قائد فذٌ و وطن عظيم    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    انجاز 40% من مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر    تن هاج : تركيزي منصب على آخر مباراتين لمانشستر يونايتد    ضبط 16023 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    مسؤولون إسرائيليون: مفاوضات الهدنة في طريق مسدود    المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو" حتى 2026م    المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    القاهرة : لاتراجع عن دعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    «تعليم الطائف»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    توطين تقنية "الجينوم السعودي" ب 140 باحث سعودي    سان جيرمان يسعى لفوز شرفي لتوديع مبابي    «المركزي الروسي» يرفع الدولار ويخفض اليورو واليوان أمام الروبل    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    أمر ملكي بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رقصته خلال عرس أثارت المتشددين .. العبيكان : الافراح ليست أماكن للوعظ الديني..!! ( يوجد مقطع فيديو )
نشر في عاجل يوم 12 - 03 - 2008

شن الشيخ عبد المحسن العبيكان، المستشار القضائي بوزارة العدل وعضو مجلس الشورى السعودي، هجوما علنيا نادرا على جماعات متشددة غضبوا من شريط فيديو صور له وهو يرقص بالسيف في حفل عرس في السعودية.
وظهر في شريط الفيديو الذي بث على الانترنت الشيخ عبد المحسن العبيكان وهو يرقص رقصة بدوية بالسيف في حفل عرس.
والعبيكان هو مستشار قضائي بوزارة العدل السعودية ودافع عن نفسه في تصريحات نشرت في صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية الثلاثاء 11-3-2008 قائلا "نعم شاركت في الرقصة ولا اعير بالا لمن يريد ان يقلب أفراحنا الى ماتم والى احزان." وأضاف انه شارك في أداء رقصة "العرضة" في حفل زواج ابن أخيه في احد أحياء الرياض.
وشن العبيكان هجوما على الذين يريدون ادخال الوعظ والارشاد في حفلات الزواج ووصف ذلك بأنه "بدعة" وقال انه "لم ينقل عن النبي محمد او احد الائمة انهم حولوا مناسبات الزواج الى وعظ" ودعا المجتمع السعودي الى "التخلص من هذه القيود التي وضعها الجهال."
وقال "عجبت من موقف المهاجمين الذين استنكروا ظهوري في الرقصة المعروفة بالعرضة، وهم يعلمون أن اللعب بالحراب أو بالسيوف جائز شرعاً وأقره النبي صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح البخاري". وأضاف "إن بعض مهاجري الحبشة كانوا يلعبون في فناء مسجد الرسول، فدعا النبي زوجته عائشة لتشهد الأحباش، ومكنها من النظر إليهم، وهو ما يعتبر إقرارا، علماً أن ذلك اللعب كان في المسجد الذي يعلمون أنه أقيم لذكر الله والصلاة وقراءة القرآن".
وقال العبيكان "إن اللعب في المناسبات وإظهار الفرح من الأمور المطلوبة شرعاً والمستحبة، كما رأى ابن حجر في فتح الباري، أن إظهار السرور والفرح من شعائر الدين، مما يدل على أنه مطلوب، بل مندوب".
وتابع قوله إن الأمر يتأكد إذا كانت تلك الحركات فيها تدريب وعرضة للحرب وليس لمجرد اللهو، خاصة أنها تسعى لإحياء التراث الاسلامي. ورفض العبيكان، الاتهامات بشأن تحريم استخدام الطبول، وقال إن استخدام الطبول والدفوف مطلوب شرعاً كما قال النبي "أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف"، وأضاف أن الضرب بالدفوف والطبول مطلوب شرعاً في المناسبات، ونقل قصة رواها الترمذي عن جارية نذرت أن تضرب بالدف، وقالت للنبي: يا رسول الله إني كنت نذرت إن ردك الله صالحاً أن أضرب بين يديك الدف وأتغنى، فقال لها رسول الله: "إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا". ورأى العبيكان أن ذلك يؤكد أن الضرب على الدف جائز لأن النذر لا يكون إلا في طاعة، وهو ما أقره النبي.
