✒ التحدي الكبير في حياة الشخصيات والمشروعات بل والدول هو التأكيد والإصرار على كل نجاح وتطور وتفوق. تمر بنا في الحياة تجارب وقصص وسير ومشروعات تشدك فعلا في عظمة تأثيرها وأثرها في الحياة. وبالقدر الذي يسعدنا ويشدنا هذا التأثير الكبير .. ربما كان هناك انتكاسات لهذه الشخصيات والمشروعات تجعلنا نستاء فعلا لما آلت إليه أحوالها وظروفها ما يطرح أمامنا عددا من الأسئلة التي يجب أن تكون أمامنا حتى نأخذ منها العظة والعبرة والدروس. سأقصر حديثي وتحليلي عن الشخصية الإنسانية .. وكيف يمكن أن تتقلب وتتحول ( من الاستقامة لعدمها) وما هي يا ترى الأسباب ( الدقيقة) خلف كل ذلك؟ ثم كيف يمكن أن تكون الاستقامة مستدامة؟. يمكن أن تقرا في واقع الناس من له تأثيره الملحوظ في علمه او مكانته او دعوته أو تأليفه او مشروعاته. وهذا التأثير له أبعاده الإيجابية الكبيرة .. ومع مرور الوقت قل او كثر تغيب هذه المعاني الجميلة عن الساحة ..!! هناك في تقديري أسباب شخصية وأسباب اجتماعية وأخرى اقتصادية وربما سياسية .. لكن الأسباب التي يصعب على الناس قراءتها هي الأسباب الربانية دعوني هنا أطرح بعضا مما أتصور بأنها تعيق استدامة الاستقامة عند الإنسان: الأول: أن يشعر الإنسان بأن هذا الثراء والغنى في السمعة والحضور هو من كسب يده .. وكأنه يقول في لغته الداخليه ( إنما أوتيته على علم عندي). هذه المشاعر( الداخليه) تجعل هذه السمعة تتآكل بقدر حضورها في وعي الإنسان وفعله وتفاعله. ( هذه مؤذنة بعدم استدامة الاستقامة) الثاني: التقصير في أداء الحقوق المستحقة على النفس سواء في جنب الله أو حقوق الناس إذا يشعر وكأن له ( المنة) في عمله وأعماله فيتساهل في ما للناس عليه لأنه يرى أن له في الواقع آثار وهي كافية أو مانعة وواقعية له من أي ملامة لأنه يرى أن لديه مكانة ..!! ( وهذه مؤذنة بتحول الاستقامة). الثالث: استغلال الاستقامة في تحقيق مآرب ومصالح دنيوية!! وهذه سمة دقيقة وخطيرة. حيث قد لا يشعر الإنسان أنه بسبب استقامته يقدم في كثير من المواقع والأحداث ( لا لذاته ولكن لاستقامته) وبالتالي فأن يستغل هذا المعنى لمصالحه الدنيوية .. من أهم أسباب تحول الاستقامة وتغيرها. ( وهذه مؤذنة بعدم استدامة الاستقامة). واستحضر هنا ( ذلك القارئ لكتاب الله والحافظ له حينما يعذب يوم القيامة .. إذ يقال له قرأت كتاب الله لا لله ولكن ليقال لك أنك قارئ). ( كما في الحديث الصحيح المشهور عن عذاب المجاهد والمتصدق والقارئ). الرابع : أن يستغل علمه ومنصبه ومكانته واستقامته في تسويق باطل أو مخالفة منهج الحق .. وربما يلحظ ذلك في تصرفات تُهوِّن من المحرمات او اختلاط الجنسين بما يؤدي لمخاطر على المجتمع وأمنه واستقراره وعفته. وهذا ليس فقط مؤذن بعدم استدامة الاستقامة بل بخسران السمعة والمكانة. خلاصة الأمر هنا ( الله الله أن يؤتى الإسلام من قبلك)!! الخامس: أن تدعوه نفسه للتقليل من شأن المصلحين والداعين للخير الداعمين لوحدة البلاد والعباد .. لأسباب يريد منها الإعلاء من شأن نفسه على حساب غيره. وهذا ملحظ دقيق رقيق يحتاج كل عامل إلى أن يعاينه ويراعيه لأن من عادا وليا لله فقد آذنه الله بوعد يصعب على إي إنسان معرفة أبعاده ( إنها حرب ربانية مؤذنة بعدم استدامة الاستقامة). السادس: ان لا يحصن ويحسن هذه الاستقامة بالأدعية والأذكار بالليل والنهار .. لأنها هي الطاقة فعلا التي تجعل الإنسان مرتبطا بالله ومستشعرا حاجته إليه و نعمته عليه.. وصفة الأنبياء اللصيقة بهم دوما هي كذلك ( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعون رغبا ورهبا وكأننا لنا خاشعين). الخشوع وتزكية النفس أعظم واق وداعم لاستدامة الاستقامة. السابع: الغفلة لفظة كافية لتحول الاستقامة (ومؤذنة بعدم استدامة الاستقامة). هذه سبع خلدونيات( مختصرة). تحليلة تضع أمامنا نذر مهمة كي يأوي الإنسان دوما إلى ربه ويعلم أن استقامته هي أعظم نعمة له وعليه من ربه .. وأن شكرها ممتد وليس له حد .. حتى يأذن الله له باستدامة الاستقامة ليس فقط في حياته .. بل وبعد مماته بذكره الحسن وطيب أثره في دينه ومجتمعه وسيرته. جعلنا الله وإياكم ممن أحسن ظاهره وباطنه .. وأدام علينا نعمة الاستقامة والاستدامة عليها حبا وإكراما وأمانة. أ.د. خالد الشريدة جامعة القصيم