الذهب يستقر وانتعاش الدولار يحد من المكاسب    ارتفاع سعر الروبل مقابل العملات الرئيسة    بعد الانتقال إلى القادسية.. كاستيلس يمتدح دوري روشن    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    مارتينيس: البرتغال جاهزة    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاختلاف.. بالتي هي أحسن ( 1-2)
نشر في البلاد يوم 18 - 01 - 2009

الاختلاف سنة من السنن الكونية، وسنة من السنن التشريعية، ولن تجد لسنة الله تبديلا، ولن تجد لسنة الله تحويلا. فهو سنة كونية؛ لأن قدرة الله عز وجل شاءت أن يكون هذا الكون الرحب الفسيح بهذا الاختلاف؛ الذي يفضي إلى التنوع والتناغم والتناسق، ويُذْهِبُ الرب تابةَ والفُتُور.
فالكواكب والنجوم، والسماء والأرض، والجبال والسهول، والبحار والمحيطات، والرجال والنساء، كل ذلك مختلف من حيث الخِلْقة والخَلق، ومن حيث السلوك والحركة، ومن حيث العاطفة والوجدان.
وداخل كل نوع من هذه الأنواع نجد اختلافا لا حصر له، يصل إلى اختلاف أجناس البشر ولغاتهم وألوانهم، وعاداتهم وتقاليدهم يصل هذا الاختلاف إلى حد اختلاف التوائم المتماثلة، ولو كان هذا الاختلاف يسيرا.
وهذا يجعل للحياة طعما ومذاقا مختلفا، فهذا الاختلاف والتنوع يثري الحياة، ويكسب المرء خبرة حيث حل وحيثما ارتحل، فلو أن الناس جميعا خلقوا على صورة واحدة، والأماكن كلها على صورة واحدة من حيث طبيعة المكان والمناخ، وغير ذلك ما احتاج الإنسان أن ينتقل من مكانه الذي ولد فيها، ولسئم العيش من أو شهر أو أول عام أدرك الحياة لأنه لا يجد جديدا.
فنتأمل في كتابه العزيز، مشاهد الاختلاف وأثره في وجدان الإنسان:
{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} (البقرة: 164).
{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ} ( آل عمران: 190).
{إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ} ( يونس: 6).
{وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ} (الروم: 22).
ألا ترى أن الله جعل الاختلاف آية لقوم يعقلون ويتقون وآية لأولي الألباب العالمين؟؟
نعمة الاختلاف
يمتن الله على عباده -ومأ أكثر منه وفضله- أنه جعل الليل يعقب النهار، والنهار يعقب الليل حتى لا يشعر الإنسان بالملل، وكل وقت له ما يناسبه من الأعمال: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلَا تَسْمَعُونَ * قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ * وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (القصص 71 - 73).
وهو سنة تشريعية أيضا، فإن آيات القرآن، وهو المصدر الأول للتشريع والمعرفة عند المسلم؛ بعضها (وهو القليل من حيث عدد الآيات) قطعي الثبوت قطعي الدلالة، وبعضها (وهو الكثير من حيث العدد) قطعي الثبوت ظني الدلالة، وإن كان الاختلاف في النوع الأول ضيق وقليل؛ فإن الاختلاف في النوع الثاني واسع رحب، وهو الذي أعطى الشريعة مرونتها وصلاحيتها لكل زمان ومكان.
هذا عن المصدر الأول، فإذا نظرنا في المصدر الثاني وهو السنة، وجدنا أن الأمر فيه متسع جدا وأرحب، فالسنة تأتي على أربعة أنواع:
قطعي الثبوت[1] قطعي الدلالة[2].
قطعي الثبوت ظني الدلالة[3].
ظني الثبوت[4] قطعي الدلالة.
ظني الثبوت قطعي الدلالة.
فإذا نظرنا للقياس والإجماع أو المصلحة المرسلة ورأي الصحابي والذرائع وشرع من قبلنا والاستحسان والاستصحاب وعمل أهل المدينة؛ فإن الدائرة تتسع وتنداح حتى تصل إلى بحر لا شاطئ له، وهذا هو الذي صنع العقلية الفقهية الناضجة التي اجتهد لعصرها، بل تجاوزتها واستشرفت المستقبل لتجتهد لعدة قرون.
فإذا نظرنا إلى طبيعة المجتهدين، وكل منهم نتاج عصره وبيئته وثقافته وزمانه ومكانه، ونظرا لتغير الفتوى بتغير الزمان والمكان والأحوال لاتسع الأمر أكثر وأكثر..
ونستطيع أن نخرج بأن الاختلاف حقيقة كونية وفريضة شرعية، فإذا وصلنا إلى هذه النتيجة أيقنا أن الذين يتحدثون عن زوال هذا الاختلاف واجتماع الناس على رأي واحد غير منصوص عليه بنص قطعي الثبوت قطعي الدلالة، وهو الذي يمثل ثوابت الإسلام وأركانه كلامهم يحتاج إلى نظر حيث يستحيل تطبيقه، وهو لم يحدث في خير القرون، ولا في عهد الصحابة الذين اختلفوا والرسول بينهم يتنزل عليه الوحي.
فنحن لا نقلق من هذا الاختلاف سواء كان في أمور شرعية أو أمور حياتية، بل إننا ننادي أن يكون هذا الاختلاف منهج حياه يطبقه الزوج في بيته مع أولاده وزوجته وتطبقه المؤسسات على اختلافها وتنوعها بداية من الأسرة، وهي مؤسسة صغيرة حتى تصل إلى مؤسسة الدولة أو مجموعة الدول أو العالم أجمع.
إن الرجل الذي يريد أن يحول زوجته وأولاده إلى نسخة مكررة منه؛ هو رجل فاشل في إدارته لأسرته، ورئيس العمل الذي لا يقبل من الناس إلا أن يفكروا كما يفكر هو، ويُؤَمِّنوا على قوله وأفعاله دون اعتراض ولا تفكير؛ فسيقضي على مؤسسته بالضياع والانهيار، مهما كانت عبقريته ومها كان فكره، وعلى هذا تقاس كل أمورنا.
فالله الذي خلق البشر ويعلم مكنونات صدورهم وخبايا نفوسهم نبهنا على هذا الاختلاف حيث يقول الله تعالى: {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} ( يوسف: 118 - 119).
ويقول تعالى: {قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ * وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ * وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ} (الأنعام: 33 - 35).
ويقول سبحانه: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) (البقرة 265).
والنبي -صلى الله عليه وسلم- وهو المعصوم والمؤيد بالوحي من السماء قد سمح لأصحابه أن يخالفوه في مواطن كثيرة، ودربهم على التشاور، وحثهم على التفكير والإبداع والابتكار، ونزل عن رأيه إلى رأيهم في أكثر من موضوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.