ورفض العبيكان اختصاص الضرب بالدف بالنساء دون الرجال، وقال إنه لا دليل على التخصيص "بل الرجال أولى من النساء، أما الاجتماع والحضور فقد فعله النبي، وفعله الصحابة".
وبشأن العرضة، المعروفة في السعودية والتي تمثل جانباً من التراث المحلي، قال العبيكان إنه سأل بشأنها مفتي عام السعودية السابق الشيخ عبد العزيز بن باز، فأخبره أن الأصل فيها الحلّ، وقال إن الراحل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين وهو من كبار الفقهاء في السعودية، أباح العرضة في فتاواه.
وأضاف "نقل أحد المشايخ أنه بن عثيمين شارك شخصياً بالسيف في إحدى العرضات". وقال العبيكان إن الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي (من علماء عنيزة) أباح السامري إذا كان الشعر مباحاً ولم يؤد لتفويت الصلاة.
مقطع فيديو
[VIDEO=http://www.burnews.com/ob.wmv]WIDTH=300 HEIGHT=350[/VIDEO]
لتحميل المقطع على جهازك اضغط هنا الزر يمين وحفظ الهدف باسم
=================================================
تعليقات الزوار
ماس اولار
اقتباس "وتابع قوله إن الأمر يتأكد إذا كانت تلك الحركات فيها تدريب وعرضة للحرب وليس لمجرد اللهو، "
شاهدت المقطع على "اليوتيوب" فاستغربت من الأستاذ عبدالمحسن العبيكان كونه صاحب فتاوى ضد الجهاد وهو يبرر رقصته بأنها رقص وتدرب على الحروب .
طيب يا شيخ عبدالمحسن أنت تقول إن ما فيه جهاد .. أجل وشوله تتدرب على رقصة الحرب
عبد الله اللميلم
الشيخ الفاضل عبدالمحسن العبيكان إعلم بارك الله فيك انك بفُتياك هذه تُوقع عن الله عز وجل وسوف تتحمل تبعات من يقتفي أثرك إن خيراً فخير وإن شراً فشر.كان الصحابة رضوان الله عليهم يتوقون الإفتاء ولا يُبادرون إليها،كان إن عمر رضي الله عنهإذا سُئل قال:إذهب إلى هذا الأمير الذي تقلد أمر الناس فضعها في عنقه،وقال يريدون أن يجعلونا جسراً يمرون علينا إلى جهنم.ثق ياشيخ أنني ممن يكن للعلماء كل الحب والتقدير وفائق الاحترام .ادهشني قولك لجريدة الشرق الأوسط حول الإنتقاد الذي وجه لكنعم شاركت بالرقصة ولا أُعير بالاً لمن يريد أن يقلب أفراحنا إلى مأتم) ياشيخ لاتنسى أنك رجلُ علم وفضل وترى في نفسك القدرة على الفتيا فمالذي جعلك تُغلظ الرد على منتقديك ألم يكن الأجدر أن تتقبل نقدهم بصدر رحب ووجه باسم وروح مرحة فالعلماء هم ورثة الأنبياء والمسألة هنا ليست الإنتصار للنفس بقدر ماهي خلافية.الأمر هنا ياشيخي الفاضل لايعطيك الحق بأن تقف موقف المتحدي فنحن نحتاج إلى إستدلالاتك من ضوء الكتاب والسنة.إذا كان عامة الناس يرون أنك أخطأت ومنهم من يرى أنك إبتدعت بدعه فعليك مُجاراتهم بالحجة لإزالة اللبس لديهم بالأدلة العقلية والنقلية.أسأل الله أن ينفع بعلمك ويسدد خطاك ويهدينا وإياك وجميع المسلمين إلى الطريق المستقيم
قلب وطن
أأثر على نفسي بالرد على الشيخ العبيكان وأترك اصحاب الاختصاص هم يقومون بالرد وإثراء الموضوع حقة من النقاش الذي ينفع الاسلام والمسلمين اما مايقوم به " عامة الناس" من تلميحات تسيء للاسلام أولآ وللشيخ ثانيآ فهذا أمر غير صحيح فمعروف ان مثل هذه الفتاوي من الافضل الرد عليها من اشخاص في نفس التخصص وعدم الخوض بها واقول للشيخ العبيكان واجب علينا نحن المسلمين ان نكون متحابين في الله وهذا ما أكنة لكم ولكل مسلم اما الاختلاف في قبول الفتوى او عدم قبولها فهذا متروك لساحة الحوار الهادف بين المتخصصين ......ونحن بدورنا ننتظر النتيجة .......والله ولي التوفيق
لذلك على صحيفة عاجل عرض الموضوع على "العلماء المتخصصين" واخذ رأيهم الشرعي بالموضوع ومن ثم طرحه في الصحيفة بحيادية تامة مثل ماتم طرح هذا الموضوع لتنقشع الغمة والشحناء بين المسلمين
الناقد الصريح
(( وشن العبيكان هجوما على الذين يريدون ادخال الوعظ والارشاد في حفلات الزواج ووصف ذلك بأنه "بدعة)) .
