تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الصحة يوجّه بتشكيل لجنة مراقبة عليا بسبب فضيحة مستشفى الدمام المركزي
نشر في الأصيل يوم 01 - 10 - 2011

أظهر تسجيل فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي وتناقلته أجهزة الهاتف الذكية الطريقة السيئة التي يتم بها غسل الملابس والأغطية في مستشفى الدمام المركزي، مطالباً المسؤولين بالتدخل، إلا أن المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الدمام أصدرت بياناً، مساء أمس، لم تنفِ فيه الأمر، وقالت إن الفائض يتم غسله في هذا المكان.
وحمل التسجيل الذي لم تتجاوز مدته سبع دقائق و29 ثانية، وبُثَّ قبل 48 ساعة في مواقع الإنترنت، الطريقةَ البدائية التي يتم بها غسل الشراشف وأغطية الأسرة ولباس الأطباء والممرضات والمرضى في غرف العمليات، والأماكن المتسخة التي يتم فيها ذلك، إضافة إلى ظهور عمالة أجنبية وهي نصف عارية، وتلبس ملابس القرى في شبه القارة الهندية، وهي تتولى عملية الغسيل من دون أدنى ضوابط لاشتراطات النظافة والسلامة.
وأحدث انتشار التسجيل، ردود أفعال واسعة في مختلف مناطق المملكة، وعلمت «الحياة» أنه وصل إلى وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة الذي طالب مدير الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية بتشكيل لجنة للتحقيق في الأمر ومحاسبة المتسببين فيه والمقصرين، كما يعتزم الوزير تشكيل لجنة في الوزارة للتأكد من سلامة ونظافة إجراءات الشركات والمؤسسات التي تتولى عملية غسل كل ما يحتاج إلى غسيل في المستشفيات التابعة للوزارة.
وجاء في البيان الذي أصدرته «المديرية» في وقت متأخر من مساء أمس، توضيحاً للتسجيل «إيضاحاً لما نشر وتم تداوله في بعض مواقع الإنترنت حول مغاسل مجمع الدمام الطبي، فإن المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الدمام تود أن توضح للجميع أن عملية غسل الأغطية والملاءات الخاصة بمجمع الدمام الطبي تتم بشكل مخطط ومجدول في المغسلة المركزية الحديثة بمستشفى الولادة والأطفال الجديد والمجهزة بأحدث مكائن وأجهزة الغسيل والكي والتي تطبق أرقي المعايير والمواصفات العالمية الخاصة بالنظافة والتعقيم في كافة مراحل الغسيل المتعارف عليها طبياً».
وأضاف البيان: «إنه في حالات محدودة وعندما تزيد كميات المواد الواردة عن الطاقة الاستيعابية للمغسلة المركزية فيتم غسلها في المغسلة القديمة أولاً ثم تعاد للمغسلة المركزية للكي والتجهيز النهائي وتطبيق المعايير المتبعة مع كمية الغسيل الأخرى». مضيفاً: «إن ما تم تصويره في المقطع المتداول هو المغسلة القديمة في مبنى مستشفى الصدر القديم التي خصصت للغرض الموضح عاليه، ولا تقع ضمن مباني مجمع الدمام الطبي مع أهمية ملاحظة عدم وجود مكائن الكي اللازمة للغسيل في المقطع المصور، ما يؤكد ما تمت الإشارة إليه بعاليه».
وأشار بيان «المديرية» إلى أنها «تؤكد أن هناك مشروعاً لمغسلة مطورة اكتمل إنشاؤه في موقع مجمع الدمام الطبي وعلى مساحة ألف متر مربع ضمن مرافقه الجديدة وسيتم بدء عملها فور الانتهاء من تقوية التيار الكهربائي الجاري حالياً في المجمع».
وذكر البيان أن وزير الصحة وجَّه بتشكيل لجنه عليا من المتابعة والمراجعة والرقابة الداخلية ومكافحة العدوى بالطب الوقائي لمتابعة الموضوع والتأكد من تطبيق المعايير اللازمة والاطمئنان على سير العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.