نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء إيرانيون: أوقات عصيبة تنتظر طهران في عهد "صقور الرياض"
نشر في أزد يوم 01 - 02 - 2015

- ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية، أنه رغم ما أبدته حكومة الرئيس حسن روحاني من رغبة في أن يشهد عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، حدوث نوع من التقارب بين إيران والمملكة، فإن الخبراء السياسيين الإيرانيين لا يزالون يطلقون صيحات التحذير من أن عصر الهدوء النسبي في العلاقات الثنائية بين المملكة وإيران قد ولّى مع عهد الملك عبدالله، وأن عهد الصقور قد بدأ.
ونقل الموقع عن صادق خرازي -وهو سياسي إيراني شغل عدة مناصب مهمة في عهد الرئيس الإيراني محمد خاتمي، وهو أحد الشخصيات الإصلاحية المعتدلة- قوله إن عهد الملك عبدالله شهد هدوءًا في العلاقات بين المملكة وإيران لن يتسنَّ للبلدين أن ينعما بمثله مرة أخرى؛ نظرًا إلى لسيطرة من سماهم "صقور الرياض" على حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان.
وأكد صادق خرازي أنه رغم رفض الملك عبدالله تدخلات إيران في المنطقة، ودعمها المستمر للرئيس السوري بشار الأسد، فإن الملك تمكن خلال فترة حكمه من الحفاظ على علاقات دبلوماسية ثابتة بينه وبين إيران، خاصةً خلال فترة حكم الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رافسنجاني. أما الآن، ومع سيطرة عدد من المسؤولين السعوديين المعروفين "بعدائهم لإيران"، على حد تعبير السياسي الإيراني، ومع بقاء الأمير سعود الفيصل في منصبه وزير خارجية المملكة، فإن الوضع ينبئ بأن العلاقات بين البلدين لن تكون كسابق عهدها في زمن الملك عبدالله.
وهو الأمر الذي أكده صباح زانجينية أيضًا الدبلوماسي والمحلل السياسي الإيراني؛ حيث أكد أن تهدئة التوترات القائمة بين إيران والمملكة لم يعد يمثل أهمية، ولا ضرورة ملحَّة لجهاز الاستخبارات والوضع العسكري في المملكة.
أما عمرو موسوي أحد الشخصيات الإصلاحية ورئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بإيران، فقد صرح لأحد المواقع الإخبارية الإيرانية قائلًا إن انتهاء عهد الملك عبدالله يعد خسارة فادحة لإيران.
وتابع كلامه قائلًا: "إن عهد صقور الرياض الذين يحملون مشاعر العداء لإيران قد بدأ الآن... وأعتقد استحالة استمرار الأوضاع على ماهي عليه. وإن الفترة القادمة ستشهد أوقاتًا عصيبة لكل من إيران وسوريا والعراق".
ونقلت الصحيفة عن بعض المعلقين بالصحافة الإيرانية الذين يتبعون التيار المحافظ، قولهم إن الأحداث الجارية في كل من سوريا والعراق، وكذا حالة عدم الاستقرار التي شهدتها اليمن في الفترة الأخيرة، قد أسهمت في توسيع الفجوة بين المملكة وإيران؛ ما أسهم في إضعاف العلاقات الثنائية بين البلدين. وتوقع عدد من هؤلاء المحافظين أن حكومة المملكة ستظهر في الأيام القادمة مواقف متشددة حيال ملف إيران النووي والوضع في سوريا وحزب الله في لبنان وحماس والعراق واليمن.
وفي النهاية، لفتت الصحيفة إلى إنه رغم هذه التوقعات المتشائمة التي عبّر عنها كل من الساسة المعتدلين والمتشددين في إيران حول مستقبل العلاقات السعودية الإيرانية في الفترة القادمة، فإن المسؤولين الإيرانيين حرصوا على التعبير عن تمنياتهم أن تشهد العلاقات بين البلدين طفرة نوعية في عهد الملك سلمان.
عاجل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.