هل الوعظ والإرشاد في الأعراس بدعة ؟ من الذي أفتى بأنه بدعة من العلماء المتقدمين والمتأخرين ؟ أنا أرى أن الأعراس هي أفضل مكان للوعظ خصوصاً ما يصاحب الأعراس من بذخ وإسراف .
اتقوا الله في الناس يقول حبيبنا وقدوتنا ومعلمنا صلى الله عليه وسلم (( أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار ))
ويقول أيضا عليه الصلاة والسلام في حديث ثوبان رضي الله عنه (( أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضلون)) رواه ابن حبان وصححه الالباني
ابراهيم السويد
العبيكان للاسف اصبح كل من ينتقده هو متشدد ( وان كنت استغرب هذا المصطلح خاصة من الصحيفة )
العبيكان شذ عن الناس ففقد هيبته ( ان كانت لديه هيبة )
( نحن ننقل ما جاء على لسان الشيخ العبيكان ولسنا طرفا في مضمون الخبر)
محمد البركان
أحسنت يا شيخ عبد المحسن لله درك والذي خلق السموات والأرض أن ما فعلت مما اباحه الله ورسوله ولا أدري إلى أين يذهب بنا البمتشددون هداهم الله ، فقد فعل مثل ذلك في محضر من هو خير من العبيكان فقد رقص الحبشة امام النبي وزوجته وقد ضرب الدف والنبي يستمع ، ومن يستنكف ويتورع من فعل شيء فعله الرسول صلى الله عليه وسلم
سماحة الاسلام
استغرب من هذه الردود المتشنجه التي للاسف لادليل عليها ولابرهان لا من القران ولا من السنة .. بعض الناس يطير بالعجة في مواضيع لايعرف عنها شيئا وهذا والله مؤسف.. الشيخ العبيكان انسان مسلم ونزيه ومن خيرة الناس وهو بحر من المعرفة الدينية سلمه الله
الغيور
أي متشددين يا صحيفة عاجل العبيكان يرقص ويتمايل على الطبل والدف وتقولون متشددين 00 أتسأءل هل سماحة الشيخ بن باز رحمه الله تعالى رقص وأين وكيف ومتى وكذلك سماحة الشيخ بن عثيمين 00 ليست العبره في الرقص أبداً ولكن في الطبل والدف القوي الصارخ 000
( نعيد ونكرر أننا ننقل الخبر ولم نصنعه )
ابو ريان
الشيخ عبد المحسن العبيكان من كبار علماء هذا البلد من رأى المتواضع ان الشيخ لم يفعل منكراً ولم يتراقص او يرقص على نغمات موسيقيه
وذكر جواز مافعل
لكن المشلكه ان عامة الناس هم من يفتون ويحللون ويحرمون
اااقول الدين يسر وليس عسر وياليت نترك التشدد الذي الايخدم وهو ليس
على صواب
ولو تتبعنا هؤلاء من ينتقد مافعله الشيخ لوجدنا الكثير من التجاوزات في حياتهم وكثير من الهفوات المتعمده التي بينهم وبين انفسهم
او حقاًُ يخص احد من الناس
والختام الله يهدي الجميع
الملكان
و كأن الشيخ قد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب
أو أفتى بشيء لم يقله أحد من قبل
يا جماعة
ماذا حصل و ماذا فعل ؟
كفانا تقيدا و تشددا
و رد لكل رأي يخالف رأينا
الأمور التي فيها سعة .. فيها سعة
صالح البطين
ليس حراما ....ولكن
هل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه هو ضرب الدفوف أو غير ذلك مما هو مباح في الأصل.
