تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. مجلس المع يكرم الفنان الموهوب احمد ماطر صاحب ( لوحة طريق الحرير)
نشر في أزد يوم 29 - 10 - 2016

في كل عام يختار مجلس المع الثقافي شخصية العام ليكرمه ويكون من ابناء رجال المع وقد احتفى في بداية هذا العام اختار 1437 المنصرم تكريم الطبيب والفنان التشكيلي والفوتغرافي العالمي احمد ماطر ال زياد ليكون شخصية العام وقد دعى لهذا التكريم الذي حضره محافظ رجال المع /صالح بن سعد ال ثقفان عدد من المثقفين والإعللإميين والادباء والشعراء واقيم في مقر مجلس المع الثقافي المكان الشاعري بقرية رجال الاثريه التاريخيه وقد قدم الضيف وادار الحزار الاديب علي مغاوي حامل هم التراث الذي كشف جوانب دقيقه في حياة الضيف حتى هو فوجى فيها ومنها ان الضيف بدا من المراحل الاولى الاهتمام بالرسم وكذلك الصراع الذي بينه وبين والده الذي يريده ان يهتم بدراستة الطب بينما هو يريد ان يمارس هوايته ايضا كشف مفاوي ان والدة الضيف مهتمه برسم لوحات القط وشقيته التي تكمل دراستها العليا موهبه كذلك بالفن كما تحدث عن اعجاب العالم بالوحاته في الامم المتحده عندما حضر معه اثناء عرضه في الولايات المتحده الامريكية .
ثم بدا الضيف والفنان المبدع الذي اعطي صور جميله في امريكا واوربا عن وطنه وعن قرية رجال التاريخيه واكد ان حصل على عدة جوائز وتكريم محلي ودولي ولكن تكريمه من اهله برجال المع له معنى كبير في نفسه وقال انه بكل انجاز يحس انه تحمل مسؤوليه اكبر حتي يقدم ماهو افضل وقال انه بدا تجربته اللإبداعيه مع الرسم والتصوير من قرية المفتاحه التي كانت ملهمته واحتك فيها بتجارب مفيده ممن يعمل في مراسمها ومن الزوار ثم انطلق الي العالميه في امريكا واورابا وف يالعالم العربي ومشاركات محليه وتحدث عن اعجاب الغرب بالوحات القط التي كانت محل دهشه ويسالون من هو الرسام العالمي الذي رسمها وابان لهم انه من عمل امهر النساء برجال المع ومحكاة الفنانين لهن وتحدث عن رحلته مع الكراء من خلال مشروعه (عسير من السماء ومشروع مدن دينيه ) وكان الفنان احمد ماطر اكد على اهمية المشاركات الخارجيه والتعريف بالوطن من خلال الابداع الثقافي ومايسمى بالقوه الناعمه والتوضيح ان المملكه ليست ابار نفط فقط بل انها مكان للارث الثقافي المختلف من امد بعيد وكان ماطر وبجواره المبدع علي مغاوي يعزز حديثه بعرض كثير من اعماله ومنها لوحه ابداعيه عن مكه المكرمه استغر فيها المغناطيس ومن حوله برادة الحديد التي تمثل الطائفين .
كما تحدث عن لوحة (طريق الحرير ) التي ا قدمها ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان إللي الرئيس الصيني في زيارته الاخيره للصين والتي كانت عباره عن وجهين تحمل علاقة الفكر الثقلفي بين الصين والجزيره العربيه من امد بعيد وكانت محل اهتمام صحف صينيه وعالميه وقال وجدت ان ان الفنون تختصر مسافات كثيره لنقل ثقافات الشعوب .
وقال ان قرية رجال المع الترثيه اصبت معروفه عالميا فكل ما كنت اعرض عنها اجد عنها فكره عند فنانيين عالمين.
الجدير بالذكر انن الفنان احمد ماطر له سجل كبير في المشاركات المتعدده محليا وعربيا وعالميا بدات من عام 1995م باكثر من خمسين مشاركه ومنها محاضرات عن الارث الثقافي وشارك في الحوار الوطني .
واختير عام 2009 كافضل مائة شخصيه عربيه الاقوى تأثير.
كما اصدر عدة كتب منها عسير التغير والتطوير وصور من عسير.
كما حصل على جوائز عديده في مجال التصوير والتشكيل .
كما قدم لمجلس المع عدة اصدرات جديده عن مكه وجده والمدينه وعن المدن الريفيه وكتاب مختارات من الفن السعودي والسيره الذاتيه واخر عن الاعمال المقتناه , بعد ان قام باستعراضها ، وقد وجدت محاضرته وتعريفه.
بمشاركاته مداخلات عديده واعجاب واقتراحات فمنهم من كان يتمنى ان يتحدث اكثر وكشف احد معلميه وهواحمد عبد المتعال الذي درسه الهندسه الفراغيه انه كان متعلق بها وقد كشف ماطر انه انطلق من خلال الهندسه الفراغيه.
كما تحدث عن صراعه مابين الطب مهنه ومابين اتصوير والتشكيل واكد انه يتابع الجديد في الطب كما يتابع الجديد في التصوير والتشكيل وقد تداخل معه كلا من احمد عبد المتعال وابراهيم كدوان ومرعي عسيري ومتعب الخيري وابراهيم مسفر وعثمان الا المعي وفيصل ياسر واحمد نيازي والمصور طارق ال زاهر والمصور عبد الله ال شجع الذين اعترفا بالفضل لاحمد ماطر انه اول من شجعهم الي عالم التصوير وقد كرمه عبد الله ال شجع بالوحه فوتغرافيه مميزه.
بعد التكريم من مجلس المع الذي قدمه محافظ رجال المع كما كرم عدد من الاعلاميين والمتعاونيين مع المجلس كما قدمت عدت اصدارات تكريما لمحافظ رجال المع واعلن امين مجلس المع الثقافي إبراهيم مسفر عن جائزه بمقدار عشره الف ريال سنويا تمنح لفائز او مناصفه مع شهادة تقدير وهي جائزة الراحل الكاتب محمد البريدي للمقاله وحدد موضوع المقاله عن رؤية 2030.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.