السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتطفات المباريات تهدد بإغلاق مكاتب قنوات فضائية معروفة بالسعودية
نشر في الأصيل يوم 25 - 01 - 2012

تواجه مجموعة من القنوات الفضائية الشهيرة أزمة كبيرة خلال الأيام القليلة المقبلة نتيجة كثرة الشكاوى؛ بسبب نقلها ملخصات ومقتطفات من مباريات المسابقات الكروية السعودية دون حصولها على الحقوق من الشركة العالمية المالكة للحقوق.
وتشير مصادر إلى أن قنوات العربية وMBC وروتانا خليجية و MBC أكشن أصبحت مكاتبها في السعودية مهددة بالإغلاق؛ بسبب استمرار مخالفتها الحقوق الحصرية، من خلال عرضها مقتطفات ( ملخصات ) للمسابقات السعودية من دون حصولها على حقوق تلك اللقطات المملوكة للشركة العالمية للدعاية والإعلان.
وتبيّن المعلومات أن الشركة خاطبت تلك القنوات منذ نحو 3 أشهر، وأشعرتها بأن عرضها المباريات بدون الحصول على حقوق شرائها يُعتبر مخالفة صريحة.
القنوات من جهتها تجاهلت الطلب بحجة أن ما يتم عرضه يُعتبر مسموحاً به؛ كون المالك للمسابقات هو التلفزيون السعودي الرسمي، إضافة إلى أن القنوات تعرض اللقطات بشعار القناة الرياضية السعودية.
من جانبها لم تكتفِ الشركة العالمية بمخاطبة القنوات؛ حيث أشارت المصادر إلى أنها خاطبت التلفزيون السعودي، الذي مرر خطابها رسمياً للقنوات، مطالباً بعدم انتهاك الحقوق الحصرية.
وأكدت مصادر انعقاد اجتماع حاسم في مبنى وزارة الثقافة والإعلام الأسبوع الماضي، تم خلاله إمهال القنوات المدَّعَى عليها 15 يوماً عبر خطابات رسمية؛ للانصياع للحقوق الحصرية، وشراء الحقوق من مالكها الحصري، أو إقفال مكاتبها في السعودية وإيقاف جميع معاملاتها مع الوزارة.
مصادر أكدت أن السبب وراء تصعيد الأزمة كان رفض قنوات دبي الرياضية وأبو ظبي الرياضية ولاين سبورت شراء الملخصات من الشركة، رغم موافقتها على الأسعار؛ حيث اشترطت هذه القنوات إيقاف القنوات الأخرى التي تقوم بنقل اللقطات دون الحصول على الحقوق.
من جانبه استغرب مصدر في التلفزيون السعودي من قيام برامج مثل في المرمى في قناة العربية وصدى الملاعب في MBC وكورة في روتانا خليجية وأكشن يا دوري في MBC أكشن بعرض لقطات بدون حقوق، وقال: "الغريب أن أغلب أحاديثهم في هذه البرامج تأتي عن المهنية والاحترافية، وبعض هذه البرامج تحضر ضيوفاً حصريين يرفضون ظهورهم في برامج أخرى؛ بحجة الالتزام بالمهنية والاحترافية حول ضيوفهم".
وأضاف بالقول: "أين هم من ذلك في عرضهم ملخصات الدوري السعودي بدون حقوق".
يُشار إلى أن الشركة العالمية كانت قد وضعت تصنيفاً للأسعار، يضم 3 فئات، الأولى تضم مجموعة MBC جروب ولاين سبورت، والفئة الثانية تضم روتانا خليجية وأبو ظبي الرياضية ودبي الرياضية والكاس والجزيرة الرياضية، والفئة الثالثة تضم باقي القنوات الأخرى المهتمة بالدوري السعودي، وتختلف الأسعار باختلاف التصنيف ومدى تخصص القناة أو كثرة برامجها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.