السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلفاء روحاني يفوزون بالانتخابات دون أغلبية
نشر في أزد يوم 01 - 05 - 2016

حقق تحالف الإصلاحيين والمعتدلين الداعم للرئيس الإيراني حسن روحاني فوزا كبيرا في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الجمعة في مواجهة المحافظين، من دون إحراز الأغلبية، وفق نتائج نشرت اليوم السبت.
وتنافس المرشحون على 68 مقعدا في هذه الدورة، حيث فاز الإصلاحيون والمعتدلون المنضوون تحت لائحة "الأمل" ب38 مقعدا مقابل 18 للمحافظين و12 للمستقلين.
بينما نقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء (إسنا) في وقت سابق أن 34 إصلاحيا فازوا بمقاعد، إضافة لفوز 22 مرشحا مستقلا وسبعة محافظين فقط، وذلك قبل إنهاء عملية الفرز.
وللمرة الأولى منذ 2004 لم يعد مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني خاضعا لسيطرة المحافظين، وبات التياران الرئيسيان على الساحة السياسية الإيرانية شبه متساويين في التمثيل.
وبإضافة المقاعد الجديدة فإن أنصار روحاني والقريبين منه يكونون قد حصدوا 133 مقعدا على الأقل ليشكلوا الكتلة الكبرى في البرلمان الذي يضم 290 نائبا مقابل 125 مقعدا للمحافظين و26 مقعدا للمستقلين.
ومن أصل 221 نائبا انتخبوا بالدورة الأولى التي جرت في ال26 من فبراير/شباط الماضي حصد الإصلاحيون 95 مقعدا مقابل 103 للمحافظين و14 مستقلا لم تحدد توجهاتهم السياسية بشكل واضح.
وانتخبت أربع نساء على الأقل في الدورة الثانية و13 في الدورة الأولى، ليضم بذلك مجلس الشورى ولأول مرة 17 امرأة تنتمي 15 منهن إلى التيار الإصلاحي مقابل تسع نساء محافظات في المجلس السابق الذي كان يهيمن عليه المحافظون ويشغلون مئتي مقعد فيه.
كما انتخب خمسة ممثلين للأقليات الدينية (يهود وأرمن وأشوريون وزردشتيون)، بينما ألغي انتخاب نائبة إصلاحية في أصفهان.
تنافس
ويجتمع مجلس الشورى الإيراني نهاية مايو/أيار المقبل لانتخاب رئيسه الجديد، ومن المفترض أن يتنافس على هذا المنصب الرئيس المحافظ المعتدل المنتهية ولايته علي لاريجاني وزعيم تكتل الإصلاحيين والمعتدلين محمد رضا عارف.
وتبقى سلطات البرلمان محدودة قياسا إلى مؤسسات أخرى في النظام الإيراني مثل مجلس صيانة الدستور المؤلف جزئيا من رجال دين يعينهم المرشد الأعلى علي خامنئي، لكنه قد يؤيد سياسات روحاني لتعزيز الاقتصاد الذي كبلته العقوبات.
وينظر إلى نتائج الانتخابات -التي شارك بجولة الإعادة فيها نحو 17 مليون ناخب- باعتبارها مؤشرا على دعم الإيرانيين الرئيس روحاني الذي قلص برنامج بلاده النووي مقابل رفع العقوبات الدولية.
ومع وجود حلفاء روحاني الإصلاحيين بالبرلمان فإن الطريق سيكون ممهدا أيضا أمام إعادة انتخابه في يونيو/حزيران من العام القادم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.