الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحكام بالسجن على 8 متهمين بالإرهاب مدداً متفاوتة
نشر في عاجل يوم 30 - 04 - 2013

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أمس أحكاماً بسجن (8) متهمين من خلية تتكون من اثني عشر عنصراً بالإرهاب مدداً متفاوتة ما بين 4 أشهر و8 سنوات بعد ثبوت إدانتهم «قضائياً» بعدد مما نسب إليهم من تُهم، فيما أرجأت النظر في دعوى المدعي العام على المدعى عليهم (5-8-10) إلى حين حضورهم، كما برأت المدعى عليه الحادي عشر لعدم ثبوت ما نسب له في دعوى المدعي العام.
وقررت المحكمة في الأحكام الابتدائية التي نطقت بها سجن الأول 5 سنوات، والثاني 14 شهراً، والثالث 7 سنوات، والرابع 6 سنوات، والسادس 4 سنوات، والسابع 4 أشهر، والتاسع سنتين، والثاني عشر 8 سنوات.
وجاء في حيثيات الحكم عدم ثبوت إدانة المدعى عليه الأول بانتهاج المنهج التكفيري وإنما توجه له التهمة في ذلك من خلال قيامه بدخول منتديات في هذا الشأن والمشاركة فيها ومجالسة من ينتهجون هذا المنهج وحضور مجالس فيها ازدراء للولاة والعلماء وتأييده للعمليات التخريبية التي حصلت داخل المملكة وخارجها ودفاعه عمن يقومون بها أو ينظرون لها ومنها محاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية (آنذاك) وتمنيه نجاحها وتأييده لأطروحات تنظيم القاعدة حول المطلوبين أمنياً وحيازة مستندات وملفات حاسوبية في هذا الشأن منها مستندات في تعلم وتصنيع المتفجرات والمواد الكيميائية، ولم يثبت لدى إدانته بالشروع مع أشخاص آخرين من زملائه بالعمل في التخطيط لتنفيذ عملية تفجير داخل مصفاة أرامكو في محافظة ينبع وإنما ثبت إدانته بعدم الإبلاغ عن من يخطط لاستهداف تلك المصفاة وحكم بتعزيره يسجنه خمس سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه.
فيما لم يثبت إدانة المتهم الثاني بانتهاج المنهج التكفيري ولم يثبت إدانته بالاشتراك في الشروع في تنفيذ عملية تخريبية تستهدف مصفاة البترول بمحافظة ينبع وإنما ثبت لدى إدانته بحيازة وتخزين ملفات حاسوبية لها مساس بأمن البلاد وجرى تعزيره بسجنه أربعة عشر شهراً اعتباراً من تاريخ إيقافه.
كما أوضح الحكم بحسب تقرير نشرته صحيفة الرياض , ادانة المدعى عليه الثالث بانتهاج المنهج التكفيري من خلال حيازة مستندات نصية في هذا الشأن والمشاركة في مواقع ومنتديات مناوئة وموغلة في التكفير وقيامه بنشر الفكر التكفيري من خلال توزيع الكتب والمنشورات في الدعوة للتكفير وامتهان مجالسة أصحاب هذه التوجهات واقتران ذلك باطلاعه على مقطع فيديو عن وجوب اغتيال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتأييده لذلك بكل حماس، و اشار الحكم إلى عدم ثبوت إدانته بما يوجب التعزير بما سوى ذلك من التهم الموجهة له في دعوى المدعي العام ولكونه دفع بأنه حاول تعلم صناعة المتفجرات لغرض استخدمها في مناطق الصراع وليس لاستهداف أمن المملكة الداخلي فقد عزره لقاء ما ثبت بحقه بسجنه سبع سنوات اعتباراً من تاريخ ايقافه.
وادين المتهم الرابع ايضاً بانتهاج المنهج التكفيري من خلال إقدامه على تكفير الحكومة السعودية واقتران ذلك بتأييده لمحاولة اغتيال مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية (آنذاك ) وتأييده لفتوى المفتي العام لتنظيم القاعدة التي دعا فيها إلى وجوب اغتيال خادم الحرمين الشريفين واقتران ذلك باجتماعه مع بعض المتهمين لمشاهدة (CD) يحتوي على صور لبعض أفراد الفئة الضالة وهم يسردون ما قاموا به من أعمال تخريبية داخل المملكة وما يتلفظون به من عبارات تكفيرية وعزره بسجنه ست سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه.
وبينت حيثيات الحكم ادانة المدعى عليه السادس بانتهاج المنهج التكفيري من خلال إقدامه على تكفير الحكومة السعودية وولاة الأمر واقتران ذلك بتأييده لفتوى وجوب اغتيال خادم الحرمين واقتران ذلك بتأييده ومباركته لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية (آنذاك) وجرى تعزيره بسجنه أربع سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه.
اما المتهم السابع لم يثبت إدانته بالشروع في تمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية لعدم اكتمال أركان إثبات الجريمة وعزره بسجنه أربعة أشهر اعتبارا من تاريخ ايقافه.
بينما ثبت ادانة المدعى عليه التاسع بالتواصل مع أحد أفراد تنظيم القاعدة في اليمن "شقيقه" عبر الجوال والبريد الالكتروني وقيامه بجمع أموال لصالح تنظيم القاعدة في اليمن وعزره بسجنه سنتين اعتبارا من تاريخ إيقافه.
فيما لم يثبت ادانة المتهم الحادي عشر بما نسب له في دعوى المدعي العام وبموجبه ردت طلب المدعي العام تعزيره ومنعه من السفر.
أما المدعى عليه الثاني عشر فقد ثبت ادانته بانتهاج المنهج التكفيري واقتران ذلك بتأييده للعمليات التخريبية والقتالية التي يقوم بها تنظيم القاعدة داخل المملكة وتأييده لفتوى لأبي يحيى الليبي المفتي العام لتنظيم القاعدة التي دعا فيها إلى وجوب اغتيال خادم الحرمين واقتران ذلك بتأييده لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية (آنذاك) ومجاهرته بأمنيته لو تعاد المحاولة مرة أخرى وعزرته لقاء ما ثبت بحقه بسجنه ثمان سنوات اعتبارا من تاريخ إيقافه.
واشار منطوق الحكم إلى مصادرة أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها وجهاز الهاتف الجوال المضبوطة بحوزة المدعى عليهم الأول والثاني والثالث والرابع والثاني عشر، كما جرى إفهام من لم تثبت إدانته أو قضى في التوقيف أكثر من المدة المحكوم بها أن حقه في المطالبة بالتعويض عن تلك الفترة إنما يكون في دعوى مستقلة بعد اكتساب الحكم القطعية.
وبعرض الحكم قرر وكيل المدعى عليه الحادي عشر القناعة، فيما قرر المدعي العام والمدعى عليهم الأول والثاني والثالث والرابع والسادس والسابع والتاسع والثاني عشر، الاعتراض وتم تسليمهم صورة من الحكم في مجلس القضاء لتقديم الاعتراض عليه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ امس وإذا مضت المدة ولم يقدم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.