روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصير المولد محدد ب(ورقة)
نشر في أزد يوم 05 - 01 - 2015

- يؤكد وكيل الأعمال المعتمد نواف المهدي أن موقف الاتحاد هو الأقوى لأنه يملك عقدا رسميا مع اللاعب ويشدد على أن الاتحاد الدولي ينظر لمصلحة اللاعب عندما لا يكون هناك عقد صريح موقع من اللاعب ويقول ل"الرياضية" :"أجزم أن كل الأطراف لن تنظر لمصلحة اللاعب لأنه يهمها مصلحتها بالدرجة الأولى ولكن بنظرة للقضية والتي لا نعرف كل تفاصيلها الدقيقة أعتقد أن المتسبب الأول بالمشكلة هو والد اللاعب الذي تناقض في أقواله فهو قال في أحد التصريحات التلفزيونية: إن اللاعب ذهب للاتحاد ثم عاد وقال في تصريح آخر إن وكيل الأعمال خدعهم".. ويتابع :"أعرف وكيل الأعمال أحمد المزيني جيدا وأجزم أنه لم يتحرك بدون مشورة اللاعب ورأيه، فلا يوجد وكيل أعمال يعمل لغير مصلحة لاعبه ولا يتجرأ على غير ذلك".
ويشدد المهدي على أن الموقف القانوني يصب في مصلحة الاتحاد، ويقول:"مع أنه من الصعب إطلاق حكم في القضية لعدم معرفتنا بالأوراق التي رفعها الأهلي والتي قبل أنها ستغير الموقف القانوني للقضية فالاتحاد هو صاحب الموقف الأقوى ومع أن الاتحاد الدولي ينظر لمصلحة اللاعب إلا أن هذا لا يكون فوق القانون، فإذا كان هناك عقد ملزم وسليم فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم سيعتمده بغض النظر عن الأمور الأخرى فلا يمكن أن يوقع اللاعب عقدا ثم يقول لا أريد ناديا آخر، فهنا لا تطبق قاعدة مصلحة اللاعب فالعقد شريعة المتعاقدين".
ويشدد المهدي على أن هناك أمورا مجهولة لا تعرفها سوى لجنة الاحتراف وخطابات سيحدد مضمونها مسار اللاعب، ويتابع :"أنا متأكد أن اللجنة ستتخذ القرار المناسب فخلال عمل في هذا المجال منذ ست سنوات لم أجد لجنة أفضل ولا أدق عملا من هذه اللجنة التي تعمل باحترافية ووضوح وصدق ومتأكد أنها ستتخذ القرار الصحيح".
من جانب آخر أكد وكيل اللاعبين، عبدالله الحمدان، أن لاعب النادي الأهلي سعيد المولد أصبح رسمياً ملكاً لنادي الاتحاد بعد توقيعه عقدا مع إدارة العميد، موضحاً أن من يريد شراء عقد اللاعب عليه التقدم بعرض رسمي لإدارة الاتحاد.
وقال الحمدان عبر حسابه الشخصي على "تويتر":" من يريد سعيد المولد عليه أن يرسل فاكساً للاتحاد ويقدم العرض وإدارة الاتحاد هى المخولة بقبوله أو رفضه".
مصلحة اللاعب أولاً
على الطرف الآخر يعتقد الخبير في الاحتراف الدولي عماد الصقير ل"الرياضية" أن القرار المتوقع صدروه والذي يتفق مع اتجاه الاتحاد الدولي (فيفا) في حماية مصالح اللاعبين هو ترجيح رغبة اللاعب ونقله للنادي الذي يرغب فيه بغض النظر عن العقود الموقعة طالما هناك رؤية مبهمة في الأمر على أن تقر اللجنة العقوبات على الأندية المخالفة سواء الاتحاد إذا ثبت أنه تواطأ مع وكيل أعمال اللاعب للتغرير بالمولد أو تعويض الاتحاد عن العقد الملغى في حال ثبوت تقصير النادي الأهلي، يؤكد الصقير على أن الاتحاد الدولي لكرة القدم ينظر دائما لمصلحة اللاعب وأين يريد أن يلعب وبعد ذلك يبدأ في دراسة القضية وإقرار العقوبات على الأندية المخالفة والتي تصل لغرامات مالية والمنع من التسجيل، ويضيف:"هناك فراغ في الموضوع بين ما يقوله الاتحاد والأهلي"، ويتابع :"الاتحاد الدولي يهتم بحماية العقود عندما تكون صحيحة ولا لبس فيها ولكن عندما يكون هناك لبس ومشكلة في العقد كما هو حاصل الآن في قضية المولد والأخذ والرد بين الاتحاد والأهلي فالاتحاد الدولي سينظر بالدرجة الأولى لمصلحة اللاعب وأين يريد أن يلعب فإذا كان اللاعب يريد اللعب للأهلي فسيوقع للأهلي ومن ثم يقر من الطرف المخطئ ويصدر العقوبات اللازمة عليه لحفظ حقوق الأندية".
ويشدد الصقير على أن ضبابية الموقف في مصلحة اللاعب ويقول :"عندما يكون هناك خلل في التعاقد فإن (فيفا) لا يوقف اللاعب مباشرة بل يسمح له باللعب ثم يصدر العقوبة فيما بعد"، ويتابع :"القضية غير واضحة، وفيها أمور ناقصة كثيرة ولكن المشكلة تكمن في وكيل الأعمال الذي لا يملك الدراية الكافية ولا الخبرة في التعامل مع مثل هذه الأمور وكل ما يريد هو توقيع العقد فقط دون النظر لما يمكن أن يتعرض له اللاعب فيما بعد من عقوبات فلابد أن يحمي حقوق اللاعب قبل أي شيء آخر"، ويتابع :"(فيفا) بالدرجة الأساسية سينظر لمصلحة اللاعب قبل الأندية لأن اللاعبين هم من يرفعون الأندية وليس العكس".
ويستدل الوكيل المعتمد في الاتحاد الدولي لكرة القدم بقضية أحمد الدوخي مع الاتحاد، الذي سمح له باللعب ثم درست القضية وصدرت العقوبات على اللاعب فيما بعد.. ويتابع :"الأوراق الحقيقة هي ما ستحدد الموقف الأخير للجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم ولكن في نهاية المطاف سيكون الأهم هو مصلحة اللاعب وأين يريد أن يلعب وبعد ذلك إصدار العقوبات على الأندية المخالفة والتي قد تصل للحرمان من التسجيل".
هل يستحق كل هذه الضجة؟
يعتقد كثيرون أن القضية أكبر من سعيد المولد.. هي صراع قوة بين الأهلي والاتحاد.. الأول لا يريد أن يخسر لاعباً لمصلحة الجار، والثاني يعتقد أن أخذ لاعب من خصمه اللدود يعتبر نصراً له.. بدليل أن أياً من الناديين لن يقيّم اللاعب بالحد الأدنى للرواتب ولم تتجاوز قيمة الصفقة ال5.5 مليون ونصف في الطرفين ولكن الفارق في المدة.
يبلغ عرض الأهلي 5.5 مليون ريال على 3 مواسم، بحيث يحصل على 1.8 مليون ريال كل عام، وهو العرض الذي يفوق العرض الاتحادي الذي يقارب 5.5 مليون ريال على 4 أعوام وفيه يحصل اللاعب على 1.3 مليون في العام الواحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.