نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صرف النظر عن قضية وفاة طفلة داخل مستشفى خاص
نشر في الأصيل يوم 19 - 10 - 2010

أصدرت اللجنة الطبية الشرعية في الشؤون الصحية في محافظة جدة أخيرا حكما قضائيا بصرف النظر عن قضية وفاة طفلة (ثمانية أعوام) داخل مستشفى خاص، بعد تنويمها في غرفة عزل.
وجاء حكم اللجنة بعد أن رفع والد الطفلة خالد الحقباني قضية ضد المستشفى متهمه بالإهمال الطبي، إذ قال: «اللجنة لم تأخذ بأقوال المدعي ولم تستمع إلى رده على الخصم والاكتفاء في إفادة الطبيب المباشر للحالة».
حيث أمين الهيئة الصحية الشرعية الأساسية الدكتور حاتم العمودي «إن القاضي حكم بصرف النظر عن القضية، إلا أنه بالإمكان استئناف القضية عبر ديوان المظالم في محافظة جدة، لوجود هيئة أعلى تحكم بالنقض أو التأييد بالحكم الصادر، وهو السبيل الأوحد للاعتراض على حكم اللجنة الشرعية».
وأكد العمودي أنه في حين استئناف القضية من قبل ديوان المظالم، سيتم تزويدهم بكافة متعلقات القضية وتكوين لجنة تنظر الموضوع عن كثب، وقد يمتد إصدار قرار التأييد أو الرفض عامين كاملين.
وأفاد أمين الهيئة أن «اللجان اعتمدت في إصدار حكمها على التقرير المبدئي الصادر من الشؤون الصحية وتقارير المستشفيات الخارجية وتداول المعلومات بين أعضاء اللجنة وإصداره وفق رأي الأغلبية منهم كما يتم في جميع قضايا اللجنة».
وبين العمودي أنه «ليس بالضرورة على الهيئة الأخذ بهذه التقارير، ولكن بغرض الاستفادة منها»، قائلا: «فإذا كان ما أصدر منها صواب فهو من الله، وإذا كان خطأ فهو من الشيطان».
من جهته، أفاد المستشفى الخاص في محضر التحقيق أن وفاة الطفلة كانت بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية وتوقف بمراكز الحيوية بالمخ.
وبالعودة إلى والد الطفلة يقول: «أثناء إجراء المحاكمة من قبل اللجنة، طالبت بإحضار محضر لجنة التفتيش الطبي التي كانت بدورها ترصد شكواي بالتفتيش على المستشفى الخاص، إلا أن هذا المحضر غيب أثناء المحاكمة تماما لأكتشف لاحقا أنه ضم إلى ملف القضية بعد إغلاقها».
واعتبر خالد الحقباني أن «الإهمال والتسيب من قبل الطاقم الطبي في المستشفى الخاص وضعف أداء الكوادر الطبية، إضافة إلى انتقال مرض خطير إلى ابنته نتيجة تنويمها في غرفة مزدوجة دون مراعاة لحالتها، هو ما كان سببا رئيسيا في وفاتها».
وطالب الحقباني في دعواه بمحاسبة المتسبب في وفاة ابنته ريم جنائيا ومدنيا وإنزال أقصى العقوبة عليه عبر اللجنة الطبية الشرعية في الشؤون الصحية، فيما أعرب في الوقت ذاته أنه تفاجأ بصدور الحكم بصرف النظر عن القضية بناء على ما أوضحه الطبيب الاستشاري المباشر لحالة ابنته.وزاد والد الطفلة: «صدرت ثلاثة تقارير متناقضة حول أسباب وفاة ابنتي، ما يعني عدم الدقة في التشخيص والعلاج كون ممرضات المستشفى أعطوها جرعة زائدة من دواء الاكتاجون والذي لم يتحمله جسدها، إضافة إلى تنويمها بجوار مريض في غيبوبة يعاني من ارتفاع درجة الحرارة دون اعتبار لحالتها المرضية وما قد تتعرض إليه من أخطار نقل العدوى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.