أعضاء مجلس الإدارة
ويضم مجلس إدارة شركة مكة للإنشاء والتعمير برئاسة الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه، في عضويته كلاً من الأساتذة: إبراهيم عبدالله السبيعي وأحمد عبدالعزيز الحمدان وحمزة محمد صالح صيرفي وزياد بسام البسام والدكتور سهيل حسن قاضي وصالح محمد بن لادن (ممثلاً لشركة بن لادن للتنمية العقارية) والدكتور ضيف الله الغامدي والدكتور عبدالرحمن بن سعيد الحازمي (ممثلاً للمجلس الأعلى للأوقاف) ومحمود جميل حسوبة ومنصور عبدالله بن سعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.