وهل أثر عن كبار الصحابة كأبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم ... رضوان الله عليهم أنهم ضربوا الدفوف مع إباحتها في مواضع خاصة كما تذكر .
كل ما في الأمر أن النبي صلى الله عليه وسلم أباح مثل هذه الأمور توسعة على الأمة ...
فضيلة الشيخ أغلب من انتقدك في تلك اللقطة لا ينتقدونك على سبيل تحريمها بقد ما ينتقدونك على إذهابك لوقار العالم وهيبته
تعلم فضيلة الشيخ أنت قبل كل أحد أن السلف الصالح كانوا يتركون ما به بأس خوفاً مما به بأس ...
فضيلة الشيخ لست أنت رجل الشارع العادي حتى تبرر لنفسك أمام الرأي العام إباحة مثل هذه الأمور ، الأغلب يعلمون حلّ مثل هذه الأمور ..وإنما انت الشيخ العالم العابد الناسك الزاهد الذي يدع ما به بأس خوفاً مما به بأس كحال سلف الأمة من الصحابة والتابعين وتابع التابعين وكحال أحمد بن حمبل وشيخ الأسلام ابن تيمية وغيرهم ..
وفي الأخير ..
قلوبنا تتقطع شوقاً ولهفة ومحبة عندما نشاهد مقطعاً تلفزيونياً لفضيلة الشيخ ابن باز وهو يتحدث شارحاً لحديث أو مفصلاً في مسألة من مسائل العلم ....
فهل يحب فضيلة الشيخ عبد المحسن أن تعرض لقطه هذه وتعرض وهو يتراقص بعد مماته
ما أجمل أن يكون تراث العالم بعد وافته حديثاً يشرح ، أو مسألة شرعية يجاب عليها .. لا أن يكون تراثه غير ذلك
خالد علي الدبيبي
تحياتي للعبيكان الرجل المعتدل .
لاأرى فيها حرام الرقص على العرضه أو الدفوف . وقال الرسول (ساعة وساعة ) والتعبير عن الفرح ليس بالوعظ والتذكير بالمقابر والغلو . بل مشاركتهم الفرحة وفي السابق كان المسلمون عندما ينتصرون في المعركة يرقصون بالجياد والسيوف . إلى متى وهذه عقولنا.
أفيدكم أن الغناء يامن يحرم الطبول والرقص عليها أختلف في تحريمه وأنا لاأرى حرمته .
ولد بريدة
مهما كان موقفنا من الشيخ العبيكان فإن عمله هذا ليس فيه شىء يستحق كل هذه الضجة خصوصا أن الخلاف في مسألة الغناء قوي جدآ
تحياتي لشيخنا العظيم . وأطبع قبلة على جبينك
برق الحجاز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله معطين الامر فوق مايحتمل
الشيخ عبد المحسن العبيكان
رجل لم يرتكب منكر نهى الله عنه ولم يعتدي ولم يتجاوز على ضروريات الدين
الشيخ كأنه فيه افراد يريدون الاسأة اليه
الله يهدي بعض العقول اللي ماتدري ويش القصة
احبك ياوطني
السليم
ياجماعة المسلمين / لاتقولوا على الله في ما لاتعلمون . دعوا أهل العلم الشرعي يردون في هدا الأمر
ابو احمد
حتى الافراح لم تسلم من المتشددين
طالب علم معتدل
الشيخ العبيكان أحد الفقهاء في المملكة وكونه يرجح أحد الأراء الفقهية التي لا يوافقها البعض لا يعني أنه ضال أو منحرف
ابافهد
انت تقول لايوجد جهاد ....... وترقص رقصة حرب؟
ابتدعت بدعة ؟
مشائخ المملكة بن باز وبن عثيمين رحمهما الله لم يرقصا؟
الا تخاف الله من اثم اللذين ياخدون بهذه الفتوى؟
وقار المشائخ !!! كيف تظهر في التلفزيون وتتحدث في امور الدين وتعرض لك هذه الرقصة؟
لابد ان يستشار اهل العلم؟؟(المقصود من جانبهم طبعا)
!!
