أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرابطة ومجلس المساجد في أمريكا «10»
نشر في البلاد يوم 05 - 02 - 2010

قصة المجلس الأعلى العالمي للمساجد في أمريكا كما يرويها المهندس داوود أسعد رئيس مجلس المساجد للولايات المتحدة الاميريكية: منذ عدت من مكة المكرمة مع وفد المساجد والمنظمات المشاركة في مؤتمر رسالة المسجد وانا اشعر بثقل المسؤولية التي تحملتها كعضو مؤسس في المجلس الأعلى العالمي للمساجد بمكة المكرمة وكان السؤال الدائم لم أنا؟ وقد ارتحت للجواب الذى أتانى من احد أعضاء لجنة الصياغة الشيخ محمد صفوت السقا اميني إن اللجنة اختارت الأشخاص المتطوعين والعاملين في الجمعيات القائمة وشخصي الضعيف وذلك لالتزامى بقضية فلسطين والمدافعة عن المسجد الاقصى كونى شاهدا على مجزرة دير ياسين وأحد الناجين القلائل منها.ومع هذا الجواب عدت متحمساً للعمل حاملاً القرارات والتوصيات وبمساعدة من أخي الدكتور احمد حسين صقر للعمل في الرابطة كمدير إداري واعتقد في وقتها أن الدكتور احمد صقر اختار موظفي الرابطة وفق ما طلبه الأمين العام المساعد إن يكونوا مواطنين أميركيين. وفي أيام رمضان المبارك كانت اجتماعاتي يومية وكنت على اتصال دائم بالإخوة من اجل قيام مجلس المساجد في أميركا وفي 11 مارس 1978 تم الاجتماع في نيويورك وانضم عدد من المساجد الى المجلس وقد وصل عدد المسجلين المنضوية تحت لواء المجلس الى 151 مسجداً وبالتالي لابد لي ان اشكر الله سبحانه وتعالى على هذا التوفيق ومن ثم للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا ولرابطة العالم الإسلامي التي فكر علماؤها بقيام هذه المجالس الإقليمية والقارية ولاشك ان معالي الشيخ محمد صالح القزاز رحمه الله كان له الدور الأساسي في قيام مؤتمر رسالة المسجد وكذلك خلفه معالي الشيخ محمد علي الحركان رحمه الله وسعادة الشيخ محمد صفوت السقا أميني الأمين العام المساعد للرابطة وهو الذي كان يعمل بكل جد ونشاط ويتابع لقيام المجلس وتسجيله لدى الحكومة الأمريكية كمنظمة خيرية أميركية كان يردد: الرابطة تطرح افكاراً وتدرب وعلى المؤسسات أن تعمل وقد تم اختيار المهندس داوود اسعد رئيسا والسيد محمد خان امين عام وخازن والدكتور مصباح امين ممثلا عن الساحل الغربي. لوس أنجلوس وفرجينيا والحاج عقل كرم عن الساحل الشرقي يوارك نيو جرسي والأعضاء الدكتور بشير زكريا مؤسس نقابة الأطباء المسلمين والدكتور عبدا لحكيم بآبار عضوا .. ومن النشاطات التي حققها المجلس:-
1- تقديم مساعدات للمساجد التي تتقدم بطلب مساعدة لبناء مسجد.
2- طلب ارسال ائمة للمساجد من قبل الامانة وقد تم ارسال عشرة أئمة من لبنان من قبل سماحة المفتي حسن خالد لامريكا وكندا والرابطة ملتزمة برواتبهم.
3- مساعدة مجلس الجماعات الإسلامية الآفرو اميركان بتزويدهم بكتب ونشرات لنشر العقيدة الصحيحة وقد تم إرسال محاضرين من العالم الاسلامي ومصاحف للمجموعات المذكورة.
4- تم اختيار ائمة لاداء فريضة الحج بدعوة من رابطة العالم الاسلامي.
5- اصدار جريدة تظهر نشاطات المنظمات الاسلامية.
6- تم تعيين مراقبين للإشراف على الذبح الحلال.
7- العمل على تقديم منهاج دراسي لمراحل التعليم في المدارس الامريكية.
8- الرد على المفتريات على الدين الإسلامي والمسلمين بأسلوب رصين
9- عقد دورات واجتماعات ولقاءات ومناقشة سيرة الرسول الكريم في سائر الولايات.
10- شارك المجلس في المؤتمرات الأميركية والدولية حول حقوق الإنسان وحقوق المرأْة والمحافظة على البيئية.
11- دعم مؤتمرات القدس وفلسطين والبوسنة والهرسك وأفغانستان.
12- مشاركة الاحتفالات بالمساجد الجديدة في مختلف الولايات.
13- وضع كتيب دليل المساجد في أمريكا وكندا.
خطط وأهداف مجلس المساجد في أمريكا وكندا
1-تشجيع بناء المساجد في أمريكا لشمالية وكندا وفرشها.
2- حماية المساجد من العناصر غير المرغوب فيها التي تحاول التحكم فيها بطرق غير نظامية.
3 – تشجيع تعاون المجلس مع غيره من المجالس خارج امريكا وخصوصا المجلس العالمي للمساجد في مكة المكرمة.
4- حث المسلمين على تعاونهم والتخلق بأخلاق حسنة حتى يكونوا قدوة لغيرهم في العالم.
5- تشجيع بناء المدارس الاسلامية المتصلة بالمساجد واجراء مسابقات تحفيظ القرآن الكريم وتوزيعه مترجمة معانيه.
6- أسس المجلس لجنة للدعوة والعلاقات العامة وبرامج خدمات اجتماعية وإعمال إسلاميه. والى الأسبوع القادم ومجلس المساجد لأمريكا الشمالية وكندا.
[email protected]
Mob00966500613189


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.