رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدفاع المدني: 400 ألف بئر ارتوازية بالمملكة.. و"روبوت" لعمليات الإنقاذ
نشر في أزد يوم 07 - 05 - 2014

- كشفت المديرية العامة للدفاع المدني أن عدد الآبار التي حفرت في المملكة جاوزت ال 400 ألف بئر ارتوازي، مشيرة إلى عزمها تصنيع «روبوت» يساعد عناصرها وفرقها في عمليات الإنقاذ.
وأوضح المدير العام للدفاع المدني اللواء سليمان العمرو خلال افتتاحه ورشة عمل «مخاطر الآبار الارتوازية.. تحديات وحلول» في الرياض أمس، أن الآبار تشكل هاجساً وتحدياً كبيراً للدفاع المدني والمؤسسات والشركات والجهات الأخرى المتعاونة والمهتمة بهذا الجانب، لكثرتها وانتشارها في المزارع والاستراحات والبيوت والصحارى، مبيناً أن المملكة من أكثر الدول في انتشار مثل هذه الآبار.
وكشف اللواء العمرو عن رصد عدد من الآبار التي تحفر بطرق غير نظامية، وغير مشروعة، وبالتعاون مع وزارتي الزراعة والمياه والكهرباء، وعدد من الجهات الأخرى تمت عملية دفن بعضها، أو حمايتها في حال كانت مستخدمة، مشيراً إلى أن دور الدفاع المدني هو التنبيه على الجهات المعنية في حال استقبال أي بلاغ عن وجود أي بئر تشكل خطراً، ليتم التعامل معها.
وبيّن أنه منذ أعوام والمديرية العامة للدفاع المدني تطلب من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مع عدد من الشركات العالمية القيام بتصنيع «روبوت» ليقوم بعملية الدخول إلى لآبار، والمساعدة في عملية الإنقاذ.
وأشار إلى وجود تعاون بين جميع الجهات المعنية في عملية التصريح لحفر الآبار، «وسنقوم بتتبع كل من يقوم بحفر أي بئر، ويسقط فيها شخص بسبب إهمال صاحبها في عدم حمايتها، والمساءلة عن سبب عدم أخذ الاحتياطات اللازمة حيال مثل هذه الآبار».
وأفاد بأنه خلال الأعوام الماضية تعامل الدفاع المدني مع عدد من حالات السقوط في الآبار، تكلّل عدد منها بالنجاح في عملية الإنقاذ، وعدد من الحالات تعرضت لصعوبات لأسباب عدة، وأهمها عمق البئر وحجمها، وصلابة التربة ورخاوتها، ومدى توافر المياه في قاعها من عدمه، إضافة إلى الانهيارات التي ربما تحدث للبئر عند السقوط.
وشهدت الورشة استعراض فيلم تعريفي عن مخاطر الآبار الارتوازية المهملة والعشوائية، والصعوبات التي تواجه رجال الدفاع المدني في التعامل مع الحوادث التي تقع فيها.
وأبدى رئيس اللجان المنظمة لأعمال الورشة العميد خالد الضلعان أمله في أن تسهم الورشة في الوصول لحلول مناسبة لتقليص مخاطر الآبار الارتوازية إلى أقل درجه ممكنة، وتفعيل آليات الشراكة بين جميع الجهات ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني، للحد من المخاطر التي تهدد سلامة المواطنين، إضافة إلى تطوير رجل آلي وتقنيات للإنقاذ، واستخلاص الدروس المستفادة من الحوادث السابقة.
وأكد الضلعان أهمية إبراز الدور الوقائي التوعوي للحد من مخاطر الآبار الارتوازية، وتفعيل دور الجهات المساندة وإظهار نماذج من الابتكارات والاقتراحات المقدمة لتطوير أعمال الإنقاذ، وطرح الرؤية المستقبلية للتعامل مع تلك النوعية من الحوادث. حسب "الحياة"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.