المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح اول عيادة للرقية الشرعية في جدة بواقع 100 ريال للكشفية وقد تصل ل600 في الحالات المستعصية
نشر في الأصيل يوم 13 - 03 - 2011

أعلن لأول مرة في السعودية عن افتتاح راق شرعي بالقرآن، أول مركز خاص للعلاج بالرقية الشرعية كعيادة شبيهة بالعيادات الطبية، ويعتبر المركز الأول من نوعه، في وقت تتجه فيه جهات في السعودية لتنظيم عمل الرقية الشرعية، عبر إعلان هيئة الأمر بالمعرف والنهي عن المنكر العمل على تنظيم عمل الرقية الشرعية للحد من الإقبال على السحر والشعوذة.
وقد لجأ الراقي عدنان توفيق الهاشمي، وهو أحد الرقاة الشرعيين بالقرآن الكريم المعروفين في جدة، لفكرة لتأسيس المركز، لخلق آلية، الهدف منها تنظيم عمل الرقاة، والحد من الأخطاء التي وقع بها بعض من ممارسي الشعوذة، كالتحرش بالنساء والنظر إلى عوراتهن، طبقا لما حدث في أكثر من حادثة.
ويرى الراقي الهاشمي أن 50 في المائة من الأمراض المصاحبة للإنسان، أمراض يمكن أن يتم علاجها بالقرآن الكريم، كونها «من أذية شيطانية»، تزول بعد فترة من الاستمرار على الجلسات القرآنية.
وصنف الهاشمي أمراضا يكثر انتشارها في المملكة، تتمحور حول «العين والمس»، حيث اتضح علميا وجود 80 في المائة من مرضى السرطان بسبب العين، والمعالجة تكون بطرق مختلفة في العلاج بالقرآن.
وحول التكاليف العلاجية للمركز، قال الراقي الهاشمي: «البداية بتسعيرة محددة للكشفية بواقع 100 ريال، والمراجعة تكون مجانا لزيارة واحدة، ثم ارتفعت إلى 200 ريال للكشف وزيارتين مجانية، ثم أصبحت ب200 الكشفية وزيارة واحدة مجانية، حتى أصبحت العيادة لديها زبائن وخدمات علاجية جديدة، لتصبح الكشفية 500 ريال، وفي بعض الأحيان ربما تصل إلى 600 ريال في الحالات المستعصية والزيارات الميدانية، وتبدأ جموع المراجعين بالحجز مع بداية العمل بعد صلاة المغرب، فتُراعى أولوية من قام بالحجز أو الاتصال بالعيادة أو الذهاب إليها، لوجود بعض الحالات المزمنة من بعض الأشخاص، التي تستدعي حجز مواعيد للذهاب لمنازلهم».
وعن تسلسل الرقية الشرعية بالقرآن الكريم، قال الشيخ الهاشمي: «عملية العلاج تبدأ بتحديد موعد للزيارة، ويتم الجلوس مع المريض من ثلاث إلى أربع دقائق، يتخللها طرح أسئلة عامة، كاسمه وماذا يحب، وكم عمره، ووزنه، كنوع من التهيئة النفسية للمريض، ويمكن من خلالها تحديد المس الشيطاني المسبب للمرض، إذا كان المرض المصاحب له غير صحي، فأغلب الحالات النفسية المزمنة، التي يشتكي منها كثير من المراجعين، تكون إما عين، أو مسٍ شيطاني».
ولفت الهاشمي إلى أن عيادته خضعت لزيارة مسؤولين من عدة جهات، كنوع من الاطلاع على سير عملها، للتأكد من نظام الرقية الشرعية، حسب تراخيص رسمية، في حين يشترط أن عمل العيادة على ضرورة توفير قسم للنساء، وآخر للرجال.
تجدر الإشارة أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اقترحت آلية وبرامج عمل لتنسيق الجهود مع جهات أمنية مختصة لمكافحة ما سمته الرئاسة «مكافحة مظاهر المشكلة، وتحديد مسؤوليات الجهات المعنية للحد من انتشارها»، بينما أوصت بإجراءات تحفيزية لجهات الضبط التي تكافح السحر والشعوذة.
وكان الدكتور توفيق السديري، وكيل وزارة الشؤون الإسلامية للدعوة والإرشاد لشؤون المساجد، أكد سعي الوزارة إلى إعداد ورشة عمل تتعلق بالرقى الشرعية بمشاركة عدد من المشايخ والعلماء والأطباء والمختصين النفسيين، في خطة لتقنين وضبط عمل العلاج بالقرآن.
وأكد في ذات السياق الدكتور محمد بن عبد الله شاوش، استشاري الطب النفسي نائب رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي، أن هناك عددا من الأبحاث يقوم به بعض المختصين عليها تهدف لإدراج الرقية الشرعية ضمن مجالات الطب النفسي الحديث، وقال: «القرآن الكريم لا يختلف الجميع على أنه شفاء، ونريد الوصول إلى طرق الإقناع الحقيقية المبنية على الأدلة والاستشهاد لهذا العلاج الروحاني».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.