"نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير إدارة الاختبارات المحوسبة في "قياس": هدفنا التيسير على الطلاب
نشر في عاجل يوم 11 - 06 - 2013

أعلن د. صالح السليم مدير إدارة الاختبارات المحوسبة بالمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي عن انطلاق مشروع تقديم اختبارات المركز على الحاسب الآلي، مشيراً إلى أن أول تطبيق اختبار للطلاب جرى يوم الاثنين 10 رجب 1434ه, فيما كان أول اختبار للطالبات يوم السبت 15 رجب 1434ه, وعُقدت الاختبارات في المقر الخاص بحي الناصرية بمدينة الرياض للطلاب والطالبات, لافتاً إلى أن التسجيل لاختبار القدرات الخاص بالقسم الأدبي سيبدأ قريباً إن شاء الله ،وسيتم الإعلان عنه عبر الموقع الالكتروني لمركز قياس .
وقال د. السليم إن أول اختبار تم البدء في تطبيقه عن طريق الحاسب الآلي هو اختبار القدرات للقسم العلمي للطلاب والطالبات, وبعدها يجري تطبيق الاختبارات بشكل تدريجي, بحيث يتم تطبيق (5) اختبارات هذا العام، وتشمل: اختبار القدرات (القسم العلمي والقسم الأدبي)،اختبار القدرات باللغة الإنجليزية (GAT) ،اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP),واختبار القدرات العامة للجامعيين, وبعدها يتم العمل بتطبيق الاختبارات الأخرى التي يقدمها المركز.
تيسير
ويهدف مشروع الاختبارات المحوسبة حسبما يوضح د. صالح إلى تقديم خدمة تقنية مميزة للطلاب، والتيسير عليهم، من خلال معالجة بعض الإشكالات المتعلقة بالاختبار الورقي، وجعل اختبارات المركز متوفرة بشكل مستمر ويومياً طوال العام عوضاً عن الفترات المحددة لتوفير المرونة اللازمة لأوقات الاختبار.
كذلك يسعى "مركز قياس" إلى الوصول بالخدمة للمستفيدين في مختلف مناطق المملكة, وكذلك أبناء السعوديين خارج المملكة , إضافة إلى زيادة السرية، ورفع وتيرة الجودة من خلال استخدام أنظمة إلكترونية مشفرة ،إضافة إلى التخلص تدريجياً من الاختبارات الورقية لبعض الاختبارات, وتسهيل التعامل مع أنواع الاختبارات والنماذج المختلفة للأسئلة ،خاصة تلك المعتمدة على الصوت والصورة والاستماع والتحدث, وإمكانية التعامل مع الاختبارات التفاعلية والاختبارات التي تتكيف مع تخصص الطلاب الفرعي, وتوفير بنية موحدة لجميع المستفيدين مع مراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة , فضلاً عن رفع معدل الأمان في التحقق من شخصية المختبرين.
إشراف
وأشار مدير الاختبارات المحوسبة إلى أن المركز هو المسئول الأول عن الإشراف على الاختبارات, من خلال إدارة الاختبارات المحوسبة ،والتي تم استحداثها لتكون مسئولة عن إنشاء وإدارة المقرات والإشراف عليها ومتابعة حسن الأداء والجودة في مقرات الاختبارات المحوسبة, وتوظيف القوى البشرية وتدريبهم لتشغيل تلك المقرات في مختلف مناطق المملكة، فيما تقوم "شركة بيرسون العالمية" بتوفير الأنظمة التي سيتم استخدامها في تلك المقرات وتقديم الدعم الفني لموظفي مركز قياس.
وحول مقرات اختبار المحوسبة سيتم إنشاء (24) مقراً بعدة جامعات تشمل : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الدمام، جامعة شقراء، جامعة حائل، جامعة تبوك , جامعة الملك فيصل , جامعة عفت , وكلية الباحة الأهلية, كما سيتم إنشاء (21) مقراً إضافياً عام 2014م, وذلك للوصول إلى (100) مقر للاختبارات المحوسبة خلال الخمس سنوات القادمة داخل المملكة.
أما خارج المملكة سيتم اعتماد حوالي (20) مركزاً خارج المملكة تابعة لشركة "بيرسون العالمية" في (13) دولة ،إضافة إلى إنشاء مقرات في الملحقيات والأكاديميات السعودية في الدول التي توجد بها جاليات سعودية.
كما سيوفر المركز مقرات متنقلة للهجر والقرى الموجودة داخل المملكة ويتواجد فيها أعداد قليلة من الطلاب والطالبات, وذلك للوصول إلى جميع المستفيدين عن طريق مقر متنقل وبنفس معايير الجودة المتوفرة في المقرات الثابتة.
ولفت د. صالح السليم إلى أن تطبيق الاختبارات عبر الحاسب الآلي لا يعني حالياً إلغاء الاختبارات الورقية ،حيث سيستمر تقديم الاختبارات الورقية المعتادة بشكل متوازي بحيث يستطيع الطالب أو الطالبة الاختيار بين الورقي أو المحوسب.
خبرات
وقال د. السليم إن المركز قام بدراسة وافية لماهية تلك الاختبارات قبل تنفيذها، واستفاد في ذلك بالتجارب العالمية ،من خلال التواصل مع الجهات صاحبة التجربة في تقديم اختبارات مماثلة بجودة عالية ومتطورة، وذات خبرة عالمية ناجحة في هذا المجال مثل اختبار السات في الولايات المتحدة الأمريكية TOFIL,GRA, ILES , SAP , وغيرها من الاختبارات التي يتم تنظيم بعضها ورقياً وبعضها الآخر عبر الحاسب الآلي, كما قام المركز بالاطلاع على مميزات الشركات التي تقدم هذه الاختبارات، حيث يقدم بعضها أنظمة اختبارات، فيما يقدم الآخرون خدمة اختبارات مثل شركة Proamtric , وشركة Question mark , إضافة إلى شركة Pearson العالمية, التي تم التواصل معها والاتفاق على شراكة استراتيجية بين المركز والشركة في تطبيق وتنفيذ الاختبارات المحوسبة، حيث تتميز الشركة بامتلاكها لعدة مراكز اختبار منتشرة على مستوى العالم، ما يساهم بالوصول بالخدمة إلى المستفيدين خارج المملكة بسهولة ويسر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.