"نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك خالد تربط مكتباتها بجميع الكليات بالمنطقة
نشر في أزد يوم 18 - 03 - 2014

سعت عمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك خالد إلى ربط مكتباتها في جميع الكليات المنتشرة في المحافظات بمنطقة عسير بنظام آلي متكامل يقوم بتطوير وتعزيز خدماتها والاستفادة من الإمكانات والمصادر المعلوماتية التي تمتلكها لتقديم خدمات حديثة ومتطورة لمجتمع الباحثين والدارسين الذين تخدمهم، اعتمادا على أحدث تقنيات الحاسب الآلي والاتصالات واستغلالها لتوفير هذه الخدمات لهم .
و يعتبر نظام ميكنة المكتبة الآلي هو حجر الزاوية والبنية التحتية اللازمة لبناء وتوفير هذه الخدمات ضمن إطار متناغم( Integrated Services ) يمكن الباحث والمستفيد من الوصول إلى المعلومة بشكل دقيق بغض النظر عن شكلها ومكان تواجدها .
من جانبه أوضح عميد شؤون المكتبات الدكتور سعيد الخالدي أن البحث الآلي (نظام سيمفوني) يتميز بنظام إدارة المكتبات المتكامل (Integrated Library System) ويحتوي على جميع العمليات الفنية والإدارية والمتمثلة في التزويد، والتسجيل، والتصنيف، والفهرسة، والإعارة، وضبط الدوريات، والبحث، كذلك توافقه مع صيغة مارك Marc التي تتلاءم مع قواعد الفهرسة الانجلو أمريكية .
إضافة إلى إمكانية البحث من خلال الإنترنت، والقدرة على التوسع والقدرة على الارتباط بالأنظمة الأخرى من خلال شبكة العمل مع أي شبكة حاسب بغض النظر عن أجهزة الحاسب المستخدمة، هذا وقد تم البدء في تسجيل الكتب وفهرستها في النظام بصيغة مارك .
وبين الخالدي أن نظام البحث الآلي يكمن مع نظام الإعارة الذاتية من خلال جهاز متطور يستطيع قراءة بيانات بطاقة المستعير عن طريق تمريرها على الماسح الضوئي، لظهور معلومات طالب الإعارة ثم يمرر الباركود الخاص بالكتاب، ليسجل الكتاب في حسابه ويسمح له بإعارته. ويمكن استخدام الأجهزة ذاتها في إعادة الكتب المستعارة، وقد ساهمت الإعارة الذاتية في خدمة رواد المكتبة والتقليل من فترات الانتظار أمام كاونتر الإعارة .
وأفاد أن مشروع التصنيف والفهرسة يشمل عدة أمور تشمل أتمتة المكتبات الفرعية من خلال ترقية نظام سيمفوني في العمادة ليشمل أتمتة الفروع جميعها، بما ينتج عنه اطلاق شبكة مترابطة من المكتبات الجامعية التابعة للفروع، ومعالجة مجموعات الفروع وفقا للمعايير العالمية وتحميلها إلى النظام، كذلك تطوير خطة موحدة للخدمات الفنية عبر الشبكة، بالإضافة إلى تطبيق تقنيات RFID للأمن وحماية المجموعات في المكتبات الفرعية، وتدريب وتأهيل العاملين في المكتبات الفرعية على بيئة العمل الجديدة ، وقال "يتيح نظام سيمفوني المعتمد في المكتبة المركزية قدرات هائلة على مستوى المكتبات الفرعية، وهو ما يعزز حقيقة أن الاستثمار مع النظم العربية المتطورة يحقق عائد طويل المدى للاستثمار" .
واضاف" استفادة الجامعة من ذات الرخصة المتاحة من نظام سيمفوني في المكتبة المركزية مع توسعتها بشكل مبسط ليشمل المكتبات الفرعية بما يتيح تشكيل شبكة مترابطة من المكتبات الفرعية المرتبطة مع بعضها البعض من خلال نظام سيمفوني" .
وعن نتائج توحيد شبكة المكتبات الجامعية في جامعة الملك خالد أجاب الخالدي أنه يتيح التشارك في المصادر و توحيد الممارسات عبرها و إتاحة خدمات متوازية لجميع المستفيدين في المكتبات الفرعية فيها، وإدارة الأعمال مركزيا من خلال مكتبة العمادة بينما يتاح للمكتبات الفرعية البحث في الفهرس على الانترنت و أعمال الاعارة الداخلية للمستفيدين فيها وذلك لجعل عملية الفهرسة موحدة بين جميع الكليات .
ونظرا للواقع الحالي للمجموعات في الكليات الفرعية أكد الخالدي أنه لابد من توفير الكادر الفني للقيام بأعمال معالجة هذه المجموعات والرقي بها، ويشمل ذلك فهرسة المجموعات وفقا لعدة معايير تشمل قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية (الإصدارة الثانية)، والفهرسة المقروءة آليا ( MARC21 )، وخطة تصنيف ديوي العشري، وقائمة رؤوس الفهرس العربي الموحد، وتحميل التسجيلات المفهرسة الى نظام سيمفوني، وخلق معلومات الوعاء في النظام، وطباعة وسيمات كعب الكتاب، وتأمين إضافة وسيمة الترميز العامودي، وتأمين إضافة وسيمة البث الاذاعي، وتأمين إضافة الشريط الممغنط للكتب الخاصة بالمكتبة المركزية، بالإضافة إلى ترفيف الكتب في الكليات .
واختتم الدكتور الخالدي حديثة إن المعالجة الفنية المميزة للمجموعات يعظم من فاعلية شبكة مكتبات جامعة الملك خالد الأكاديمية ويجعل فهرسها أحد أفضل وأوسع الفهارس المتاحة إذا ما أخذ بعين الاعتبار عدد الفروع المنظومة في لواء الشبكة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.