الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتحدث الرسمي وجاهة إعلامية فقط في بعض القطاعات الحكومية
نشر في البلاد يوم 26 - 06 - 2009

اغلب القطاعات الحكومية الخدمية وغير الخدمية خصصت متحدثا رسميا لها يتولى الرد على وسائل الاعلام المختلفة فيما تنشره من موضوعات ويكون همزة الوصل مابين ادارته وتلك الاجهزة الاعلامية وقد قامت بعض القطاعات الحكومية باختيار المتحدث الرسمي لها وفق ضوابط معينة من أهم هذه الضوابط الشهادات الدراسية اجادته للغة الانجليزية والخبرات التي يحملها والعلاقات الواسعة التي يتمتع بها هذا المتحدث مع وسائل الاعلام اجادته لفن التعامل مع الآخرين وغيرها من الضوابط ولكن البعض الآخر من القطاعات الحكومية اختار المتحدث الرسمي له وفق ضوابط شخصية وعائلية ومدى تقرب هذا المتحدث مع المسؤول وإلي هنا ونعتبر الامر عاديا ما دام واحد متحدث رسمي يتعامل مع وسائل الاعلام المختلفة. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ما هي الصلاحيات والحدود التي منحت للمتحدث الرسمي للحديث مع وسائل الاعلام وهل يسمح للمتحدث الرسمي بالإدلاء بأي معلومات دون الرجوع للمسؤول، اعتقد ان الاجابة ستكون لا وألف لا حيث لوحظ ان اغلب المتحدثين الرسميين مجرد ديكور شكلي وضع امام وسائل الاعلام لا يستطيع الادلاء بأي معلومة إلا بعد الحصول على موافقة مرجعه واخذ الموافقة على المعلومات التي سيدلي بها لوسائل الاعلام، وهذا الدور كان يقوم به مدراء العلاقات العامة في معظم القطاعات الحكومية، لذلك استطيع القول إن وظيفة المتحدث الرسمي اصبحت وجاهة اعلامية فقط لبعض القطاعات الحكومية.
وهنا اضع مجموعة من الاسئلة لبعض القطاعات الحكومية لعل وعسى ان اجد اجابة شافية تقنعني وتقنع بعض الاعلاميين الذين يجدون معاناة من بعض المتحدثين الرسميين في بعض القطاعات الحكومية التي تسلك الروتين في المتحدثين الرسميين من الناحية التنظيمية ولماذا لا تمنح الصلاحيات الكاملة للمتحدث الرسمي للحديث لوسائل الاعلام دون الرجوع للرئيس المباشر ما دام منح ثقة الادارة وعين متحدثا رسميا؟ هل التعليمات تجيز للمتحدث الرسمي اغلاق هاتفه الجوال والثابت والاختفاء عن وسائل الاعلام وقت الحدث والظهور في الوقت الذي يروق له؟ هل هناك مسؤول حاسب متحدثا رسميا امتنع عن الحديث لوسائل الاعلام؟ هل هناك مسؤول حاسب متحدثا رسميا قصر مع أجهزة الاعلام؟ هل هناك مسؤول حاسب متحدثا رسميا قصر في حق ادارته؟ هل هناك مسؤول حاسب متحدثا رسميا اخطأ في اعطاء معلومة عن حدث معين لوسائل الاعلام؟ هل هناك مسؤول استفسر عن انجازات المتحدث الرسمي على التصريح لوسائل الاعلام فقط ام يتعدى ذلك الى خدمة المراجع؟ هل يحق للمتحدث الرسمي كشف القصور في إدارته للرأي العام؟
أخيرا نشكر كل جهاز حكومي يمنح الصلاحيات للمتحدث الرسمي ونشكر كل متحدث رسمي يتعامل مع وسائل الاعلام بشفافية ونشكر كل مسؤول يرفض المدح عبر وسائل الاعلام ويطالب بالنقد الهادف البناء، ونشكر كل مسؤول يطالب بكشف التقصير في إدارته ونشكر كل متحدث رسمي مخلص في اداء الواجب الذي أوكل اليه بصدق وامانة ونشكر كل متحدث رسمي يتعامل مع وسائل الاعلام في اي وقت ويقدم لها المعلومة اولا بأول دون كلل أو ملل.
خاتمة
كتب الحسن البصري الى عمر بن عبدالعزيز رحمهما الله تعالى: إن الدنيا حلم والآخرة يقظة والموت متوسط ونحن في أضغاث احلام، من حاسب نفسه ربح ومن غفل عنها خسر ومن نظر إلى العواقب نجا ومن اطاع هواه ضل ومن حلم غنم ومن خاف سلم ومن اعتبر ابصر ومن ابصر فهم ومن فهم علم ومن علم عمل فإذا زللت فارجع وإذا ندمت فأقلع وإذا جهلت فاسأل وإذا غضبت فأمسك.
المدينة المنورة ص.ب 2263
فاكس: 8153828


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.