!!
والقادم اكثر ؟؟
يا شيخ عبدالمحسن الجماعة (هؤلاء المتشددين) ناوينك يبحثون في اي سقطة ، ولكن لا يصح الا الصحيح ، الناس بحاجة الى الفرح والترويح تعبوا من التضييق ، لا احد مجبر على شىء اذا كنت لا تحب ان تروح عن نفسك بهذه الطريقة فقد يكون لديك طريقة اخرى وهذا من حقك فالناس اجناس ولكن لاتفرض ذلك على الاخرين لانه الاقرب لنفسك باسم الدين وبالمفهوم الذي تميل الية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله يسعد الجميع
اسعد
في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
كان الاحباش يلعبون بالرماح في باحة المسجد النبوي
وكانت عائشه رضي الله عنها تنظر اليهم من خلف الرسول عليه الصلاة والسلام
طيب ليش ما قالهم النبي انه حرام ولا شئ
والدفوف مباحه والرقصه او العرضه بالسيف والدف ليش بعض الجهال في الدين حرموها وانكرو على الشيخ الفاضل العبيكان ذلك
يعني كل الى يرقصو في العرضه حلال عليهم الا العبيكان حرام عليه
بعدين رقص الشيخ في العرضه يعتبر من التواضع
وشكرا
ابو عبد الرحمن الهمداني
أخي ولد بريده ولايهون الأخوه
العلماء لم يختلفوا في حرمة الغناء بل نقل الإجماع في جميع القرون
فقط شذ قوم ورد عليهم العلماء أرجع إلى شريط أسمه ميزان الغناء للشيخ الطريفي نقل في هذا الشريط جميع الأقوال وتكلم عنها
هشام اليحيوي
يتحدث الشيح عبدالمحسن من خلال أحاديث ومراجع كمتخصص ويرد البعض أن بن باز وبن عثيمين لم يرقصوا !! كيف لنا أن نفهم وأن نتعايش إذا كان ديننا يتوقف على أسماء وليس على نصوص صحيحة ؟ لنكن أكثر صراحة لنقول إن الموقف من الشيخ العبيكان ليس العرضه ولكنه تراكمات لم تعجب العوام آراؤه فأرادوا أن يبحثوا له عن أي نقيصه حتى إعتبروا الرقص منها . لايوجد عالم معتبر رد على الشيخ العبيكان سوى خفافيش النت .. والذين يتجرؤون على التخصص إما أن يأتوا بفتاوى لعلماء معتبرين أو أن يقولوا رأيهم بعيداً عن الحلال والحرام
بين السطور
لماذا كل هذا الهياج العاطفي ضد شيخ فاضل عرفناه بعلمه الغزير وعرفناه بتقواه وعرفناه بحرصه على مصالح الأمه الاسلامية لماذا كل هذا الهياج هل لأنه العبيكان أم لانه سبق وأن أصبح يوما من الأيام غير مرغوبا به لدى بعض العموم من الناس بسبب فتاوى لم تعجبهم الشيخ الفاضل العبيكان وليس الأستاذ كما يسميه أحد الذين ردو على المقال له قدره ووزنه من العلم ويعرف النص الشرعي وتفاصيله ومنسوخه والضروف المحيطة بالنص الشرعي وملائمة الزمان والمكان كل هذه الأمور لايعرفها الناس البسطاء الذين يتسمرون عند الستالايت ليلا وفي الاستراحات ويقوم في الصباح وعبر المواقع والمنتديات يعالج بزعمه امور المسلمين هذا على حق وهذا على خطأ وباطل يجب على المسلمين أن يحترموا علمائهم ويضعوا لهم قدرهم ووزنهم فإنهم هم السفينة التي تقودنا إلى بر الأمان بإذن الله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.